نقل وملاحة

كامل الوزير: 70 مليار جنيه حجم استثمارات «النقل» خلال الربع الأول من 2020

استمرار العمل فى كافة المواقع مع تشديد الرقابة على الإجراءات الاحترازية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير إن حجم الاستثمارات التى تم إنفاقها على المشروعات التابعة للوزارة خلال الربع الأول من العام المالى الحالى تتراوح بين 60 و70 مليار جنيه. 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش مؤتمر صحفى عقد أمس أن جزءاً من تلك الاستثمارات تم صرفها من الجهات الممولة لصفقات هيئة السكة الحديد، سواء للعربات الجديدة أو الجرارات.

وأشار إلى أن الربع الثانى من العام الحالى سيشهد تقدماً كبيراً فى نسب تنفيذ المشروعات، فضلاً عن تسريع عمليات استلام العربات المكيفة من صفقة 1300 عربة المبرمة مع التحالف المجرى – الروسى.

اقرأ أيضا  «المالية» تخصص حسابا لحصيلة غرامات مخالفة الإجراءات الاحترازية ضد كورونا

وأوضح أنه تم الاتفاق مع الشركات المنفذة على ضغط الجدول الزمنى لتنفيذ الأعمال المسندة إليها، مؤكداً أن العمل مستمر فى كافة المشروعات مع تطبيق كامل ومشدد للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الوزير إنه تم تعديل آليات تنفيذ عدد من المشروعات ذات التكلفة المرتفعة لتتم بنظام BOT  (الإنشاء والتشغيل ونقل المشروع لملكية الدولة)، بدلاً من اقتراض الجهات التابعة للوزارة والتنفيذ بنفسها.

ولفت إلى أن أهم مشروعات الوزارة تتمثل فى إعادة تأهيل خط سكة حديد «أبو طرطور – قنا – سفاجا – الغردقة»، وإنشاء خط سكة حديد «الروبيكى – العاشر – بلبيس» وربطه مع الميناء الجاف بالعاشر من رمضان المقرر إنشاؤه، إلى جانب  الخط السادس لمترو الأنفاق «المعادى – الخصوص»، وإنشاء خط سكة حديد «أسوان – توشكى» ومده إلى مدينة وادى حلفا بالسودان.

اقرأ أيضا  شركة «المترو» تطرح مناقصة توريد عدادات سرعة لقطارات الخط الأول

تأكيدا لـ«المال».. مجلس الوزراء يتراجع عن إنشاء شركة لإدارة مونوريل (العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر)

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2277 لسنة 2020 بإلغاء القرار رقم 1298 لسنة 2020 بالترخيص لكل من وزارة المالية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبنك الاستثمار القومى، والهيئة القومية للأنفاق، بالاشتراك فى تأسيس شركة مساهمة يكون غرضها إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككى بالجر الكهربائى.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم السبت 23-1-2021

يأتى ذلك تأكيداً لما نشرته «المال» الأسبوع الماضى عن تراجع  الحكومة عن فكرة إنشاء شركة لإدارة وتشغيل خطى مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر، على أن تتولى الهيئة القومية للأنفاق المهمة بالكامل.

وأوضحت مصادر مطلعة فى وقت سابق، أن هذا الاتجاه جاء بعد تعديل القانون المنظم للهيئة القومية للأنفاق وتحويلها لهيئة اقتصادية لديها من الأدوات ما يمكنها من الاستثمار، وتعظيم الاستفادة من الأصول.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »