بنـــوك

كل ما تريد معرفته عن ضوابط المدفوعات اللا تلامسية التي أصدرها البنك المركزي (فيديو)

أصدر البنك المركزي أمس الأحد، ضوابط المدفوعات اللا تلامسية عبر البطاقات والأجهزة الذكية سواء الهواتف المحمولة أو غيرها من الأجهزة.

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدر البنك المركزي، الأحد، ضوابط المدفوعات اللا تلامسية عبر البطاقات والأجهزة الذكية سواء الهواتف المحمولة أو غيرها من الأجهزة.

ما هي المدفوعات اللا تلامسية؟

مع إقرار هذه القواعد سيكون بمقدور البنوك إصدار بطاقات مصرفية تدعم خاصية اللا تلامسية بحيث يمكن تمرير البطاقة أمام ماكينات الصراف الآلي وإجراء المعاملات المصرفية دون إدخال الرقم السري، أو تمريرها أمام نقطة البيع POS وإجراء عمليات الدفع.

كما تمكن هذه القواعد البنوك من استخدام الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة لقراءة بيانات نقاط البيع والدفع مباشرة أيضا في المعاملات التي يقررها البنك المركزي

ما هي حدود هذه المعاملات؟

قررت القواعد التي أصدرها البنك المركزي أن الحد الأقصى للعملية الواحدة 300 جنيه فقط، ويمكن لكل بنك تحديد حد أقصى حسب درجة المخاطر لديه، ولكن بشرط ألا يزيد عن الحد المقرر من البنك المركزي .

ويمكن البنك المركزي أيضا تعديل هذه الحدود وفقا لقرار من المحافظ.

هل هذه المعاملات آمنة؟

وضع البنك المركزي إجراءات وقواعد يجب أن تطبقها البنوك لتأمين المعاملات وتشفيرها بحيث تمنع الاحتيال، وكذلك تكافح غسل الأموال وتمويل الإرهاب .

كما ألزم كل بنك يرغب في الحصول على ترخيص الخدمة بوضع إجراءت واضحة لمكافحة المخاطر وفحص عمليات الاعتراض من قبل العملاء ورد العمليات.

وكذلك ألزم كل بنك بضرورة إبلاغ العميل عبر رسالة نصية بما تم في العملية في حالة زيادة المبلغ عن 100جنيه، بجانب المراجعــة المســتمرة لتقييــم نتائــج خدمــات الدفــع باســتخدام المدفوعــات اللا تلامسية وفقــا للخطــط الأهــداف المحــددة.

هل كل البطاقات المصرفية يمكن الدفع منها بطريقة لا تلامسية؟

لا إلا إذا كانت تحتوي على خاصية القبول للمدفوعات بهذا الشكل، وفي الوقت الحالي تسعى البنوك لإصدار هذه البطاقات خاصة بعد قراري شركتي فيزا وماستر كارد بحظر إصدار البطاقات التقليدية بدءا من مايو الماضي .

يمكن للعميل أن يغير بطاقته في الوقت الحالي أو حين انتهاء صلاحيتها ببطاقة جديدة (خصم أو ائتمان أو مدفوعة مقدما) من (فيزا أو ماستر كارد أو ميزة) لا تلامسية .

وقرر البنك المركزي في القواعد الجديدة أن صلاحية البطاقة اللا تلامسية 5 سنوات .

كيف تحصل البنوك على رخصة مدفوعات لا تلامسية؟

يجب على البنوك التي ترغـب في إصدار / قبول أدوات الدفـع اللاتلامسـية لعملائهـا أن تتقـدم بطلب للحصول علـى موافقـة البنـك المركـزي المصـري، وذلـك باسـتيفاء المسـتندات التاليـة كحـد أدنـى:

-قائمة بالوظائف والخدمات التي يرغب البنك في تقديمها أو إضافتها.

-خطـة البنـك الخاصـة بإصـدار أدوات الدفـع أو قبـول المدفوعـات اللاتلامسـية مبيـن بهـا علـى سـبيل المثـال لا الحصـر) أعـداد البطاقـات / أدوات الدفـع المسـتهدف إصدارهـا، عـدد نقـاط البيـع الإلكترونيـة الجديـدة والقائمـة التـي سـتدعم انتشـار تلـك المدفوعـات).

-بيـان يوضـح أي حالـة مـن حـالات عـدم الالتـزام الجزئـي أو الكلـى بالقواعـد الخاصـة بإصـدار / قبـول المدفوعـات اللاتلامسـية الصـادرة مـن البنـك المركـزي المصـري.

-إجـراء جميـع الاختبـارات اللازمـة على البطاقات، وكذا نقـاط البيع الالكترونيـة واجتياز جميع اختبـارات الشـركات صاحبـة علامـة القبـول فـي هذا الشـأن، وإفـادة البنك المركـزي المصري بمـا يفيـد اجتياز تلـك الاختبارات.

-فـي حالـة رغبـة البنـك فـي إضافـة أي خدمـة جديدة خاصـة بالمدفوعـات اللاتلامسـية يتعين الحصـول علـى موافقـة جديـدة مـن البنـك المركـزي المصـري على تلـك الخدمة.

-يجـب علـى البنـك موافـاة البنـك المركـزي – قطـاع نظـم الدفـع وتكنولوجيـا المعلومـات ربـع سـنويا بتقريـر ) ورقـي / إلكترونـي( يحتـوي علـى البيانـات التاليـة بحـد أدنـي:

-عــدد نقــاط البيــع الإلكترونيــة التــي تقبــل تلــك النوعيــة مــن البطاقــات / أدوات الدفــع الخاصــة بالبنــك.

-عدد البطاقات / أدوات الدفع المصدرة من قبل البنك بتلك الخاصية.

-عدد العمليات الشهرية لتلك البطاقات / أدوات الدفع التي تمت بدون إدخال الرقم السري.

-إجمالي المبالغ المدفوعة من قبل العملاء بدون إدخال الرقم السري.

-عدد العمليات الشهرية لتلك البطاقات التي تمت بإدخال الرقم السري.

-إجمالي المبالغ المدفوعة من قبل العملاء بإدخال الرقم السري.

-الالتـزام التـام بـأي تقاريـر أو قواعـد تصـدر مـن البنـك المركـزي المصـري، فيمـا يخـص تلـك البطاقـات / المعاملات.

-يحــق للبنــك المركــزي المصــري التفتيــش علــى أي جــزء مــن أجــزاء النظــام للتأكــد مــن مطابقتــه للمعاييــر وللمواصفــات المبلغــة مــن قِبــل البنــك المركــزي المصــري، ويعتبــر عــدم تسـهيل مهمـة البنـك المركـزي المصـري فـي هـذا الشـأن إخـلالا بهـذه القواعـد مـن قِبـل البنـك الـذي يديـر النظـام.

شارك الخبر مع أصدقائك