بورصة وشركات

«كوك دور» تدرس بيع حصة مؤثرة من رأسمالها لمستثمرين محليين

من المرتقب إغلاق الصفقة خلال الربع الثالث

شارك الخبر مع أصدقائك

تفاضل الشركة الدولية للصناعات الغذائية «كوك دور» بين عدة عروض استثمارية، لبيع حصة من أسهم المساهمين الرئيسيين، بجانب إجراء عملية زيادة رأسمال تالية، لتمويل توسعاتها المرتقبة فى مجال الصناعات الغذائية، والوجبات السريعة.

قالت مصادر مقربة من الصفقة إن «كوك دور» تتبنى خطة توسعية سواء بالسوق المحلية أو الخارجية، و تبحث منذ فترة دخول مساهمين جدد لتعزيز الملاءة المالية.

جدير بالذكر أن «كوك دور» بدأت عملها فى مصر عام 1988 برأسمال مصرى، وأنشأت أول فرع فى منطقة مصر الجديدة، قبل أن تنتشر بشكل كبير فى الأسواق العربية والخليجية.

وأوضحت المصادر أن «كوك دور» مملوكة بشكل رئيسى لأسرة رجل الأعمال عمرو السعيد، بجانب أسرة البوشى والتى تعمل فى مجال صناعة الألوميتال، علاوة على حصة منخفضة للغاية تتبع رجل الأعمال أيمن إسماعيل رئيس شركة ماونتن فيو العقارية.

ولفتت إلى أن الشركة تدرس عرضاً جدياً من أحد الكيانات المحلية، بهدف الاستحواذ على حصة مؤثرة بـ«كوك دور».

وما زالت المفاوضات مستمرة لحين الوصول لاتفاق نهائى، والذى من المرتقب الكشف عنه خلال الربع الثالث من العام.

وأوضحت أن «كوك دور» تملك نحو 80 فرعاً بالسوق المحلية، وتعتبر بذلك ثالث أكبر سلاسل محلات وجبات غذائية.

فيما تطمح الإدارة فى زيادة عدد الفروع لتقارب 150 محلاً خلال الفترة المقبلة، مع التواجد فى المناطق العمرانية الحديثة، واختراق تجمعات سكنية متنوعة.

توظيف الحصيلة في تطوير الذراع الصناعية وتوسعات الفروع

وأشارت إلى أن إدارة «كوك دور» تنوى تطوير المنتجات القائمة، وزيادة كفاءة الذراع الصناعية والمطبخ المركزى، خاصة أن طريقة العمل فى الفروع الحالية تعتمد على توريد الوجبات والخبز والمقبلات، شبه جاهزة للفروع، على أن تتولى الأخيرة مهام التجهيز النهائى للعملاء.

وتطرقت المصادر إلى أن «كوك دور» حققت صافى ربح خلال العام الماضى قارب 20 مليون جنيه، وهو ما اعتبرته مقبولاً فى ظل التحديات الاقتصادية فى مصر، وارتفاع معدلات التضخم.

ولفتت إلى أن تحالفاً يضم صندوق ازدهار للاستثمار المباشر والشركة المصرية السعودية للاستثمارات الصناعية SEII تقدم بعرض لشراء حصة من «كوك دور»، ولكن المفاوضات بين الطرفين لم تصل للمرحلة النهائية للاختلاف فى التقييم والسعر النهائى للصفقة.

وتأسس صندوق ازدهار عام 2016 للاستثمار فى مجال الشركات متوسطة الحجم عن طريق زيادة رأس المال ونقل الخبرات الإدارية والإستراتيجية.

ويتكون مساهموه من بنكي الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، والاستثمار الأوروبي، ومجموعة سي دي سي التابعة للحكومة البريطانية، والبنك الهولندي للتنمية، بجانب مجموعة مستثمرين مصريين على رأسهم المهندس نجيب ساويرس، بينما تتبع SEII حكومتي القاهرة والرياض.

ونوهت المصادر بأن تحالف ازدهار – SEII كان ينوى زيادة عدد الفروع، بجانب التوسع فى نوعية الوجبات المقدمة من كوك دور، والتى تعتمد حالياً على اللحوم والدواجن والأسماك، ليضاف إليها نوعيات أخرى من الوجبات تلقى قبولاً من المستهلكين.

ووفقاً لآخر تصريحات من عماد السعيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لكوك دور، فالأخيرة تسعى لزيادة استثماراتها فى مصر لتقارب مليار جنيه، لاستغلال الزيادة السكانية، بجانب توسيع استثماراتها فى المنطقة وخاصة فى الدمام والرياض بالسعودية، بجانب الكويت والإمارات ودول أفريقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »