عقـــارات

كمال شاروبيم لـ«المال»: 314 مليون جنيه موازنة «الدقهلية» للعام المالي الجديد

المحافظة ليس لها ظهير صحراوي ونعاني نقص الأراضي الاستثمارية

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف محافظ الدقهلية، كمال شاروبيم، عن الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد 2019-2020 التى بلغت 314 مليون جنيه، موزعة 240 مليون جنيه خزانة عامة، و74 مليون جنيه تمويل ذاتى، مقابل 290 مليون جنيه للعام المال الحالى 2018 – 2019.

أوضح المحافظ فى حواره مع «المال»، أنه تم تنفيذ نسبة كبيرة لأكثر من 190 مشروعا بالمحافظة، أبرزهم مشروعات الإسكان، والتعليم، والصحة، والطرق، وتوصيل المياه، والصرف الصحى لقرى ومراكز المحافظة، بإجمالى استثمارات 10 مليارات جنيه.

أضاف أن المحافظة تخطط لتوجية النسبة الأكبر من الموازنة لتطوير البنية التحتية للطرق والكبارى، وتعمل على تهيئة البيئة المناسبة لجذب الاستثمارات، وتوفير فرص العمل للشباب.

تابع أن المحافظة ليس لها ظهير صحراوى، وتعانى نقص الأراضى التى يمكن استغلالها لإقامة مشروعات استثمارية، لذلك تحاول استغلال كل الموارد المتاحة، لافتا إلى أنه تم ضم مساحة 108 أفدنة بامتداد المرحلتين الثالثة والرابعة بالمنطقة الصناعية بجمصة، لترفيقها وطرحها على المستثمرين.

أشار إلى أنه من المتوقع الانتهاء من إنشاء 3504 وحدات سكنية بالشيخ زايد جمصة المرحلة الثالثة، بتكلفة مليار جنيه، والمشروع تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجار إنشاء 90 وحدة سكنية، وعدد 24 محلا تجاريا بنبروه، بالمرحلة الثالثة بإجمالى استثمارات 11 مليون جنيه.

تنفيذ وتطوير أكثر من 20 مشروع صرف صحي بتكلفة 2 مليار جنيه

أشار إلى أن المحافظة تعمل بخطة واضحة فى ملف توصيل مياه الشرب والصرف الصحى لمدن ومراكز المحافظة، لافتا إلى أنها تعمل على تنفيذ وتطوير أكثر من 20 مشروع صرف صحى، بإجمالى تكلفة 2 مليار جنيه.

تابع أنه من المخطط الانتهاء من محطة معالجة صرف صحى درين نبروه بطاقة 8 آلاف م3 فى اليوم، ومحطة معالجة صرف صحى نجير مركز دكرنس يونيو 2020.

لفت إلى أن المحافظة تسعى للارتقاء بمستوى التعليم والطالب، بمحاولة تقليل الكثافة الطلابية فى الفصول، وزيادة عدد المدارس لتستوعب أعداد الطلاب المتزايدة سنوياً.

بناء 63 مدرسة بإجمالي استثمارت 522 مليون جنيه

تابع أن هيئة الأبنية التعليمة تقوم حاليا بتنفيذ 63 مدرسة ما بين تعليم أساسى وابتدائى وثانوى، بإجمالى استثمارت 522 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة تجميل أكشاك الكهرباء في دمياط الجديدة(صور)

أشار إلى أنه تم استلام 24 مدرسة، من ضمنهم مدرستين يابانيتين فى جمصة وبنى عبيد، وصيانة 19 مدرسة بنطاق المحافظة خلال الفترة من سبتمبر 2018 حتى يونيو 2019، بتكلفة 31 مليون جنيه.

ذكر أن المحافظة تكرس جهودها للنهوض بقطاع الصحة لتقديم أفضل خدمة للمواطن، لافتاً إلى أنه جار إنشاء مستشفى المنصورة العام القديم ومستشفى حميات المنصورة بإجمالى استثمارات 340 مليون جنيه، ووصلت نسبة الإنجاز بالأولى 95%.

أضاف أنه جار تنفيذ 47 وحدة صحية ما بين إنشاء جديد، وتطوير وتجهيز بإجمالى استثمارات بلغت 132 مليون جنيه، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتطوير مستشفى أجا المركزى، وإنشاء 7 وحدات صحية، وإدخالهم الخدمة بالفعل بإجمالى استثمارت 43 مليون جنيه.

لفت إلى أن المحافظة تقوم بتنفيذ 9 مشروعات بقطاع الطرق ما بين صيانة ورفع كفاءة طرق وإنشاء 5 كبارى، بإجمالى استثمارات بلغت 2 مليار جنيه، بإجمالى أطوال مزدوج 180.5كم .

أوضح أنه من المتوقع الانتهاء من طريق ازدواج المنصورة طناح دكرنس بنهاية العام الحالى، بإجمالى استثمارات للمشروع 62 مليون جنيه، والانتهاء من ازدواج طريق الزقازيق نهاية 2020، باستثمارت 300 مليون جنيه.

أضاف أن مشروع خط الأتوبيس النهرى الذى يربط بين مدن ومراكز المحافظة ليس مشروعا ترفيهيا فقط، لكنه مشروع نقل بحرى يعمل على ربط مراكز ومدن المحافظة عن طريق خطوط الأتوبيس النهرى، باعتبارها وسيلة جديدة للانتقال بالمحافظة.

أشار إلى أن المحافظة تعمل على تنويع وسائل النقل داخل مدينة المنصورة، والربط بينها وباقى المدن بشبكة نقل نهرى لتخفيف الزحام المرورى، موضحا أنه جار دراسة توسيع المشاية السفلية بإقامة حائط خرسانى فى المنطقة من قصر الثقافة وحتى جزيرة الورد بطول 650 كيلو متر لتوسعة الشارع.

3759 طن مخلفات يومياً وضرورة تعديل رسوم النظافة بما يتناسب مع التكلفة الفعلية للخدمات

لفت إلى أنه تعاقد مع الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة «ايكارو» لرفع كفاءة وإعادة تأهيل مصانع تدوير القمامة بدائرة المحافظة وإنشاء مواقع بمعدات متحركة فى المراكز غير المخدومة، لافتاً إلى أنه يتولد 3759 طنا من المخلفات يوميا، تقوم المحافظة بجمع 2300 طن تقريباً يومياً.

اقرأ أيضا  انتهاء 88% من أعمال مشروع تقاطع 8 «كوبري ـ نفق» بمدينة 6 أكتوبر

فيما يتعلق بالمخلفات الطبية؛ أوضح أن وزارة الإسكان تقوم حاليا بدراسة التراخيص اللازمة لإنشاء مجمع محارق نفايات طبية بمركز بلقاس، مشيراً إلى أن يتراوح المتولد اليومى من المخلفات الطبية من 20 ـ 25 طنا.

شدد على ضرورة إعادة النظر فى التشريعات القانوينة لتعديل رسوم النظافة بما يتناسب مع التكلفة الفعلية للخدمات، وتوفير الموارد المالية الازمة لإجراء الصيانة ورفع كفاءة المعدات، وورفع التراكمات التاريخية التى تقدر 8 مقالب بطاقة 2.47 مليون طن وتبلغ التكلفة التقديرية لنقلها 247 مليون جنيه.

910 ملايين جنيه لتمويل 9503 مشروعات ضمن مبادرة «مشروعك»

أوضح المحافظ أن مبادرة «مشروعك» ساعدت الكثير من الشباب فى تدشين مشروعاتهم الخاصة، وبلغ حجم المشروعات المنفذه به 9503 مشروعات بقيمة تمويل 910 ملايين جنيه، فضلا عن إمكانية توفير 19 ألف فرصة عمل.

أضاف أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية، قاطرة تنمية جديدة لخلق فرص عمل لأبناء المحافظة، مؤكدا أن هذه المشروعات غيرت الواقع لدى الشباب بشكل كبير، وحولتهم من شباب بلا عمل إلى شباب صاحب رأس مال ولدية دخل ثابت وأرباح طبقا لدراسة الجدوى التى قام بوضعها للمشروع.

أضاف أن إجمالى المناطق غير الآمنة بالمحافظة 6 مناطق، تم الانتهاء من تطوير منطقتين وجار تدعيم خطوط الصرف الصحى بمدينة بلقاس وتوفير عمارات بديلة لمساكن الإيواء بالمجزر ومساكن الجلاء بالمحافظة، لافتا إلى أنه جار إعداد الخطة التنفيذية لتطوير منطقة حمزاوى بمدينة المنزلة بالمحافظة.

أوضح أنه جار إنشاء 322 وحدة سكنية بديلة لعمارات الإيواء بالمجزر 2،3 ومساكن الجلاء، والانتهاء من عمل المجسات والتصميمات للمواقع البديلة، وإرسالها لصندوق تطوير العشوائيات، وشراء وحدات سكنية من صندوق الإسكان الاقتصادى، وتسليم 53 أسرة بعد فرشها بالأثاث .

لفت إلى أنه فى إطار الاهتمام بمظهر وجمال المحافظة، جار تطوير 5 ميادين. يذكر أن مساحتة الدقهلية الإجمالية تبلغ 3540كم 2 وعدد سكانها 6.7 مليون نسمة، وتشمل 16 مركزا و3 مدن و2 أحياء.

29 ألف حالة تعدٍ على الأراضي منذ مايو 2017

قال كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية إن إجمالى مساحة أراضى المبانى المتعدى عليها من الفترة منتصف مايو 2017 حتى يونيو2019، 745 فدان تقريبا بواقع عدد 29 ألف حالة تعدى، تم إزالة 14 ألف حالة تقريبا.

اقرأ أيضا  مدبولي: عرضنا مخطط تطوير حديقة الفسطاط على الرئيس ووجه بسرعة التنفيذ

وأوضح أن إجمالى مساحة الأراضى الزراعية المتعدى عليها 1122فدان بواقع 14793 حالة تعدى، تم إزالة 14126 حالة حتى الأن، مؤكدا على أن المحافظة تعمل جاهدة لمواجهة التعديات على أراضى وأملاك الدولة.

وأضاف أن الحالات المتبقية تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهيئة الأوقاف ووزراة الرى بواقع 15018 حالة تعدى لأراضى مبانى و667 حالة تعدى لأرتاضى زراعية.

ولفت إلى أن الحالات المتبقية دون أزالة جارى اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والادارية حيالها وصادر بشأنها قرارات إزالة وتحت حيز التفيذ.

وأشار إلى أنه بلغ عدد طلبات التقنين لأراضى الدولة المقدمة 6956 طلبا، وبلغ عدد العقود المبرمة مع المواطنين المقنن لهم 7 عقود وجارى التعاقد مع 142 مستفيد.

وأشار إلى أن إجمالى المتحصلات بمنظومة التقنين بلغت 53 مليون جنيه تقريباً.

استغلال الأصول

صرح كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية أن إجمالى عدد الأصول المؤجرة يبلغ 48855 أصل ما بين أراضى وخدمات بإجمالى 7.7 مليون جنيه للقيمة التعاقدية سنوياً.

وأكد شاروبيم على أن المحافظة تعمل على استغلال كل الأصول المتاحة بهدف تعظيم ايراداتها، مشيرا إلى أهمية تدبير الاعتمادات المالية لتنفيذ الخطة المستقبلية للمشروعات خاصة قطاع الطرق بكافة قرىة ومراكز المدينة.ش

وأوضح أن المحافظة حققت ايرادات خلال العام المالى 2018 – 2019 بقيمة 109 مليون جنيه، بينما كان المستهدف 78 مليون جنيه، مشيراً إلى أنها تستحق 50% من الزيادة طبقا لقانون التنمية المحلية رقم 43 المادة 39 لسنة 1979.

وأضاف أن المحافظة فى حاجة للدعم من حصة الايرادات المحصلة بنسبة لا تقل عن %25 لدعم المشروعات الاستثمارية واستكمال للاعمال المستهدفة، خاصة أن الدقهلية ليس لها ظهير صحراوى ولا تمتلك موارد ذاتية تدر دخل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »