بنـــوك

«كريدى أجريكول مصر» يستهدف تحويل %100 من خدماته للعمل الإلكترونى

ولى الدين لطفى نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال:

شارك الخبر مع أصدقائك

قال ولى الدين لطفى، نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال ببنك كريدى أجريكول مصر، إن البنك يضع هدفًا حاليًا لتحويل %100 من خدماته المصرفية للعمل إلكترونيًا، ضمن النطاق الذى يسمح به «المركزي»، وفى ضوء الضوابط والتعليمات الرقابية المختلفة.

وأضاف فى حوار لـ «المال» أن هناك بعض الخدمات التى مازالت تحتاج لزيارة العملاء للأفرع لإتمامها، مثل الحصول على التوقيعات، وأعرف عميلك، مشيرًا إلى أن أى خدمات أخرى بخلاف ذلك سيتم تحويلها إلكترونيا. 

وذكر لطفى أن تحويل جميع الخدمات إلكترونيا، سيتم من خلال منتج جديد يعمل عليه البنك فى الوقت الراهن، يطلق عليه «pocket branch» وهو يتيح إجراء المعاملات المصرفية عبر الهاتف المحمول، ما يعطى البنك فرصة للسبق بخطوة فى ذلك الإطار. 

وأوضح أن كريدى أجريكول مصر لديه خطة طويلة للتطوير التكنولوجى تعتمد على الاتجاه العام والمستحدث فى التكنولوجيا المالية، ويعمل دائمًا على تغيير وتطوير منتجاته حسب المتطلبات، خاصة أن هناك متغيرات متسارعة للتكنولوجيا.

وقال نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال ببنك كريدى أجريكول، إن الخطة الشاملة للتطوير الإلكترونى مبنية على أساس قوى، وأن البنك كان لديه اهتمام بذلك قبل أزمة كورونا بعامين، وتم تحديث البنية التحتية التكنولوجية بالشكل الذى يسمح بتطوير الخدمات بغض النظر عن نوع الخدمة. 

وتابع: «البنك استثمر مبالغ ضخمة جداً فى تحديث التكنولوجيا المالية بشكل شامل ومتكامل، ما أتاح طرح منتجات متطورة، سهلة الاستخدامات، وتم تغيير النظام المصرفى الأساسى بالكامل، والاستعانة بأحدث الأنظمة، وضخ استثمارات أيضًا فى تطوير إدارة علاقات العملاء.. كريدى أجريكول لديه أحدث أنظمة مالية مصرفية». 

وأضاف أن تحديث الأنظمة التكنولوجية والتطوير الذى تم على المنتجات يأتى ضمن إجراءات تم التخطيط إليها منذ 5 سنوات، وتم البدء فى تنفيذها منذ 3 سنوات، وفى الوقت الحالى جارى الانتهاء منها. 

تقدمنا بطلب إلى «المركزى» للحصول على ترخيص خدمة كود الاستجابة السريع «QR Code»

وكشف ولى الدين لطفى أن كريدى أجريكول مصر تقدم إلى البنك المركزى بطلب للحصول على ترخيص لإطلاق خدمة كود الاستجابة السريع «QR Code»، مشيراً إلى أنها ضمن خطة لإطلاقها فى عام 2021.

اقرأ أيضا  سعر الدولار يستقر في البنوك المصرية بمنتصف التعاملات

وأفاد بأن حجم العمليات الرقمية للشركات خلال العام الجارى زاد بنسبة %80، مشيرًا إلى أن إجمالى المعاملات المالية الرقمية سجل حوالى مليون عملية، بزيادة قدرها %30 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وأضاف أن البنك شهد زيادة هائلة فى استخدام قاعدة الخدمات الرقمية المتكاملة للأفراد والشركات «banki by Credit Agricole»، وأن 50% من إجمالى العملاء الذين يقومون بمعاملات بصورة دورية مسجلين فى القاعدة الرقمية، بما يمثل زيادة قدرها حوالى %25 عن نفس الفترة من العام الماضى.

وأشار إلى أن متوسط عدد مرات الدخول على قاعدة «بنكي» بلغ حوالى 10 مرات للعميل الواحد، وتجاوز إجمالى عدد مرات الدخول على القاعدة منذ بداية العام حوالى 6 ملايين مرة، بزيادة نحو %70.

وعن معدلات نمو أعمال البنك خلال عام 2020، قال لطفى، إن كريدى أجريكول مصر حقق نمواً ضخماً فى الأعمال، وكل القطاعات لديها معدلات نمو تتكون من رقمين، سواء كانت قطاعات الأفراد أو الشركات، أو المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

وتابع: «كل قطاعات البنك تعمل بشكل جيد، وإن كان ذلك لن يترجم لربحية فى الوقت الحالى، نظرا لعوامل كثيرة ليس مجالها حاليًا». 

وأوضح أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كان الأعلى نمواً ببنك كريدى أجريكول مصر خلال العام الحالى، محققًا نموًا بالتمويلات يصل إلى %25.

وكشف العضو المنتدب أن البنك لديه 7 آلاف شركة صغيرة ومتوسطة حصلت على تمويلات، منها ألف شركة فقط خلال العامين الماضيين.

البنوك تجاوزت الفترة الماضية دون خسائر فى حجم الأعمال بمساعدة البنك المركزى

وأضاف: «كريدى أجريكول والبنوك فى العموم، تجاوزت الفترة الماضية بمساعدة البنك المركزى دون خسائر فى الأعمال، ومبادرات البنك المركزى بالكامل أفادت البنوك والعملاء».

وذكر ولى الدين لطفى أن بنك كريدى أجريكول مصر لديه خطة طموحة للنمو فى كافة القطاعات خلال العام المقبل تتكون من رقمين، مشيرًا إلى أن الحصة السوقية من الأصول تتراوح فى الوقت الحالى بين 2 و%3. 

اقرأ أيضا  «المال» ترصد أرباح البنوك الخاصة من التعامل فى العملات الأجنبية خلال 9 أشهر

نستهدف أن يصبح البنك ضمن أفضل 5 مصارف قطاع خاص بالسوق المصرية

وأفاد بأن مصرفه يستهدف أن يصبح ضمن أفضل 5 بنوك قطاع خاص عاملة بالسوق المصرية خلال السنوات المقبلة.  

وصول الحصة السوقية المستهدفة للبنك قال ولى طفى إن: «قياس الحصة السوقية من حيث الأصول انتهت فى الوقت الراهن، ولابد أن نعرف أن زيادة الحصة السوقية من قاعدة العملاء، يعنى أن يكون لدى اليوم 300 ألف عميل، والعام المقبل نضيف 350 ألف عميل جديد، وبالتالى سيكون هناك تسارع فى النمو، والاستمرار على نفس المعدلات سيؤدى إلى حجم أعمال جيد، وبالتالى ينعكس ذلك على الميزانية وأيضاً الحصة السوقية».

ندرس مجموعة من القروض المشتركة وليس هناك أى موانع للدخول فى استثمارات بالقطاعين الخاص والعام

وذكر نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال ببنك كريدى أجريكول، أنه يجرى حالياً دراسة مجموعة من القروض المشتركة، والبنك ليس لديه أى موانع للدخول فى أى استثمارات سواء بالقطاع الخاص أو القطاع العام، طالما يتسق ذلك مع خطة الدولة وإستراتيجة البنك فى الأعمال. 

وأضاف أن مصرفه مهما حاول الدخول فى عدد من القروض المشتركة، فهناك حدود بالنسبة له بسبب حجم الميزانية، قائلًا:« كل بنك يستطيع أن يفيد العملاء وخطة الدولة، ولكن مهما حاولت الدخول فى قروض مشتركة، فإن لدى حدود بسبب حجم الميزانية. وهناك بنوك أخرى لديها ميزانية أكبر تستطيع الدخول». 

وحول المشاركة بمبادرات البنك المركزى للشمول المالى، قال إن البنك المركزى قام بإطلاق مبادرات ناجحة جدًا، وأن حجم كريدى أجريكول يتيح له اتخاذ خطوات فى الجزء الذى يستطيع إفادة المجتمع به فعليًا، ضمن نطاق تلك المبادرات. 

وأضاف أن البنك لديه ريادة فى خدمات «المجتمعات المنغلقة» مثل النوادى، والتى تتسق مع مبادرات البنك المركزى، وتهدف لتحويل المجتمع إلى لانقدى، مشيرًا إلى أن خدمات المجتمعات المنغلقة استطاعت تحويل أعضاء نادى الإسكندرية الرياضى البالغ عددهم 100 ألف عضو إلى مجتمع لا نقدى، بالإضافة إلى أعضاء نادى الصيد الذى يقدر عددهم بنحو 250 ألف عضو.

اقرأ أيضا  تباين في أسعار العملات الأجنبية بنهاية تعاملات اليوم أمام الجنيه

وتابع: «بالتالى استطيع القيام بدورى كبنك بالاتساق مع البنك المركزى والدولة، كالتعامل مع المجتمع المنغلق، مثل النوادى وغيرها، وتحويله إلى لا نقدي».

وعن المشاركة فى مبادرة البنك المركزى لنشر 16 ألف ماكينة صراف آلى، أوضح أن البنك المركزى طلب من كريدى أجريكول تدشين 60 ماكينة صراف آلى، لكن البنك قرر تدشين 140 ماكينة إضافية بالمناطق السياحية، ليصل إجمالى ما يعتزم نشره نحو 200 ماكينة صراف آلى خلال عامين. 

وأضاف أن البنك تعاقد بالفعل على ماكينات الصراف الآلى المطلوبة بنفس المواصفات المطلوبة، ويتم حاليًا دراسة الأماكن والمدن التى سيتم نشرها بها، وفقًا لمتطلبات البنك المركزى. 

وأشار لطفى إلى أن ماكينات الصراف الآلى التى يقوم بتدشينها بنك كريدى أجريكول، تعد الأحدث فى العالم.

وقال إن نحو 90 ألف عميل من عملاء الأفراد استفادوا من مبادرة تأجيل أقساط القروض التى أطلقها البنك المركزى المصرى فى منتصف مارس 2020. وأضاف أن عملاء الشركات لم يكن لديهم رغبة فى الاستفادة بشكل واسع من مبادرة تأجيل أقساط القروض، خاصة فى ظل رغبة الشركات فى توفر السيولة لديها واستمرار نشاط الأعمال.

وتابع: «بعد انتهاء المبادرة، حقق البنك معدلات تحصيل تاريخية للأقساط».

وكشف ولى الدين لطفى أن البنك افتتح 14 فرعًا بنظام «بنكى ستور»، والذى يعتبر أحدث أنواع الفروع نصف الرقمية.

وأضاف أن جريدى أجريكول يمتلك 84 فرعًا من بينهم 14 يعملون بنظام «بنكى ستور»، ويعتزم تحويل جميع فروعه إلى النظام الجديد خلال عامين.

وتابع: «بنكى ستور» يتمتع بمرونة وسهولة فى التعامل مع العملاء، بجانب توفير عددًا من الحلول التكنولوجية التى تسهل إجراءات حصول العميل على الخدمة.

وذكر أن البنك يمتلك حاليًا فرع رقمى وحيد بنطاق محافظة القاهرة، ولا يفكر فى الوقت الراهن لافتتاح فروع رقمية متكاملة، فى انتظار المزيد من الإجراءات المرتبطة بالتوقيع الإلكترونى، وأعرف عميلك «KYCe».

وأشار نائب العضو المنتدب إلى أن بنك كريدى أجريكول يعتزم زيادة فروعه قبل نهاية العام الجارى من 84 فرعًا إلى 86.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »