Loading...

كليوباترا أتمت الاستحواذ على مستشفى الكاتب

استحوذت مجموعة كليوباترا على مستشفى الكاتب بالدقى، بعدما تمت موافقة المساهمين على القيمة العادلة المعدة من شركة فينكورب للاستشارات المالية، بتقييم مستشفى الكاتب بنحو 266 مليون جنيه، والسير فى إجراءات الاستحواذ

كليوباترا أتمت الاستحواذ على مستشفى الكاتب
المال - خاص

المال - خاص

11:39 ص, الأثنين, 18 مارس 19

■ تأكيداً لما نشرته «المال» فى ديسمبر الماضى

شريف عمر

كشف التقرير السنوى لشركة مجموعة مستشفيات كليوباترا، عن اتمامها صفقة الاستحواذ على أرض ومبنى مستشفى الكاتب بالدقى، فى إطار الخطة التوسعية للمجموعة فى مجال الرعاية الصحية فى السوق المحلية، وهو ما يأتى تأكيداً لانفراد المال فى أعدادها السابقة.

وأعلنت كليوباترا أنها ما زالت تنتظر الحصول على الموافقات اللازمة لتشغيل مستشفى الكاتب، لإتمام الصفقة، ونقل نشاطها تحت العلامة التجارية كليوباترا، وعلق أحمد عز الدين، رئيس كليوباترا فى التقرير أن الكاتب سوف تضيف 100 سرير للمجموعة، كما سيستم افتتاح وحدة جديدة لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية.

كانت «المال» قد نشرت فى عددها الصادر يوم 5 ديسمبر الماضى، خبراً عن استحواذ مجموعة كليوباترا على مستشفى الكاتب بالدقى، بعدما تمت موافقة المساهمين على القيمة العادلة المعدة من شركة فينكورب للاستشارات المالية، بتقييم مستشفى الكاتب بنحو 266 مليون جنيه، والسير فى إجراءات الاستحواذ.

وفى مرحلة لاحقة، تطورت أحداث الملف، بعدما أقام مالكو نحو %3 من مساهمى الشركة المصرية للمستشفيات – التى تدير الكاتب – دعوى قضائية مستعجلة أمام محكمة الدقى الجزئية، لطلب فرض الحراسة القضائية على المستشفى، واستلام الإدارة وتوزيع الربح على كل المساهمين، كلا حسب نسب مساهمته، والتى ما زالت منظورة أمام القضاء.

وتعتبر الكاتب من أقدم المستشفيات العاملة فى السوق المصرية، وتأسس عام 1946 كمستشفى متخصص فى علاج المسالك، وتم إضافة كافة التخصصات لاحقاً، ومنذ 2013 جرى استبدال العديد من الأجهزة الطبية بأخرى حديثة، كما تعاقد مع نحو 196 عميلاً من الشركات والنقابات.

فى سياق متصل، أعلنت كليوباترا عن توقيع اتفافية تأجير طويلة المدى لمستشفى كوينز للنساء والولادة فى منطقة مصر الجديدة، وتعمل حاليا على نقل النشاط، وإضافة خدمات طبية أخرى، بعد الحصول على الموافقات اللازمة، مع العلم أن كوينز تعمل بطاقة 50 سريراً، وتوقعت كليوباترا بدء تسجيل نتائج أعمال كوينز بداية من الربع الثانى من العام الحالى، بما سيعزز النتائج المالية المجمعة.

وأوضحت أن الشركة حققت أداء قوياً فى عام 2018، وهو ما ظهر فى النمو اللافت للإيرادات، كما افتتحت المجموعة أول مركز عيادات متخصصة بالتجمع الخامس، وتسعى لافتتاح مركز ثانى بمنطقة السادس من أكتوبر، خلال الشهور القليلة القادمة، بهدف سد الفجوة الطبية فى المناطق الجديدة.


ووافق مجلس إدارة مجموعة كليوباترا على الاكتتاب فى زيادات رؤوس أموال كل من مستشفيات الشروق، والنيل بدراوى، والقاهرة التخصصى، بهدف الاستثمار فى تطوير البنية التحتية، والأجهزة الطبية، وزيادة الطاقة الاستيعابية، بما سيعزز العائد الاستثمارى بالشركات التابعة.


ونوهت الشركة إلى تطبيقها سياسة للربط المتكامل بين مستشفياتها التابعة، وتحسين معدلات الكفاءة والتشغيل، وأجرت توسعات جغرافية، وبدأت خلال العام الحالى برنامج تجديد وتحديث جميع الكيانات التابعة، واستكمال أعمال تجديد واجهة مستشفى القاهرة التخصصى، مع تجديد غرف العمليات، ووحدات الرعاية المركزة، كما تعتزم الاستمرار فى تنفيذ توسعات مستشفى الشروق، ومشروع آخر فى محافظة بنى سويف.
وخلال العام الماضى، كشفت القوائم المالية المجمعة لمجموعة كليوباترا، عن ارتفاع أرباحها بنحو %166.5، بعدما حققت صافى ربح بلغ 315.19 مليون جنيه، مقابل 118.3 مليون فى العام قبل الماضى.


وارتفعت إيرادات المجموعة فى 2018 لتسجل 1.45 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 1.12 مليار جنيه فى 2017، واستفادت من نمو إيرادات النشاط العلاجى لنحو 626 مليون جنيه، بنسبة نمو %36، بجانب زيادة إيرادات القسطرة إلى 51 مليوناً، بنسبة ارتفاع %66، علاوة على ارتفاع عائد الودائع ليبلغ 117 مليون جنيه مقابل 51 مليون جنيه عام 2017 بنسبة نمو %130.


وكشف القوائم المالية عن نجاح المجموعة فى سداد كافة القروض القائمة عليها، والتى بلغت 90.5 مليون جنيه، بجانب نحو 598 ألفاً فوائد مستحقة، ما أسفر عن فك الرهونات على أسهم المستشفى نفسها المملوكة لشركة كير هيلث كير، وأسهم شركة مستشفى الشروق.
وتسيطر شركة كريت هيلثكير، التابعة لمجموعة أبراج، على النسبة الأكبر من ملكية كليوباترا بحصة %80 من أسهمها، والباقى لمساهمين أفراد فى البورصة، وبالتوسعات الأخيرة باتت كليوباترا تملك مستشفيات كليوباترا والقاهرة التخصصى والشروق، والنيل بدراوى والكاتب، وتأجير مستشفى كوينز، بجانب تملك مركز علاجى فى التجمع الخامس.
ووجهت المجموعة الدعوة للمساهمين لعقد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للانعقاد يوم الأربعاء 40 أبريل المقبل، للتصديق على نتائج العام الماضى، مع اقتراح عدم توزيع أرباح على المساهمين.


وخلال الشهور التسع الأولى للعام الماضى، ارتفعت أرباح الشركة بنحو %166 لتبلغ 224.9 مليون جنيه، مقابل 84.6 مليون فى الفترة المقارنة من 2017، وارتفعت الإيرادات لتتخطى حاجز المليار جنيه، بسبب رفع أسعار الخدمات المقدمة، ومنها العمليات الجراحية والإقامة وزيادة عدد المرضى.
¿ شريف عمر