بنـــوك

«كربون القابضة » تتفاوض لاقتراض 100 مليون دولار لتمويل توسعات «الشرقيون »

كتب - علاء مدبولى وأحمد عاشور : قال باسل الباز، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة كربون القابضة، إن الشركة تتفاوض حالياً مع مجموعة من البنوك، للحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار، لتمويل التوسعات الجديدة التى تستهدف تنفيذها بعد…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – علاء مدبولى وأحمد عاشور :

قال باسل الباز، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة كربون القابضة، إن الشركة تتفاوض حالياً مع مجموعة من البنوك، للحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار، لتمويل التوسعات الجديدة التى تستهدف تنفيذها بعد الاستحواذ على أصول شركة الشرقيون للبتروكيماويات .

 باسل الباز

وأضاف الباز فى تصريحات لـ «المال » أن أبرز البنوك التى تتفاوض معها الشركة حالياً : عوده، والأهلى المتحد، ومصر، والتجارى الدولى، مؤكداً أن غالبية مساهمى «الشرقيون » لديهم رغبة فى إتمام الصفقة .

وكانت «المال » قد كشفت أوائل سبتمبر الحالى عن عرض «كربون القابضة » 200 مليون جنيه، للاستحواذ على كامل أسهم «الشرقيون » المنتج المحلى الوحيد لمادة البولى بروبلين، المستخدمة فى إنتاج البلاستيك .

ولفت رئيس مجلس إدارة «كربون القابضة » إلى أن الشركة ليس لديها مانع من احتفاظ بعض المساهمين الحكوميين بحصتهم الحالية .

وكانت «البتروكيماويات المصرية » هى الشركة الوحيدة التى تمسكت بحصتها البالغة %7 من أسهم «الشرقيون للبتروكيماويات » التى تعقد جمعيتها العمومية اليوم لبحث تفاصيل العرض .

ولفت الباز إلى أن الشركة لديها مصنع لإنتاج المادة الخام اللازمة لتشغيل «الشرقيون للبتروكيماويات » ، مشيراً إلى أنه وضع مخططاً لرفع كفاءة الشركة، لتكون قادرة على الوفاء باحتياجات السوق المحلية من البروبلين، متوقعاً أن تبدأ الإجراءات الفعلية لإقامة تلك التوسعات خلال الربع الأول من العام المقبل .

يذكر أن شركة سى آى كابيتال للاستثمارات المالية تتولى دور المستشار المالى لـ «الشرقيون للبتروكيماويات ».

وتستحوذ البنوك وشركات التأمين التابعة لقطاع الأعمال العام على ما يتراوح بين 25 و %30 من هيكل ملكية الشرقيون للبتروكيماويات، فيما تصل نسبة مجموعة الشرقيون القابضة والمجموعات المرتبطة بها سواء مساهمين أفراداً أو شركات إلى %62 ، وتتوزع النسبة المتبقية بين مساهمين آخرين .

وتأسست «الشرقيون للبتروكيماويات » عام 1996 لتتخصص فى إنتاج البولى بروبلين وتقوم بالتصدير إلى 20 دولة منها إيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، وبلجيكا، وفرنسا، واليونان، والبرتغال، بالإضافة إلى المغرب، والجزائر، ودبى، ولبنان، وسوريا، والأردن، ونيجيريا، وغانا، وليبيا، والصين، وباكستان، والهند، وتغطى الشركة نحو %85 من احتياجات السوق المحلية من مشتقات البولى بروبلين .

شارك الخبر مع أصدقائك