اتصالات وتكنولوجيا

كشف عصابة ارتكبت 23 واقعة نصب وابتزاز إلكتروني.. والداخلية: احذروا الصفحات الوهمية (فيديو)

ناشدت وزارة الداخلية، في فيديو منشور لها عقب الواقعة، عند التعامل مع الإنترنت اتخاذ الحيطة والحذر، وعدم الاستجابة لصفحات وهمية,

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في وزارة الداخلية -مساء اليوم الأربعاء- عن تفاصيل ضبط أحد الأشخاص بعد ارتكابه 23 واقعة نصب واحتيال على المواطنين عبر “فيس بوك” بالاشتراك مع آخر، واختراق حساباتهم الشخصية وابتزازهم، من خلال صفحة أنشأها تسمى “حورس”، بدعوى حجز رحلات سياحية بأسعار مخفضة من خلال التعاقد مع الفنادق السياحية.

النصب باسم “حورس”

وأوضح العميد حسام رشاد، رئيس المباحث الجنائية بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، أن الإدارة تلقت بلاغًا من 3 مواطنين، عن نصب مدير إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك ” عليهم، واسمها “حورس”.

وأضافوا في بلاغهم، أن المتهم يستخدم أرقام هواتف محددة للنصب عليهم، وإيهامهم بقدرته على الحصول على حجز رحلات سياحية بأسعار مخفضة، من خلال التعاقد مع الفنادق السياحية.

اختراق الحسابات وابتزازهم

وأكدوا على اختراقه بعد ذلك حساباتهم الخاصة، والتحصل منها على بياناتهم وصورهم الشخصية وإبتزازهم ماديًا.

وأسفرت جهود البحث الجنائي من خلال الفحص الفني وجمع المعلومات وإجراء التحريات اللازمة، عن تكوين شخصين، مقيمان بمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة -لهما معلومات جنائية مسجلة- تشكيلاً عصابيًا للنصب على المواطنين.

وأشارت التحريات إلى أنه من خلال إحدى الصفحات على فيس بوك، للحجز في الفنادق السياحية، وذلك نظير خصومات مالية كبيرة وتحويل مبالغ الحجز، عن طريق إحدى خدمات المحمول.

بعدها يخترق حساباتهم الشخصية ويحصل على الصور الخاصة بهم، ويهددهم ويبتزهم بها لعدم تقديم بلاغ ضده ومطالبته بالمبالغ المدفوعة.

10 خطوط محمول

وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن البحيرة، استهدف المتحرى عنهما، وضبط أحدهما، وجارٍ ضبط الآخر.

وبالتفتيش تم العثور على هاتف محمول، لاب توب، 10 خطوط محمول المستخدمين في ارتكاب الوقائع المُشار اليها.

وبفحصهم تبين وجود آثار ودلائل للصفحة المنوه عنها، والتي يديرها من خلال الحساب الشخصى الخاص به.

وتبين وجود المحادثات بينه والمجني عليهم للاتفاق على مبلغ الحجز، وكذا ايصالات تحويل المبالغ المالية لهم.

المتهم: أبتزهم لعدم الإبلاغ عني

وبمواجهة المتهم المضبوط، اعترف بالاشتراك مع المتهم الهارب بارتكاب 23 واقعة.

وقال المتهم في اعترافاته التي نشرتها وزارة الداخلية في فيديو على “يوتيوب”: “كنت بوهم الناس من خلال صفحة حورس على قدرتي على خفض أسعار حجوزات الطيران والفنادق، ومن خلال فودافون كاش استقبل منهم مبالغ مالية، نظير ذلك”.

وأضاف: “بمجرد تحويل المبلغ أقوم باختراق حساباتهم من أجل ابتزازهم لعدم التبليغ عني، وتهديدهم بنشر صورهم وفضحهم”.

واتخذت أجهزة الأمن الإجراءات القانونية ضد المتهم، وجارٍ تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

رسالة الداخلية للمواطنين

وناشدت وزارة الداخلية، في فيديو منشور لها عقب الواقعة، عند التعامل مع الإنترنت اتخاذ الحيطة والحذر، وعدم الاستجابة لصفحات وهمية، أو فيديوهات ورسائل لأنها قد تكون حاملة لرسائل اختراقات الحسابات الشخصية.

وأوضحت للمواطنين، أنهم قبل التعامل مع الصفحات التأكد من أنها تحمل علامة زرقاء، وغير ذلك فهي صفحات وهمية.

الخط الساخن

وأكد رئيس المباحث الجنائية بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، أنه في حال وجود مشكلة يجب التواصل مع إدارة تكنولوجيا المعلومات من خلال الرقم الساخن 108.

وتابع: بعد ذلك نوجه للمكان الصحيح الذي يستطيع من خلاله اتخاذ الإجراءات القانونية، وإرجاع حقه.

وأهاب بالمواطنين، على ضرورة التأكد من كيانات الشركات التي يتعاملون معها، وأن تكون معتمدة وموجوده بالفعل، وعدم الانسياق وراء الصفحات التي تروج لعروض وهمية.

فيديو منشور من وزارة الداخلية على يوتيوب

152 قضية في 11 يومًا

كان قطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تمكن من ضبط 152 قضية ابتزاز مادي ونصب على المواطنين عبر شبكة الإنترنت، في 11 يومًا، بإجمالى 152 صفحة بمواقع التواصل الاجتماعى، و159 متهمًا.

وتنوعت بين ابتزاز وتهديد، سب وقذف وتشهير، تزوير، اختراق إلكتروني، انتحال صفة، نصب إلكتروني، ملكية فكرية، ترويج لبيع أدوية مستوردة وآثار، تزوير، غش أثناء الامتحانات وبيع سماعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »