اقتصاد وأسواق

«كبار الممولين»: تحصيل 2 مليار جنيه ضرائب حتى الآن

كتبت ـ مها أبوودن: ينتهى غداً الثلاثاء موسم الإقرارات الضريبية عن العام المالى الحالى 2013/2012 الذى قدرت حصيلته الضريبية فى الموازنة المعدلة بنحو 266.9 مليار جنيه.    اسامه توكل ويعتبر شهر أبريل هو «شهر الكبار» الذى يتم فيه تحصيل الضريبة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ـ مها أبوودن:

ينتهى غداً الثلاثاء موسم الإقرارات الضريبية عن العام المالى الحالى 2013/2012 الذى قدرت حصيلته الضريبية فى الموازنة المعدلة بنحو 266.9 مليار جنيه.

 
 اسامه توكل

ويعتبر شهر أبريل هو «شهر الكبار» الذى يتم فيه تحصيل الضريبة من كبار الممولين، سواء الشخصيات الاعتبارية أو الشركات، كما يعتبر أيضاً الشهر الأكثر تأثيراً فى الحصيلة الضريبية ككل، نظراً لارتفاع قيمة الضرائب المحصلة من هؤلاء الممولين.

قال أسامة توكل، مدير مركز كبار الممولين الضريبى، إن الحصيلة المبدئية للإقرارات الضريبية حتى أمس، بلغت نحو 2 مليار جنيه، من إجمالى 6 مليارات جنيه يستهدفها المركز، متوقعاً تحصيل المبلغ المتبقى من المستهدف اليوم وغداً.

وأضاف توكل، فى تصريحات لـ«المال»، أن أبرز الممولين من الكبار – العشر الكبار – لم تتقدم حتى الآن بإقراراتها، كما هى عادة الممولين المصريين، ومن المتوقع أن تتقدم ترتيب «العشر الكبار» غداً وبعد غد شركات الاتصالات، «المصرية للاتصالات» و«موبينيل» و«فودافون» مثل كل عام.

وأشار إلى أنه تم مد توقيتات العمل حتى العاشرة مساءً، منذ بداية الشهر الحالى لمواجهة الزحام بالمركز، نظراً لاقبال الممولين فى هذا الشهر على السداد.

فى الوقت نفسه اجتمع أسامة توكل، بعدد من رؤساء القطاعات الخاصة بضريبة المبيعات لتنشيط تحصيل الضريبة فى المركز، ومن المتوقع أيضاً قيام وزارة المالية غداً الثلاثاء بتنظيم مؤتمر صحفى للإعلان عن حصيلة موسم الاقرارات الضريبية الحالى.

وفى سياق متصل، اجتمع الدكتور عبدالله شحاتة، مستشار وزير المالية، وممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية أمس، مع الدكتور المرسى حجازى لنقل طلبات المتظاهرين من قطاعات التحصيل الضريبى إليه، بعد إعلانهم عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام أبراج وزارة المالية أمس، للمطالبة بمكافآت التحصيل الخاصة بهم.

وشهدت الحصيلة الضريبية وفقاً للبيان المالى عن العام المالى الجديد 2014/2013 تطورا ملحوظاً، حيث ارتفعت فى الموازنة التقديرية على العام المالى 2012/2011 بنحو %15.9 لتصل إلى 232.2 مليار جنيه، بينما حققت الموازنة الفعلية للعام نفسه تراجعاً عن المستهدف فى الموازنة التقديرية لتبلغ نحو 207.4 مليار جنيه، بينما قدرت الموازنة التقديرية عن العام المالى 2013/2012 بنحو 266.9 مليار جنيه، بارتفاع قدره %14.9 على الموازنة التقديرية للعام المالى السابق.

وقدرت موازنة العام المالى الجديد 2014/2013 قيمة الحصيلة الضريبية المستهدفة خلال العام بنحو 356.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها 90 مليار جنيه ونسبة تغير تصل إلى %33.7.

شارك الخبر مع أصدقائك