ثقافة وفنون

«كباتن الزعتري» عين على القضية الفلسطينية وأخرى على جوائز «الجونة» السينمائي

شارك في أكثر من 82 مهرجانا حول العالم، وترشح لأكثر من 15 جائزة دولية.

شارك الخبر مع أصدقائك

عرض الفيلم المصري ” كباتن الزعتري ” للمخرج  علي العربي ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي المنعقد حاليا، وذلك بعد أن شارك في أكثر من 82 مهرجانا حول العالم، وترشح لأكثر من 15 جائزة دولية.

وشهد عرضه العالمى الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان، والفيلم كان قد فاز بعدة جوائز عند مشاركته في الدورة الثالثة ضمن القائمة القصيرة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

اقرأ أيضا  «دفاتر مايا» يفوز بجائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم في آفاق السينما العربية

تدور قصة “كباتن الزعتري” حول محمود  وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن منذ خمس سنوات ، على الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم. عندما تصل أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية.

فايزة هنداوي : شيئا هاما أن يتم تقديم أفلام للاجئين بشكل احترافي فني وسينمائي

وتقول الناقدة فايزة هنداوي أن فيلم كباتن الزعتري للمخرج علي العربي ، يقدم صورة اللاجئين الفلسطينين ويرصد معاناتهم في الحياة .

اقرأ أيضا  أمير فخر الدين يفوز بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية

ولفتت الى انه شيئا هاما ان يتم تقديم أفلام للاجئين بشكل احترافي فني وسينمائي ، وان يقدم الفيلم في مهرجان سينمائي مهم مثل الجونة .

وتشير الى ان الفيلم جيد فنيا لكنه ليس عظيما ، فهو يناقش قضية معينة خاصة بفئة محددة من الأشخاص حول العالم ، لكن يقدم أيضا طاقة أيجابية في أحداثه للمشاهدين حينما يستطيع أبطاله التغلب على الظروف القاسية التي يواجهونها في حياتهما .

اقرأ أيضا  «فياسكو» يحصل على تنويه خاص وجائزة صلاح أبو سيف من مهرجان القاهرة

دعاء حلمي : الفيلم فيه تلميع لقطر وبرغم ذلك لايمكن أن يتحدث عنه الاخرون بسوء

بدورها، قالت الناقدة دعاء حلمي إنه تم الاعتراض على فيلم ريش مؤخرا ، برغم أن منتج الفليم تشارك مؤسسة قطر في إنتاجه فهذا الفيلم عليه علامات استفهام كثيرة .

وأضافت أن هذا الفيلم فيه تلميع لقطر وبرغم ذلك لايمكن أن يتحدث عنه الآخرون بسوء ، لانه يستعرض القضية الفلسطينية وهو فيلم وثائقي لقصة حقيقية، ويتوقع له حصد جوائز.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »