اقتصاد وأسواق

«كايرو سولار» تتعاقد على تنفيذ 4 محطات شمسية باستثمارات 20 مليون جنيه

بقدرة 2 ميجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

تعاقدت شركة «كايرو سولار» العاملة فى مجال الطاقة الشمسية على تنفيذ 4 محطات لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، باستثمارات 20 مليون جنيه، وبقدرة 2 ميجاوات.

كشف حاتم توفيق، العضو المنتدب للشركة – فى تصريحات لـ«المال»– أن المشروعات الأربعة سيتم تنفيذها لصالح إحدى شركات القطاع الخاص، ويعمل فى مجال زيوت الطعام بمدينة العاشر من رمضان.

وأضاف أنه تم توقيع العقود الخاصة بالمشروعات، كما أن إجمالى تكلفتها تصل إلى 20 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم البدء فى تنفيذها قبل نهاية شهر يوليو المقبل.

اقرأ أيضا  800 ألف زائر للجناح المصري في إكسبو دبي منذ افتتاحه

وقال “توفيق” إن كل محطة ستكون بقدرة 500 كيلووات، لافتًا إلى أن تمويلها سيكون عن طريق البنوك، إلى جانب %10 منحة من بنك EBRD الأوروبى.

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق نحو 4 أشهر، ومن المقرر تشغيلها قبل نهاية العام الحالى، لافتًا إلى أن شركة كايرو سولار ستقوم بتنفيذ وتصميم المشروع.

وقال إن المشروع سيكون بنظام الخلايا الفوتوفلطية، والتى يتم من خلالها تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية باستخدام ألواح شمسية، موضحًا أن الألواح ستكون صينية الصنع ماركة شركة «صن تك» أحد أكبر المصنعين فى العالم للخلايا.

اقرأ أيضا  سفير إندونيسيا : نستورد تمورا مصرية بقيمة 10.3 مليون دولار

يذكر أن شركة “كايرو سولار” للطاقة الشمسية، تستهدف الوصول بحجم أعمالها إلى 40 مليون جنيه خلال العام الحالى، بزيادة 15 مليونًا على العام الماضى.

ولفت «توفيق» إلى أن تكلفة إنتاج الكيلووات بين 10– 12ألف جنيه، مشيرًا إلى أن العائد الخاص بالمشروع من 30 إلى %40 وفراً فى قيمة الطاقة سنويًا، ومدة عمر المشروع تصل إلى 25 عامًا.

اقرأ أيضا  هشام توفيق : نحتاج مئات المؤسسات التعليمية في القطاع الفني والمهني

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعفت مشروعات الطاقة الشمسية بداية من كيلو وحتى 500 كيلو وات من رسوم مقابل الدمج على الشبكة القومية للكهرباء، ومقابل الدمج هو رسم يتم فرضه على العميل الذى ركب محطة شمسية فى منزله أو مصنعه بنظام صافى القياس. ويتضمن نظام صافى القياس قيام أحد المشتركين بتنفيذ محطة شمسية، والاتفاق مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها على شراء الطاقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »