سيــارات

«كورولا» تغادر حارة الخصومات

شهدت أسعار ميكروباص تويوتا - Hiace، ارتفاعاً لدى الموزعين بمقدار 150 إلى 200 آلف جنيه، مقارنة بأسعار الوكيل، بسبب ارتفاع الطلب على الشكل الحالى للطراز، مع اقتراب طرح الجيل الجديد.

شارك الخبر مع أصدقائك

■ بنحو 4 آلاف جنيه.. رغم الإعفاءات الجمركية

200 ألف جنيه أوفر برايس على ميكروباص Hiace.. ومطالب بإعادة النظر فى تجميع فورتشنر

أحمد نبيل – شريف عيسى – أحمد عوض

أطلقت مجموعة شركات تويوتا إيجيبت، وكيل العلامة اليابانية فى مصر، الثلاثاء الماضى، الجيل الثانى عشر من كورولا، بزيادة نحو 4 آلاف جنيه عن الجيل السابق.
ورغم حصول الطراز على إعفاءات جمركية بنحو %10 سنوياً، طبقاً لاتفاقية الشراكة المصرية التركية، إلا أن «تويوتا إيجيبت» قررت طرح الجيل الجديد بأسعار تتراوح بين 325 إلى 469 آلف جنيه.

وحسب بيانات المستوردين بمصلحة الجمارك، فقد بلغ سعر السيارة بأعلى فئة من الجيل، نحو 15 ألفا و500 يورو، بما يعادل 304 ألاف و575 جنيهًا حسب بيان العملات الصادر عن البنك المركزي فى 16 أبريل الجارى، وبلغت قيمة الجمارك والضرائب المحصلة عليها نحو 85 ألف جنيه، بما يعنى أن إجمالى تكلفة استيرادها 389 ألفا و575 جنيهًا، فى حين أعلن وكيلها المحلى بيعها بسعر 469 آلف جنيه.

وطبقًا لاتفاقية الشراكة التركية، فقد حصلت السيارة على إعفاءات جمركية تقدر بنحو 140 ألف جنيه، وذلك منذ بدء تطبيق الاتفاقية فى 2007 .
فى سياق أخر شهدت أسعار ميكروباص تويوتا – Hiace، ارتفاعاً لدى الموزعين بمقدار 150 إلى 200 آلف جنيه، مقارنة بأسعار الوكيل، بسبب ارتفاع الطلب على الشكل الحالى للطراز، مع اقتراب طرح الجيل الجديد.

وأرجع أحد الموزعين، أسباب زيادة الطلب على الشكل الحالى، إلى توفر قطع غياره بجميع أنحاء الجمهورية، بخلاف سهولة أعمال الصيانة.
وأكد أن مبيعات Hiace تتركز فى عدد من المحافظات، بسبب إدراجه ضمن منظومة النقل الجماعى، وتوقع ارتفاع الطلب على الجيل الجديد، بعد فترة من طرحه رسمياً، حال توافر قطع الغيار والصيانة.

وقال إن ميكروباص Hiace موديل 2019، يتم بيعه حالياً بسعر أعلى من السعر الرسمى – أوفر برايس، يصل إلى 200 ألف جنيه.
وكشف عن بدء تسليم الدفعة الأولى من Hiace الجديد للموزعين، بداية من الشهر المقبل، قائلاً إن التحدى الذى سيواجه تسويقه، يتمثل فى خفض سعته من 15 إلى 11 راكب فقط، علاوة على ارتفاع سعره مقارنة بالعلامات الصينية المنافسة، وتوقع ألا يقل سعر الجيل الجديد عن 900 ألف جنيه.

وأكد أنه سعيمل على تسويق ميكروباص Hiace الجديد، على شركات النقل الجماعى الذكى مثل سيوفيل، وأوبر، علاوة عن المشاركة فى المناقصات الحكومية.
وتشهد سوق السيارات حاليًا تغييرات جوهرية لصالح العلامات الأوروبية المنشأ، بعد تطبيق الإعفاء الجمركى الكامل على موديلاتها، وفقًا لإتفاقية الشراكة فى 2010، فى حين تعانى العلامات الأسيوية بحسب مصادر، من تراجع الإقبال بعد تقارب أسعارها مع الموديلات الأوروبية.

وأظهرت أرقام مجلس معلومات سوق السيارات – أميك، نمو مبيعات تويوتا Hiace خلال 2018، بنسبة تصل إلى %13، بإجمالى 2،698 وحدة، مقارنة مع نحو 2،388 وحدة، خلال 2017.

وطرحت تويوتا العالمية، الجيل الجديد من ميكروباص Hiace، على الساحة العالمية للمرة الأولى منتصف فبراير الماضى.
وظهر الجيل الأول منه عام 1967، ليصبح أكثر السيارات مبيعًا، بين طرازات العلامة التجارية.

وتمكنت تويوتا العالمية منذ تقديم Hiace من تسويق 6،24 مليون وحدة، فى أكثر من 150 دولة حول العالم.
وعدلت تويوتا إيجيبت، سياستها بخصوص توزيع الحصص، وعدم تحميل الموزعين سيارات فورتشنر، وCHR، فى الوقت الذى شهدت فيه تلك الطرازات حالة من حرق الأسعار، ووصلت خصوماتها لنحو 50 آلف جنيه.

فى حين طالبت مصادر بضرورة إعادة النظر فى مشروع تجميع طراز فورتشنر محلياً، خاصة مع انخفاض فرصه التنافسية، مع تراجع أسعار طرازات أوروبية قريبة الشبه.

شارك الخبر مع أصدقائك