بورصة وشركات

«كايرو ثرى إيه» تقترب من إنهاء الفحص النافى لصفقة استحواذ «النشا والجلوكوز»

كانت «كايرو ثرى إيه» تقدمت أواخر يناير الماضى بعرض حصرى للاستحواذ على حصص الكيانات الرئيسية المالكة لنحو %91.5 من رأسمال «النشا والجلوكوز»

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت مصادر مطلعة أن شركة «كايرو ثرى إيه» الدولية للصناعات الغذائية أوشكت على الانتهاء من الفحص النافى للجهالة للمصرية لصناعة النشا والجلوكوز تمهيداً للتقدم بعرض استحواذ على حصص المساهمين الرئيسيين فيها.

كانت «كايرو ثرى إيه» تقدمت أواخر يناير الماضى بعرض حصرى للاستحواذ على حصص الكيانات الرئيسية المالكة لنحو %91.5 من رأسمال «النشا والجلوكوز»، وهى شركات «القاهرة للدواجن»، ومجموعة أمريكانا للأغذية، والمصرية للمشروعات السياحية.

وقالت المصادر المطلعة على تفاصيل الصفقة لـ«المال»، إن إجراءات الفحص النافى للجهالة لشركة النشا والجلوكوز تسير بشكل طبيعى ولم تتأثر بما تشهده مصر من تداعيات تفشى فيروس كورونا المستجد.

وأضافت: «أزمة كورونا لم تؤثر حتى الآن على الصفقة ومن المقرر تقديم العرض خلال النصف الأول من الشهر الحالى.

اقرأ أيضا  «استشارية سوق المال» تتجه لاقتراح نظام الحصص المتساوية فى «بورصة ومقاصة العقود الآجلة»

وتابعت المصادر أن «كايرو ثرى إيه» قدمت جميع الردود على استفسارات جهاز حماية المنافسة بشأن تأثير الصفقة على السوق واحتمالات أن ينتج عنها ممارسات احتكارية، لكن حتى الآن لم يصدر الجهاز أى خطابات جديدة فى هذا الشأن.

وقالت «كايرو ثرى إيه»- فى تصريحات سابقة – إن العرض فى الصفقة المحتملة سيتراوح بين 450 إلى 510 ملايين جنيه بقيمة من 8.98 إلى 10.18 جنيه للسهم، على أن يتحدد السعر النهائى وفقا لما ستسفر عنه إجراءات الفحص النافى للجهالة، التى ستنتهى يوم 9 أبريل الحالى.

يشار إلى أن السهم يتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من 8.2 جنيه، كما أن مجالس إدارات الشركات المساهمة الرئيسية أعلنت الموافقة المبدئية على العرض والبدء فى إجراءات الفحص النافى للجهالة.

اقرأ أيضا  البورصة و«التجارى الدولى» يتحولان للمسار الصاعد

وأكدت مصادر لـ«المال» سابقاً أنه رغم اقتراب سعر عرض «كايرو ثرى إيه» من القيمة السوقية الحالية لسهم «النشا والجلوكوز» على شاشات تداول البورصة، فإن هناك توافقا وتكاملا فى الخطط الاستراتيجية لكلا الكيانين مما سيدفع لإتمام الصفقة.

وأوضحت أن «كايرو ثرى إيه» سبق أن استحوذت قبل عامين على كامل أسهم شركة الوطنية لمنتجات الذرة بقيمة قاربت 1.7 مليار جنيه، والتى تعتبر نموذجا مشابها لـ«النشا والجلوكوز»، وكلاهما تعملان فى تصنيع المحليات الطبيعية من خام الذرة الصفراء.

ويتوزع هيكل مساهمى «المصرية لصناعة النشا والجلوكوز» الحالى – وفقا لآخر تقرير إفصاح – بين مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية بنسبة %40.999 والشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية بحوالى %23.23 و«القاهرة للدواجن» بحصة تقترب من %27.266 والباقى أسهم حرة التداول بواقع %8.5.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم في البورصة المصرية اليوم الإثنين 26-10-2020

ووفقا للقوائم المالية لشركة «النشا والجلوكوز» فقد ارتفعت مبيعات الشركة خلال 2019 إلى 967.8 مليون جنيه، مقابل 909.2 مليون فى 2018 فى حين يبلغ رأسمالها 415.64 مليون ، موزعة على 500.7 مليون سهم بقيمة اسمية 8.3 جنيه.

حققت الشركة خسائر بقيمة 17 مليون جنيه خلال العام الماضى مقابل خسائر بلغت 74.3 مليون جنيه فى 2018. وتتبنى «كايرو ثرى إيه» خطة توسعية تستهدف من خلالها التحول من نشاط تجارة الحبوب الغذائية إلى الصناعة، وتأسست عام 1981 كشركة مصرية مملوكة لـ«سبارك كومديتيز» الإماراتية ورجل الأعمال أيمن الجميل، وتعمل فى تجارة الحبوب الغذائية والاستيراد والتصدير.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »