ثقافة وفنون

كرم النجار .. كان مبدعا في الدراما والسينما ومصاحبا لوحيد حامد

بعد رحلة فنية دامت قرابة أربعة عقود من الزمن، جعلته واحداً من أهم كتاب الدراما في مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

رحل عن عالمنا الكاتب القدير كرم النجار بعد رحلة فنية دامت قرابة أربعة عقود من الزمن، جعلته واحداً من أهم كتاب الدراما في مصر.

ساهم النجار في تقديم عدد من الأعمال الفنية المميزة خاصة على مستوى المسلسلات مثل مسلسلات «الحفرة»، و«وآه يا زمن»، و«السيف الوردي»، و «الأصدقاء»، وعلى مستوى السينما قدم الكاتب الراحل أعمالاً مميزة مثل «صراع الأحفاد» و«الصرخة».

ومن التجارب الفنية المميزة التي خاضها الكاتب الراحل كرم النجار مسلسل «محمد رسول الله»، الذي كتب الجزء الأول منه، علماً أنه «مسيحي» الديانة.

محمود قاسم : كان مميزا في الدراما والإذاعة المصرية أيضا لكن كان يعيبه أنه غاب لسنوات

أوضح الناقد الفني محمود قاسم للمال ان عام 2021 رحل فيه عظماء الكتاب في الدراما والسينما ، مثل وحيد حامد وفيصل ندا ومصطفى محرم ومؤخرا كرم النجار .

وأكد أن كرم النجار كان مميزا في الدراما والاذاعة المصرية أيضا ، لكن كان يعيبه أنه غاب السنين الماضية عن العمل الفني .

اقرأ أيضا  نجاة عمر كمال من تحقيق «الموسيقيين» .. غناء على أوتار الأزمات

وأشار إلى أن لها أعمالا مميزة في التلفزيون لا يمكن نسيانها مثل الأصدقاء وكذلك محمد رسول الله ، وكان من المبدعين الذين لايعوضون أبدا في الكتابة في الدراما التليفزيونية.

دعاء حلمي: كان يجيد الكتابة للمسلسلات التي تضم مسلمين ومسيحين ولم نستفد من إبداعه كثيرا

بينما وصفت الناقدة دعاء حلمي السيناريست الراحل كرم النجار أنه ترك بصمة فنية كبيرة في التلفزيون ، وكان يهتم بتقديم الأعمال الفنية الدرامية التي تضم مسلمين ومسيحين مثل مسلسل الأصدقاء الذي حقق نجاحا كبيرا وكان عملا رائعا .

وتابعت كان يجيد الكتابة لهذه النوعية من المسلسلات ، وكان حقيقة قيمة فنية كبيرة في الدراما المصرية ، وخسارة أننا لم نستطع الاستفادة من موهبته وابداعه الفني بشكل كبير قبل رحيله .

وأكدت أنه قدم الجزء الأول لمسلسل محمد رسول الله ، برغم كونه شخصا مسيحيا فكان مبدعا حقيقيا ولايعوض أبدا .

اقرأ أيضا  عدد التذاكر المباعة في مهرجان القاهرة السينمائي يتخطى 30 ألفا

مها متبولي: كانت مسلسلات ناجحة ويكفي أنه قدم محمد رسول الله

وقالت الناقدة مها متبولي أن الراحل كرم النجار يكفي أنه كتب مسلسل محمد رسول الله في تاريخه الفني برغم كونه مسيحيا ، وحقق العمل نجاحا جماهيريا وقتها .

وأستطردت قائلة أن كرم النجار كانت مسلسلات ناجحة وفكره كان واسعا وله رؤية فنية مميزة ، وكان مبدعا حقيقيا في الدراما المصرية ولايمكن ان ننسى مسلسلات وأفلامه السينمائية التي قدمها مثل الصرخة وغيرها للراحل نور الشريف .

طارق الشناوي: كرم النجار كان لديه العديد من السيناريوهات في السنين الأخيرة التي كتبها

وقال الناقد الفني طارق الشناوي أن الراحل كرم النجار كان من اهم الكتاب المبدعين في الدراما لسنوات طويلة ، حيث هو صاحب أشهر مسلسل ديني في فترة التسعينات ” محمد رسول الله” وبرغم انه كان مسيحيا الأ أنه استطاع أن يقدم لنا عملا دينيا متعمقا في الديانة المسلمة لدرجة أن مؤسسة الأزهر قدمت له الشكر وقتها بعد عرض المسلسل على قدرته على تقديم الدعوة المحمدية بهذا الفهم والعمق الذي شاهدناه من خلال أحداث المسلسل وشخصياته .

اقرأ أيضا  انطلاق العرض الخامس لمسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي اليوم

وتابع أن كرم النجار كان لديه العديد من السيناريوهات في السنين الاخيرة التي كتبها ، لكن لم تظهر للنور ونتمنى ان تجد مخرجا الفترة القادمة وتقدم للجمهور .

وأكد الشناوي أنه كان قريب الصلة من الراحل ، وكان كرم النجار صديقا مقربا للكاتب الراحل وحيد حامد في فترة شبابهما وكان يجلس معه في منزله ولم يعرف حامد ديانة النجار المسيحية أبدا لآنه لم يسأله عنها الأ في يوم  فتح فيه ورقة رسمية تخص كرم، ورأى فيها اسمه الثلاثى كرم وديع النجار، موضحا أنه في الماضي كان المسلم يعيش مع المسيحي تحت شعار الهلال مع الصليب مقارنة بالوضع الحالي .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »