استثمار

«كورونا» يؤخر ذبح 8 آلاف رأس ماشية فى توشكي

كان من المقرر تشغل المجزر مارس ولكن توقف الطيران الدولي ..والخارجية والتموين تدخلا والأزمة في طريقها للإنتهاء

شارك الخبر مع أصدقائك

قال مصدر حكومي إن فيروس كورونا المستجد تسبب في عدم التشغيل الرسمي لمجزر مملوك لشركة جنوب الوادي في توشكي وهو ما ترتب عليه تأخر ذبح 8 آلاف رأس ماشية قادمة من السودان ، تم توريدهم لمزرعة ومحجر الشركة لتربيتهم وذبحهم ثم طرحهم في السوق المحلية .

اتفاق مع شركة الاتجاهات السودانية

ويتم توريد الماشية الحية لـ” جنوب الوادي” بموجب اتفاق وقعته مطلع العام مع شركة الاتجاهات السودانية مقابل الحصول على مقابل استئجار المزرعة والمحجر والمجزر ، ثم توريدهم للسوق المحلية .

وأوضح المصدر أن “جنوب الوادي” استقبلت 2000 رأس ماشية كدفعة أولي فى مايو الماضي أعقبها وصول 6 ألاف رأس ، ويتم تربيتهم وذبحهم ليصل الإجمالي إلى 8 آلاف رأس .

اقرأ أيضا  شعبة المستوردين تدعو الغرف التجارية لمناقشة «الفاعل الاقتصادي» مع وزارة المالية

تشغيل المجزر لابد أن يتم بمعرفة الشركة الهولندية

وأوضح المصدر أن تشغيل المجزر لابد أن يتم بمعرفة شركة “MAREL” الهولندية ، الشهيرة ، التى تم التعاقد معها على شرائه وفقا لأحدث المعايير العالمية .

وينص العقد على أن يتم التشغيل الرسمي بمعرفتها وإلا سقط الضمان كما أن الاتفاق ينص على تولي الشركة الهولندية تدريب العاملين على آليات استخدامه.

وأكد المصدر أن الموعد الرسمي لافتتاح المجزر كان مقررا له مارس الماضي ولكن تداعيات فيروس كورونا تسببت في وقف حركة الطيران الدولي مما تعذر معه عدم إمكانية تواجد الجانب الهولندي.

وعن أسباب توريد الماشية من الجانب السوداني قبل تشغيل المجزر، أكد المصدر أن الشركة لم تكن تتوقع استمرار أزمة تعليق الطيران لفترة طويلة، كما أن الماشية تحتاج إلى بعض الوقت للتربية ، لافتا إلى أنه يتم اللجوء للذبح اليدوي في الحالات الطارئة لحين التشغيل الرسمي للمجزر .

اقرأ أيضا  «أسوان» تروج لبيع 21 ألف متر بالقرب من مطار أسوان الدولى

الافتتاح الرسمي كان في مارس ..ولم نكن نتوقع هذا التأخير

وأضاف المصدر أن جنوب الوادي تواصلت مع وزارات الخارجية والتموين والطيران المدني منذ مايو الماضي لتسهيل مهمة الشركة الهولندية ، وبالفعل وصلنا خطاب منذ أيام ، تزامن مع رفع اسئتناف حركة الطيران الدولي ، بموافقة الشركة على الحضور ولكن بشروط .

الشركة الهولندية توافق على المجئ بشرط توفير رعاية صحية حال الإصابة بكورونا

وأوضح المصدر أن الشروط تتضمن التزام العاملين بالتباعد الاجتماعي أثناء التشغيل الرسمي للمجزر وأن تتم رحلة الوفد من هولندا إلى أسوان بشكل مباشر ، دون النزول في القاهرة ، سواء أثناء القدوم أو المغادرة وأن يتم توفير رعاية صحية للوفد وفقا للمعايير الأوروبية في حال الإصابة بكورونا إلى جانب تسهيل إجراءات الرجوع لهولندا في أى وقت .  

اقرأ أيضا  وزير قطاع الأعمال: مكاسب «الحديد والصلب» «صفر» حتى لو تم ضخ 400 مليون دولار فيها (فيديو)

تعاون من الجهات المعنية ..لافتتاح المشروع القومي

وأكد المصدر أن شركة جنوب الوادي وافقت على كل طلبات الجانب الهولندي ، بالتعاون مع الجهات المعنية ، ومن المنتظر وصولهم لمصر خلال الأيام القليلة المقبلة ، لإتمام المهمة ، خاصة أن المشروع من أحد المشروعات القومية التى من شأنها توفير اللحوم للمستهلك بأسعار رخيصة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »