طاقة

كايرو سولار تنفذ 7 محطات طاقة شمسية

المال ـ خاص قال هشام توفيق، رئيس شركة كايرو سولار، العاملة فى مجال الطاقة الشمسية، إن شركته انتهت حتى الآن من إنشاء نحو 7 محطات طاقة شمسية، بتكلفة مالية تصل إلى 2.7 مليون جنيه، بنظام الخلايا الفوتوفلطية. وأضاف توفيق فى تصريحات لـ«المـال» أن إجمالى قدرة المشروعات التسعة يصل إلى 114 كيلو

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

قال هشام توفيق، رئيس شركة كايرو سولار، العاملة فى مجال الطاقة الشمسية، إن شركته انتهت حتى الآن من إنشاء نحو 7 محطات طاقة شمسية، بتكلفة مالية تصل إلى 2.7 مليون جنيه، بنظام الخلايا الفوتوفلطية.

وأضاف توفيق فى تصريحات لـ«المـال» أن إجمالى قدرة المشروعات التسعة يصل إلى 114 كيلووات، وهى مشروعات تنقسم إلى محطتين لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، بقدرة 64 كيلووات وتكلفة نحو 950 ألف جنيه، إضافة إلى 5 محطات أخرى لصالح شركة صيانكو، والتى تصل إجمالى قدرتها لنحو 50 كيلو وات، وبإجمالى تكلفة نحو 1.7 مليون جنيه.

وأشار إلى أن كل كيلووات شمسية يكلف المواطن 14 ألف جنيه، كما أنه يحتاج إلى 10 أمتار مساحة، لتركيب الخلايا، وهو ما يعنى أن المحطة قدرة الـ 6 كيلووات تحتاج لنحو 60 مترا مربعا للتركيب، وتصل تكلفتها إلى 85 ألف جنيه، كما أن العائد على تركيب المحطة الشمسية، فى ظل ارتفاع التكاليف ومدخلات الإنتاج، وصل لنحو 12.5% مقارنة بـ16% خلال النصف الأول من العام الحالى، ويأتى تراجع العائد؛ نظرا لارتفاع الفائدة على القروض وسعر الدولار حاليا.

وتم تأسيس «ﻛﺎﻳﺮﻭ ﺳﻮﻻﺭ» ﻋﺒﺮ ﺗﺤﺎﻟﻒ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻻﺳﺘﺸﺎﺭﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ «ECG» ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺮﺃﺱ ﻣﺠﻠﺲ ﺇﺩﺍﺭﺗﻬﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﻋﻠﻮﺑﺔ، إﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻛﺔ EMC ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻰ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎﺕ الكهرباء ﻭﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﻠﻤﻰ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ، ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺭﻣﺴﻴﺲ عطية ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ.

وقال مصدر مسؤول فى وزارة الكهرباء والطاقة، إن الوزارة ستطرح إنشاء نحو 6 شركات محطات طاقة شمسية أعلى مبانيها خلال الفترة المقبلة، على شركات القطاع الخاص؛ لإنارة المبانى الإدارية التابعة لشركات توزيع الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن المشروعات التى يتم إنشاؤها أعلى المبانى المنزلية، ويتم ربطها بالشبكة القومية، تشترى الشركة الطاقة المنتَجة منها بسعر 97.5 قرش لكل كيلووات، موضحا أنه سيتم تمويل المشروعات ذاتيا عبر كل شركة، ضمن مخطط الوزارة لإنارة المبانى التابعة لشركات توزيع وإنتاج ونقل الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، لافتا إلى أن المحطات ستتم إقامتها بنظام الخلايا الفوتوفولتية، التى تقوم بتحويل الخلايا الشمسية إلى كهربائية عبر الألواح.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »