اتصالات وتكنولوجيا

كل ما تريد معرفته عن الملصق الإلكتروني للسيارات ( فيديو)

إن مشروع توريد الملصق الإلكتروني لوزارة الداخلية مدته 5 سنوات، مشيرًا إلى استيراد كل أجهزة قارئ الأكواد من ألمانيا.

شارك الخبر مع أصدقائك

وردت شركة “جو بلاس” 3 ملايين ملصق إلكتروني لوحدات المرور لتركيبها بالسيارات، من إجمالى 10 ملايين جهاز متفق على توريدها حتى منتصف العام المقبل، بتكلفة 720 مليون جنيه.

مدة تنفيذ المشروع.. واستيراد قاريء الأكواد من ألمانيا

قال هشام السيد، رئيس مجلس إدارة شركة “جو بلاس” المتخصصة في الخدمات اللوجيستية والتكنولوجيا والأنظمة المرورية، إن مشروع توريد الملصق الإلكتروني لوزارة الداخلية مدته 5 سنوات، مشيرًا إلى استيراد كل أجهزة قارئ الأكواد من ألمانيا.

وأضاف السيد، على هامش مؤتمر صحفى عقدته الشركة اليوم الأربعاء، أن أجهزة قراءة الملصق يمكنها قراءة الكود المشفر أثناء سير المركبات وحتي سرعة 250 كيلومترا في الساعة.

تعريف الملصق الإلكتروني

ويحمل كل ملصق إلكتروني كودًا مشفرًا، تقوم الأجهزة التكنولوجية الموجودة في أماكن محددة بمعرفة وزارة الداخلية بقراءته، لمعرفة بيانات السيارة وكل التفاصيل الخاصة بها، ويتم تركيبه على كل سيارة يتم ترخيصها مقابل 50 جنيهًا في العام.

تركيب 20 بوابة مرورية جديدة على الطريق الدائرى ومحيط مطار القاهرة

وأوضح السيد أن وزارة الداخلية نشرت 20 بوابة لقراءة الملصق الإلكتروني على الطريق الدائري وحول محيط مطار القاهرة، وتتعامل مع 200 وحدة مرورية على مستوي الجمهورية من خلال ألف موظف تابع لها يقوم بتركيب الملصق.

واضاف أن كل بيانات المركبات مسجلة في سيرفرات وخوادم لدي وزارة الداخلية وينص قانون المرور الجديد على قيمة الغرامة المستحقة على مالك السيارات حال عدم تركيب أو إزالة الملصق عن عمد.

وبحسب البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء خلال العام الماضى، فإنه يوجد 5 ملايين سيارة مرخصة فى مصر.

تكنولوجيا جديدة تطبق لأول مرة فى العالم

ويتضمن الملصق تكنولوجيا جديدة تطبق لأول مرة تعرف باسم “DNA Tag” وتستهدف تسجيل بيانات السيارة كاملة، ومالكها الأصلى، بحيث لا يمكن قراءة هذه البيانات الا من خلال الجهات المختصة بوزارة الداخلية، ويمكن من خلال الملصق تحرير المخالفات التى يرتبكها قائد المركبة، على أن تكون الغرامة بحسب جسامة المخالفة قانونًا، وارسالها بصورة لحظية إلى غرف العمليات المركزية دون تدخل رجل المرور.

على أن يتم لصق شريحة إلكترونية على الزجاج الأمامى لكل مركبة أثناء التواجد فى وحدات المرور لترخيص السيارة الجديدة أو لتجديد ترخيص قائم بالفعل، وألا يجوز السماح بتسيير المركبة دون هذا الملصق، كما أنه لا يجوز إخفاءه، أو التلاعب به لتفادى التعرف عليه من قبل أجهزة تعمل بموجات الراديو المنتشرة فى الكمائن المرورية المختلفة بالشوارع، وعلى المحاور الرئيسية، والطرق السريعة، ومن يتعمد ذلك يتعرض للمخالفة، والمسألة القانونية، وتضاعف له غرامة المخالفة.

أهداف المشروع


ولفت السيد إلى أن المشروع يستهدف ضمان تأمين حالة الشوارع، والمركبات، والسائقين خاصة أنها يمكنها التعرف على المركبات المطلوبة لأسباب أمنية، وضبط السيارات المبلغ عن سرقتها، وتحرير المخالفات إلكترونياً، وإخطار صاحب المركبة بها بعد تدوين بياناته، ومدة صلاحية الترخيص.

كما أن هذه المنظومة تستطيع حصر مواقع الكثافات المرورية، وإجراء إحصاءات لحظية لحالة الشوارع.

 

https://www.youtube.com/watch?v=5SCDmvBmNmQ&feature=youtu.be&fbclid=IwAR1eEXBnYmPlerjLdmPIe3HbMaafyzddT9nUk3rHRgWNTCBctoBCMnO2KxE

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »