طاقة

كايرو سولار تطلب 100 ألف دولار تمويلًا من CIB

المال ـ خاص كشف هشام توفيق، رئيس شركة كايرو سولار للطاقة الشمسية، أن شركته تقدمت للحصول على قرض بقيمة 100 ألف دولار، بما يعادل نحو 1.9 مليون جنيه من البنك التجارى الدولي «CIB»، الأسبوع الماضى؛ وذلك لاستيراد مُعدات طاقة شمسية لصالح مشروعاته. وأضاف توفيق، فى تصريحات لـ«المـال»

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

كشف هشام توفيق، رئيس شركة كايرو سولار للطاقة الشمسية، أن شركته تقدمت للحصول على قرض بقيمة 100 ألف دولار، بما يعادل نحو 1.9 مليون جنيه من البنك التجارى الدولي «CIB»، الأسبوع الماضى؛ وذلك لاستيراد مُعدات طاقة شمسية لصالح مشروعاته.

وأضاف توفيق، فى تصريحات لـ«المـال»، أن البنك يسعى حاليًا لتدبير المبلغ، كما أن البنك لا يُعدُّ ضخمًا، لافتًا إلى أن الشركة ستقوم باستيراد المُعدات من الصين؛ لتنفيذ مشروعاتها التى تقوم بتنفيذها حاليًا عبر إنشاء محطات طاقة شمسية لتشغيل الآبار.

وأكد أنها تسعى حاليًا لإنشاء مجموعات شمسية لمحطات رى الأراضى والطلمبات، وتستهدف بها مناطق بالعلمين فى مشروعات «المليون ونصف فدان» التابعة لشركة الريف المصرى لنحو 100 محطة، مضيفًا أن سعر المحطة الشمسية من تلك النوعية يصل لنحو 800 ألف جنيه لري الأراضى بالطاقة الشمسية دون الطلمبة.

فى سياق مختلف أجّلت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تلقِّى عروض سابقة الخبرة من الشركات العالمية لإنشاء محطة طاقة شمسية فى كوم أمبو بقدرة 20 ميجاوات، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»، لنهاية الشهر الحالي.

وقال مصدر مسئول بالهيئة، فى تصريحات، لـ«المـال»، إن التأجيل جاء بناء على طلب من الشركات، ويتضمن إنشاء محطة إنتاج كهرباء بواسطة نظام الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، لافتًا إلى أنه سوف يتم اتباع الطرق الخاصة للمشتريات، بالوكالة الفرنسية للتنمية.

وأكد المصدر أنه كان من المقرر تلقِّى العروض الخاصة بالمشروع منتصف ديسمبر المقبل، وستموِّل الوكالة الفرنسية إنشاء المشروع بتكلفة تصل إلى 40 مليون يورو، بما يعادل 700 مليون جنيه.
يتكون المشروع من مجموعة خلايا فوتوفولطية تقوم بتحويل الضوء الشمسى إلى تيار مباشر، والعواكس الكهربية (Inverters) التى تقوم بتحويل التيار المباشر إلى تيار متردد، والمحولات وخطوط النقل الخاصة بربط المحطة على الشبكة القومية.

ويُعَدّ المشروع ضِمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء «2012-2017»، التى تستهدف مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ 67% من المشروعات التى وضعها القطاع؛ لإضافة حوالى 3500 ميجاوات، منها 2800 ميجاوات بتكنولوجيا المركزات الشمسية، و700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفلطية، ضمن استراتيجية الوزارة للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول عام 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »