سيــارات

كريم نجار: الموزعين والتجار يحاولون الاستفادة من الوضع القائم بالـ«over price»

المستهلك عنصر أساسي فى وجود الظاهرة

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد رجل الأعمال كريم نجار ، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية وأوتوموتيف، ورئيس كيان إيجيبت، وكلاء العلامات التجارية “سكودا وسيات وفولكس فاجن وأودي” فى مصر، أن ارتفاع أسعار السيارات فى مصر فى ظل ازمة كورونا فى الوقت الذى تشهد فية انخفاضاً عالمياً بأن الطلب على موديل معين و ماركة يتعدى حجم المخزون الموجود فيها وهو ما ينتج عنة وجود over price.

وأضاف نجار فى برنامج “المال أوتو ريفيو” أن لوجود الـ”over price” العديد من الأسباب وأهمها أن المصنعين لفترة ما بعد كورونا اضطر أغلبهم للاغلاق؛ فمنهم من وصل حجم إغلاقة إلى 39 يوم كمصنع سكودا فى بوليسلاف فى جمهورية التشيك، وأخرون أغلقوا لفترة 70 يوماً كمصنع “سيات” فى برشلونة، موضحاً أن كميات تلك المصانع محددة لوكلائها فى العالم من العام الماضى

اقرأ أيضا  زيادة 15 ألف جنيه في أسعار سيارات «فولكس فاجن تيجوان» (فيديو)

وتابع أن عدم قدرة تلك المصانع على تعويض فترات الاغلاق هو السبب الرئيسى فى عدم وجود كميات الوكلاء المطلوبة لتوفى إحتياجات الموزعين ومن ثم السوق باكملة.

وقال كريم نجار إن الـ”over price” غير موجود فى معارض الوكلاء الذين يقومون بحجز الطلبات للمستهلكين، إلا وأن تلك الزيات موجودة أما عند الموزعين أو التجار فى محاولة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة بالوضع القائم.

اقرأ أيضا  الصين تستهدف رفع قيمة سوق السيارات «السكندهاند» بأكثر من 100%

ولفت إلى أن المستهلك هو عنصر أساسى فى وجود تلك الظاهرة، مشيراً الى أنه اذ امتنع عن شراء السيارات بالزيادات الغير مبررة وانتظر فترة الحجز بلا شك ستختفى تلك الظاهرة من الاساس.

وأكد أن الوكلاء لهم دور فى ضبط انتشار تلك الظاهرة من خلال التركيز على الموزعين المعتمدين خاصة وان الوكيل ليس لدية صلة مباشرة بالتجار، موضحاً ان شركاته تفرض غرامات مالية كبيرة على الموزعين الذين يقومون بالبيع بالـover price.

اقرأ أيضا  «الإحصاء»: القاهرة الأعلى في إصابات فيروس كورونا بنهاية 2020

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »