سيـــاســة

كبير فتشى وكالة الطاقة الذرية السابق : لا بديل عن الطاقة النووية لمواجهة أزمة الكهرباء في مصر

محمد حنفى   أكد الدكتور ابراهيم العسيري، مستشار وزير الكهرباء وكبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، أهمية البدء في مشروع إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة النووية، مشدداً علي أن هذا الأمر مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر،  فى ظل…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد حنفى
 
أكد الدكتور ابراهيم العسيري، مستشار وزير الكهرباء وكبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، أهمية البدء في مشروع إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة النووية، مشدداً علي أن هذا الأمر مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر،  فى ظل الظروف الحالية التى يمر بها العالم، لافتاً إلى أن “هناك رجال أعمال بالداخل، وبعض الدول التى تدفعنا لامتلاك مثل هذه الطاقة، لأمر ما فى نفس يعقوب”، حسب تعبيره.
 
 
 ابراهيم العسيري

وأضاف العسيري ، فى الجلسة الأولى للمؤتمر الاقتصادى، الذي عقد صباح اليوم ،وضمن  كلمته التى جاءت تحت عنوان “الطاقة النووية.. توليد الطاقة وبوابة التطوير التقنى” ، أن  ترشيد الطاقة ليس فى الاستهلاك فقط، ولكن فى إنتاج الطاقات أيضاً، وذلك بعدم الخلط بين الطاقات.
 
واستطرد كبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، أن التنمية لا يمكن تأخيرها حتى يأتى الاستقرار كما ينادى الكثيرون فى مصر، مؤكداً أن الأمرين منفصلين، حيث يجب أن نسير فى خط التنمية، بالتوازى مع البحث عن الاستقرار، مشيرا الى أن هناك تواطؤ من السلطة ودول خارجية لإضاعة منطقة الضبعة، والحلم المصرى فى امتلاك طاقة نووية سلمية، تساهم فى توليد الطاقة الكهربائية.
 
وأكد ان المشروع النووي استثماري ويغطي تكاليفه الانتاجية في وقت قياسي ، ولا توجد أعباء مالية ..  وايضاً تنفيذ المشروع غير مرتبط بالاستقرار .

وقال إن الطاقة الشمسية وحدها غير قادرة علي سد الفجوة الكبيرة، بين المنتج وما تحتاجه مصر من كهرباء ..  كما ان السد العالي لا يوفر لمصر اكثر من 12% مما تستهلكه  من كهرباء.. وان مخزون مصر من الفحم بالكاد يغطي صناعات الحديد والصلب .
 
وكشف العسيرى، عن وجود 67 محطة نووية تحت الإنشاء حول العالم فى الفترة الحالية، فيما يتحدث الكثيرون عن وجود تخوفات من تلوث البيئة ..  الأمر غير الصحيح من وجهة نظره .

 أما منخفض القطارة وما يمكن أن يوفره من طاقة، فقال إنه سيوفر 600 ميجا وات، بينما الطاقة النووية ستوفر حوالى 3000 ميجا وات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »