بورصة وشركات

كواليس رحيل حازم بدران وطارق طنطاوى عن «سى آى كابيتال»

لرغبتهما فى التركيز على فرصة استثمارية جديدة خارج نطاق بنك الاستثمار

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أن رحيل كلٍ من حازم بدران وطارق طنطاوى، الرئيسين التنفيذيين لـ»سى آى كابيتال» القابضة، عن الشركة يعود إلى رغبتهما فى التركيز على فرصة استثمارية جديدة خارج نطاق بنك الاستثمار.

وأعلنت شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، أمس الأحد، عن استقالة حازم بدران وطارق طنطاوى الرئيسين التنفيذيين للمجموعة، وتعيين هشام جوهر خلفا لهما.

ومن المقرر أن يستمر حازم بدران وطارق طنطاوى فى القيام بمهامهما كأعضاء مجلس إدارة منتدبين ورؤساء تنفيذيين حتى 20 مايو المقبل، لحين انتقال المهام إلى الإدارة التنفيذية الجديدة.

وقالت المصادر إن العلاقة بين الرئيسين التنفيذيين وبنك مصر -المساهم الأكبر- جيدة جدا منذ دخول البنك لهيكل ملكية «سى آى كابيتال»، أى منذ عام تقريبا.

وذكرت أنه كانت تجرى دراسة قرار رحيل بدران وطنطاوى من «سى آى كابيتال» منذ شهر ونصف تقريبا، لافتة إلى أن بنك مصر أعلن عدة مرات عن تمسكه بإدارة الشركة، بدليل أنه تم تعيين هشام جوهر فى قيادتها وهو ضمن كوادر الإدارة قبل دخول بنك مصر لهيكل الملكية.

اقرأ أيضا  فى حوار مع « CEO Level»:«اى فينانس» تكشف تفاصيل نشأتها ومستقبلها وعملية تحولها لكيان رئيسى فى «الخدمات المالية الإلكترونية»
طارق طنطاوى
طارق طنطاوى، الرئيسين التنفيذي لـ»سى آى كابيتال» القابضة،

 يذكر أن بنك مصر رفع حصته مؤخرا فى شركة «سى آى كابيتال» لتصل إلى %90 تقريبا من هيكل الملكية.

وقالت المصادر إنه خلال فترة تولى بدران وطنطاوى تم بناء منصة الأنشطة المالية غير المصرفية بالكامل، سواء عبر استحواذات أو تأسيس شركات جديدة، إذ تم الاستحواذ على كوربليس للتأجير التمويلى، وريفى للتمويل متناهى الصغر، وأيضا تأسيس أذرع جديدة من البداية فى قطاعات مثل التمويل العقارى والاستهلاكى .

 وذكرت أنه تم العمل على تنمية أرباح الكيانات التابعة لـ»سى آى كابيتال»، فعلى سبيل المثال تضاعفت أرباح «كوربليس للتاجير التمويلي» بنحو 10 مرات منذ الاستحواذ عليها فى 2015، كما تضاعفت أرباح «ريفى للتمويل متناهى الصغر» بحوالى 6 مرات.

اقرأ أيضا  بسبب تعنت سامسونج فى زيادة الأجور.. قادة عماليون يضربون عن العمل

وتابعت: تم أيضا الدخول فى مجال الاستثمار المباشر عبر الاستحواذ على شركة «تعليم» التى تدير جامعة النهضة، والعمل على تطويرها وتنمية أرباحها، ثم التوسع بأعمالها عبر الشراكة مع «بالم هيلز» فى مشروع جامعة بادية.

وقالت إنه فى عامى 2013 و2014 تم تنفيذ عملية إعادة هيكلة لنشاط بنوك الاستثمار، ومن بعدها تنفيذ عدة طروحات، من ضمنها «العربية للأسمنت»، و«عبور لاند»، و«راميدا» ومؤخرا «تعليم» لخدمات الإدارة.

وتمتلك شركة «سى آى كابيتال» حاليا أذرع متنوعة منها «كوروبليس للتأجير التمويلي» و«ريفى للتمويل متناهى الصغر» و«سى آى للتمويل العقاري»، و»سهولة للتمويل الاستهلاكي» إلى جانب ذراعى السمسرة وإدارة الأصول.

اقرأ أيضا  آمون للأدوية تفصح عن تفاصيل عرض استحواذ إماراتى بقيمة 10.2 مليار جنيه

وذكر بيان «سى آى كابيتال»، أمس، أن هشام جوهر، الرئيس التنفيذى الجديد انضم إلى الشركة عام 2012، وتقلد العديد من المناصب القيادية بها، آخرها الرئيس التنفيذى لقطاع بنوك الاستثمار. ولدى جوهر خبرة فى مجال الخدمات المالية تتخطى العشرين عاما، على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتولى عددا من المناصب القيادية فى «شعاع كابيتال»، ومجموعة «دبى»، و»بلتون المالية»، قبل الانضمام إلى المجموعة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »