اقتصاد وأسواق

«كايرو سولار» تفاوض مستثمرا سياحيا لإنشاء محطة شمسية بتكلفة 20 مليون جنيه

فى أحد المنتجعات.. بقدرة 1.5 ميجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

تتفاوض شركة كايرو سولار للطاقة الشمسية، مع مستثمر سياحى لإنشاء محطة طاقة شمسية فى أحد المنتجعات السياحية بمحافظة البحر الأحمر.

كشف حاتم توفيق، العضو المنتدب لشركة كايرو سولار، أن شركته اقتربت من إنهاء التفاوض مع ممثلى المنتجع السياحي، ومن المرتقب البدء فى تنفيذ المشروع خلال النصف الثانى من العام.

أكد أن استثمارات المحطة تصل إلى 20 مليون جنيه، وطاقتها 1.5 ميجاوات بنظام الخلايا الشمسية، التى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية، مؤكدًا أنه من المقرر ربط المحطة بالشبكة القومية للكهرباء.

وأوضح أن المشروع ينفذ بنظام EBC ويتم من خلاله تنفيذ المحطة لصالح العميل علي أن يتم ربطها بالشبكة الكهربائية وتقوم بضخ الطاقة للعميل والشبكة مما يسمح للعميل بعمل مقاصة بين استهلاكه وإنتاجه بنهاية كل شهر.

لفت إلى أن العائد على الاستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية يصل إلى %25 وتسترد قيمة المشروع خلال 4 أعوام، كما تستهدف الشركة تسهيلات بنكية لتوفير التمويل لصالح عملائها، جذباً للمزيد من المستهلكين.

أوضح توفيق أن شركته تتفاوض مع شركات عاملة فى المجالات المختلفة لتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية لترشيد استهلاك الكهرباء لديها، موضحًا أنه يستهدف الشرائح فوق المتوسطة مثل المصانع والمدارس والفنادق، لأنها الأكثر احتياجًا للطاقة.

يذكر أن شركة كايرو سولار أنشأت فى 2014، وكانت أول شركة تقوم بتركيب العداد بنظام تعريفة التغذية الكهربائية، وربطها على الشبكة الحكومية، وتحصيل شيك مقابل الطاقة التى تم توريدها للشبكة القومية من العميل، وقامت الشركة بتنفيذ محطات لصالح وزارة البترول، وبنك عودة، والصليب الأحمر. يشار إلى أن تلك المشروعات تسهم فى تنفيذ خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى %20 بحلول 2022، وإلى أكثر من %42 فى 2035، بما يسهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى 6000 ميجاوات نهاية العام الجاري، متضمنة الطاقة المائية ومشروعات أخرى تطويرها بقدرات إجمالية تتجاوز 2000 ميجاوات أبرزها للطاقة الشمسية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »