طاقة

«كايرو سولار» تقتنص تنفيذ 3 محطات طاقة شمسية

باستثمارات 6 ملايين جنيه بالخلايا الفوتوفلطية

شارك الخبر مع أصدقائك

اقتنصت شركة كايرو سولار العاملة بمجال الطاقة الشمسية 3 مشروعات للطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 520 كيلو وات لعدد من المصانع والأراضى التى سيتم استصطلاحها ضمن مشروعات الدولة.

كشف حاتم توفيق العضو المنتدب للشركة – فى تصريحات لـ«المال» أن الثلاثة مشاريع تصل تكلفتها الإجمالية لنحو 6 ملايين جنيه جميعها لصالح القطاع الخاص، وبنظام الخلايا الفوتو فلطية والتى يتم من خلالها توليد الطاقة الشمسية عبر استخدام الألواح الشمسية لتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء.

وأضاف أن المشروع الأول يتضمن انشاء محطة شمسية بقدرة 260 كيلووات، لمصنع glid للموتوسيكلات الكهربائية باستثمارات تصل لنحو 2.7 مليون جنيه، وتم تنفيذ المشروع اعلى المصنع، بخلايا صينية ماركة صن تك.

اقرأ أيضا  «ليكيلا» تحتفل بمليون ساعة عمل دون إصابات بمشروع رياح غرب بكر

وأشار إلى ان المشروع الثانى يتضمن انشاء محطة شمسية بقدرة 110 كيلووات لصالح شركة «بهية» للاصلاح الزراعى بمنطقة غرب المنيا باستثمارات تصل لنحو 1.6 مليون جنيه، وتم البدء فى تنفيذها ومن المقرر الانتهاء من تدشينها خلال شهر فبراير المقبل.

ويتضمن المشروع الثالث تنفيذ محطة شمسية لصالح فندق كمبنسكى سوما باى، بقدرة 150 كيلو وباستثمارات تصل لنحو 1.7 مليون على ان يتم الانتهاء من تدشين المحطة خلال شهر مارس المقبل، وبخلايا صينية الصنع وبنظام الخلايا الفوتو فلطية

كانت شركة «كايرو سولار» للطاقة الشمسية، تستهدف الوصول بحجم أعمالها إلى 40 مليون جنيه خلال العام 2020، بزيادة 15 مليوناً عن العام 2019 والذى سجل 25 مليونا.

اقرأ أيضا  سعر البترول يرتفع عالميا وسط مكاسب محدودة.. وبرنت يلامس 66 دولارا للبرميل

ولفت «توفيق» إلى أن تكلفة إنتاج الكيلووات بين 10آلاف إلى 12ألف جنيه، مشيراً إلى أن العائد الخاص بالمشروع بين 30 إلى %40 وفراً فى قيمة الطاقة سنويا، كما أن مدة عمر المشروع تصل إلى 25 عاماً، يستطيع مالك المشروع الاستفادة من الطاقة طوال 20 عاماً، دون أى تكاليف باقى عمر المشروع، بعد الحصول على العوائد.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعفت مشروعات الطاقة الشمسية بداية من كيلو وحتى 500 كيلو وات من رسوم مقابل الدمج على الشبكة القومية للكهرباء ،ومقابل الدمج هو رسم يتم فرضه على العميل الذى ركب محطة شمسية فى منزله أو مصنعه بنظام صافى القياس وهو نظام يتضمن قيام أحد المشتركين بتنفيذ محطة شمسية، والاتفاق مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها على شراء الطاقة.

اقرأ أيضا  البترول : نسابق الزمن لتنفيذ برنامج إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »