نقل وملاحة

كامل الوزير لـ«وزراء النقل العرب»: نناقش قضايا في تحديات غير مسبوقة فرضها كورونا

استضاف فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اليوم الخميس بالقرية الذكية ، اجتماع الدورة 66 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب.

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد وزير النقل المصري، كامل الوزير إن الدورة 66 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب تناقش قضايا في تحديات غير مسبوقة فرضها فيروس كورونا

جاء ذلك كلمة باجتماع الدورة 66 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب الذي استضافه فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اليوم الخميس بالقرية الذكية، وتم عن بعد.

وترأس اجتماعات المكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل بجمهورية مصر العربية وبحضور السفير الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية

وذلك بحضور الدكتورة دينا الظاهر – مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية والاستاذ الدكتور اسماعيل عبدالغفار اسماعيل فرج رئيس رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبمشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس وزراء النقل في السعودية والامارات

وكذلك كبار مسئولى وزارات النقل في البحرين وجيبوتي وفلسطين وتونس والجزائر وليبيا أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب ورؤساء ومدراء المنظمات والاتحادات العربية المعنية بالنقل البرى والبحرى ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وزير النقل يعرب عن لتقديره الكبير للمشاركين فى أعمال هذه الدورة عن بعد

وفي بداية الاجتماع نقل وزير النقل المصري كل تقدير ومودة الشعب المصري الذى يعتز دوماً بانتمائه لأمته العربية والعمل على تقدمها ورفعتها.

وأعرب عن تقديره الكبير لأصحاب وزراء النقل العرب ورؤساء وأعضاء الوفود على المشاركة فى أعمال هذه الدورة عن بعد ومناقشة الموضوعات والقضايا المعروضة في ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة فرضها خطر فيروس كورونا المستجد الذي كانت له تداعياته على حياة البشر وكافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، تلك التحديات التى فرضت تكاتف الجميع محلياً ودولياً من أجل التغلب على تأثيراتها

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل ناقلة الغاز المسال MARAN GAS KALYMNOS

كما توجه الوزير بالشكر الجزيل للأمين العام للجامعة العربية والسيد الأمين المساعد للشئون الاقتصادية على الاعداد الجيد لإجتماع اليوم وكذلك اللجان الفنية للنقل البرى والبحرى والمتعدد الوسائط المعنية بدراسة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال للوصول للنتائج المرجوة.

كمال حسن : هذه الدورة تنعقد فى ظروف استثنائية عانى فيها قطاع النقل

من جانبه قال السفير كمال حسن علي الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية ان هذه الدورة تنعقد فى ظروف استثنائية عانى فيها قطاع النقل مثل جميع القطاعات الاقتصادية عناءا كثيرا واكثر القطاعات تأثرا بهذا الوباء وقد تأثر كثيرا على مستوى النقل البحرى والبرى والجوى والسككى .

وأعرب علي عن أمله في الوصول لتوصيات وقرارات تغطى كل بنود مشروع جدول الاعمال وتفيد حميع البلدان العربية.

واضاف “علي” أنه من المقرر أن يتم رفع التوصيات الصادرة عن الدورة (66) للمكتب التنفيذي للمجلس إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء النقل العرب (أكتوبر: 2021) للنظر في اعتمادها والعمل بموجبها.

قضايا الدورة الـ 66

وبدورها قالت الدكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية أن المكتب التنفيذي في دورته الحالية ، يناقش عدداً من الموضوعات التي تساهم في تفعيل العمل العربي المشترك وذات العلاقة بقطاع النقل العربي بأنماطه المختلفة: بري – بحري – جوي .

اقرأ أيضا  الماشية الحية والقمح والذرة أهم ما استقبله ميناء دمياط خلال الأسبوع الماضي (جراف)

ففي مجال النقل البري : تتم مناقشة بعض التعديلات في اتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية المعدلة، ومقترح مقدم من جمهورية مصر العربية للنظر في إنشاء منصة إلكترونية عربية للنقل البري على الطرق بين الدول العربية تخدم أطراف العملية التجارية.

وفي مجال النقل البحري : ينظر المكتب في الصيغة النهائية لمشروع اتفاقية تنظيم النقل البحـــــري للركاب والبضائع بين الدول العربية، تمهيداً لرفعها إلى مجلـس وزراء النقـــل العـــرب للنظــر فــي اعتمادها.

واضافت الظاهر : كما ناقش المكتب التنفيذي عدد من الدراسات والشروط المرجعية المقدمة من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومن اهمها دراسة استرشادية بشأن مقترح لإقامة التجمعات البحرية الوطنية في الدول العربية، والنظر في اعتماد مسودة الشروط المرجعية لدراسة إنشاء آلية عربية مشتركة لدعم صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، وكذلك مسودة الشروط المرجعية لإنشاء قاعدة بيانات تخدم هذه الصناعة.

وفي مجال النقل الجوي ناقش المكتب التنفيذي مقترح مقدم من المنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي والاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) بشأن مقاربة مشتركة لمجلس وزراء النقل العرب مع مجلس وزراء الصحة العرب لدعم أعادة إطلاق وتعافي قطاع النقل الجوي العربي أسوة بما هو متبع في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وقرار مجلس وزراء الصحة العرب في هذا الشأن.

اقرأ أيضا  3 مقومات تزيد من فرص الاستثمار فى محطات تموين السفن

وبدوره قال الأستاذ الدكتور اسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية نرحب بكم في فعاليات اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب .

وأضاف : فقد قامت الأكاديمية بتوجيه من الامانة العامة لجامعة الدول العربية خلال السنوات الماضية باستضافة اجتماعات المجالس الوزارية الفنية التابعة لجامعة الدول العربية وبصفتها احد الأذرع القنية لجامعة الدول العربية.

وأشار عبد الغفار الى أن الهدف الأسمى للأكاديمية هو تلبية احتياجات مجتمعنا العربي من عناصر بشرية منتجة وفعالة من اجل النهوض باوطننا وتحقيق التنمية المستدامة ليعود الخير على شعوبنا ويعم عليها الرخاء .

وأعرب عبد الغفار عن أمله في أن تظل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ،عونا ودعما الاخوة العرب في كافة المجالات حيث يوجد في الأكاديمية الكثير من الامكانيات من خلال كلياتها ومعاهدها المتخصصة والتي تطورت خلال الفترة السابقة ، والتي تصب في مصلحة دعم الموارد البشرية المؤهلين للقيام بواجبهم الإنساني والوطني المنشود ولإكمال مسيرة بناء أوطاننا العربية .
وقال اننا دائما نعمل بتنسيق مع كافة المنظمات والاتحادات ذات الصلة بالعمل العربي المشترك ويسعدنا دائما التعاون وملتزمون بواجبنا تجاه كل ما نكلف به سواء من المجلس أو الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واتمنى لمجلسكم الموقر كل النجاح والسداد والخروج بالعديد من التوصيات التي تدعم شعوبنا العربية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »