كبار المطورين العقاريين يحددون آليات جديدة لتنشيط السوق العقارية

أحد العوامل التي تؤثر على السوق العقارية هي القوى الشرائية للمستهلك

كبار المطورين العقاريين يحددون آليات جديدة لتنشيط السوق العقارية
خالد الأسمر

خالد الأسمر

12:33 ص, الجمعة, 15 نوفمبر 19

اتفق عدد من كبار المطوريين العقاريين، على أن الدولة اتخذت العديد من الآليات التي تساهم في ومنها ملف تصدير العقار للخارج، وكذلك القوى الشرائية للمستهلك وتحديد سعر للأراضي.

مطورون عقاريون: القوى الشرائية تؤثر على السوق

وقال المطورون إن أحد العوامل التي تؤثر على السوق العقارية هي القوى الشرائية للمستهلك، والتي تعد المؤشر الهام لحركة السوق، لافتين إلى أن بعض الإجراءات الاقتصادية ومنها التعويم وارتفاع سعر الفائدة لأعلى من معدلاتها أثر بشكل سلبي على القطاع، وبالتالي على القوة الشرائية للمستهلك.

تطوير مصر: التخصيص المباشر من أفضل الآليات التي لجأت لها الدولة

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إن آلية التخصيص بالأمر المباشر التي تنتهجها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حاليا، أتاحت فرصة كبيرة لجذب المستثمرين وتعد من أفضل الآليات التي لجأت لها الدولة.

وأضاف أن المشكلة تكمن في تعدد جهات التخصيص، خاصة أن الشركات لا تحتاج إلا للهيئات المتمثلة في المجتمعات العمرانية والتنمية السياحية والتنمية الصناعية.

وأوضح أنه بالنسبة لملف تصدير العقار فمن المهم أن يتم الترويج والتسويق الجيد للمدن الجديدة لجذب الاستثمارات بها، مشيرا إلى ضرورة تشجيع المطورين بالاشتراك في المعارض الخارجية.

سيتي إيدج: سعر الأراضي محكوم بالعرض والطلب

وقال عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري إن سعر الأراضي سواء كان مرتفعا أو منخفضا فهو محكوم بالعرض والطلب، لافتا إلى أنه من الطبيعي أن تشهد السوق العقارية حالات من الركود مقابل أوقات رواجه.

وأضاف القاضي، أن الدولة ممثلة في وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية أصبحت أكثر مرونة في إعطاء فرصة للمطورين للحصول على الأراضي بعد أن وضعت آليات جديدة للتخصيص.

التمويل العقاري يساهم في تنشيط السوق

وأشار إلى أن ضرورة أن يكون التمويل العقاري موجودا بقوة بالقطاع؛ لأنه يعد الأهم حاليا في تنشيط السوق العقارية لأنها تعطي تدفقات نقدية سواء للشركات أو للعميل، لافتا إلى أن هذا الملف لم ينل حتى الآن القدر الكافي من الاهتمام.

الدولة أكثر مرونة في توفير الأراضي

وقال المهندس هشام شكري، رئيس مجلس إدارة شركة رؤية للاستثمار العقاري، إن ملف طرح الأراضي شهد العديد من التغيرات بالسوق خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن الدولة أصبحت أكثر سرعة في توفير الأراضي وتنوع أماكنها سواء بالمحافظات أو بالمدن الجديدة.

وأضاف أن آلية التسعير يجب أن تكون قائمة على محاور محددة ولها سقف سعري معين بحيث لا يزيد عن قيمة معينة تختلف بحسب حجم التنمية في المدينة المطروح بها الأرض، لافتا إلى أن زيادة قيمة الأرض عن قيمتها الحقيقية يضر بتكلفة المشروع، وبالتالي سعر بيع المنتج العقاري.

خطة واضحة حول طروحات الأراضي بالدولة

وأكد وليد مختار، العضو المنتدب لشركة إيوان للتطوير العقاري، على ضرورة وجود خطة واضحة حول طروحات الأراضي بالدولة، وهو ما يمكن كل مطور من تحديد خطته الاستثمارية والمساحة التي يسعى للحصول عليها.

وأضاف أن ارتفاع سعر الأراضي أثر على شكل المنتج العقاري النهائي، منوها بأن مساحة الوحدات أقل ومساحة اللاند سكيب أقل وذلك لتعويض قيمة الأرض في المشروع.

وأشار إلى أن مصر لابد أن توضع على الخريطة العالمية من خلال التسويق العقاري، وذلك من خلال خطة تسويقية واضحة لتسويق العقار المصري إلى الخارج.

المطورين العقاريين: ضرورة إنشاء الصندوق العقاري لتشجيع المستثمرين

وأجمع كبار المطوريين العقاريين على عدد من النقاط التي من شأنها تساعد على تنشيط السوق العقاري، والتي من ضمنها ضرورة إنشاء الصندوق العقاري لتشجيع المستثمرين، كما نوهوا كذلك على ضرورة أن يطلق البنك المركزي مبادرة جديدة خاصة بالتمويل العقاري لأنها ستعطي للسوق دفعة كبيرة للأمام.