نقل وملاحة

«كالكاليست» الإسرائيلي يكشف عن أول تعاون لوجيستي بين «أشدود» وموانئ دبي

ميناء أشدود: نقل وتفريغ 262 ألف حاوية في الربع الثالث

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف موقع “كالكاليست” الإسرائيلي أن شركة ميناء أشدود البحرية في تل أبيب أجرت خلال الأسبوعين الماضيين اتصالات لأول تعاون استراتيجي من نوعه مع شركة الخدمات اللوجستية والشحن موانئ دبي العالمية من الإمارات العربية المتحدة، وستشكل هذه الاتفاقية بحسب الموقع الإسرائيلي خطوة استراتيجية مهمة نحو خصخصة الميناء والمنافسة المستقبلية مع الميناء الخاص لشركة TIL الهولندية.

وعقد الطرفان ثلاثة اجتماعات، بقيادة رئيس موانئ دبي سلطان أحمد بن سليم، الذي قام شخصيًا بتفقد ميناء أشدود لمعرفة البنية التحتية للنقل التي ستكون متاحة له، ورئيس ميناء أشدود أورنا هوزمان ـ بيخور وكبار المسؤولين في الميناء.

وتعمل موانئ دبي العالمية في حوالي 100 محطة طرفية حول العالم، بما في ذلك دول لا تربط إسرائيل بها علاقات دبلوماسية.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الأحد 29-11-2020

وبحسب ميناء أشدود، فإن الشركة مسؤولة عن نقل حوالي 10% من جميع الحاويات في العالم، لذا فإن الاتفاق معها سيكون خطوة إستراتيجية مهمة نحو الخصخصة المخطط لها والعمل مع ميناء TIL الهولندي الخاص الذي سيفتتح في ميناء أشدود العام المقبل.

وتوقع “كالكاليست” أن يؤدي التعاون الجديد إلى زيادة كبيرة في نشاط ميناء أشدود في مجال الحاويات وتعويضه عن خسارة الإيرادات من صناعة السيارات.

ميناء أشدود: نقل وتفريغ 262 ألف حاوية في الربع الثالث

وانتهى الميناء في الربع الثالث من العام الجاري بنقل وتفريغ ما يقارب 262 ألف حاوية وهو رقم قياسي له وبزيادة تقارب 3.7% مقارنة بالربع المماثل من عام 2019.

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 10445 طن قمح ويُصدر 4353 طن فوسفات

من ناحية أخرى، بلغت 54 ألف سيارة خلال النصف الأول من العام ، بانخفاض 23% عن العام الماضي.

ويتوقع الميناء أن ينتهي العام بمناولة حوالي مليون حاوية، عندما يُعرف أن الميناء الخاص سيتعامل مع 1.5 مليون حاوية إضافية.

وأضاف “كالكاليست”: سيؤدي إنشاء علاقة تجارية ملزمة مع الإمارات إلى توجيه خط إمداد دائم إلى الميناء بمرور الوقت مع حركة المرور من الشرق عبر الإمارات، ومن هناك إلى ميناء أشدود، وعبرسفن النقل الصغيرة إلى حوض البحر الأبيض المتوسط ​​بأكمله.

تكلفة أعمال التطوير في ميناء أشدود تبلغ 591 مليون دولار وتسع 24000 حاوية

عند الانتهاء من أعمال التطوير في ميناء أشدود، والتي تبلغ 2.4 مليار شيكل (591 مليون دولار)، ستكون قادرة على إرساء سفن عملاقة بسعة 24000 حاوية.

اقرأ أيضا  «القومية للأنفاق»: إجراءات لسلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق بالزمالك

والتي لم تتمكن من الوصول إلى إسرائيل حتى الآن بسبب حد عمق المياه ونقص الرافعات.

وتأسست موانئ دبي العالمية، التي تقع في دبي، في عام 2005 بعد اندماج هيئة ميناء دبي وموانئ العاصمة الدولية في دبي.

ويتم تداول الشركة في بورصة دبي، وقد وقعت مؤخرًا اتفاقية تعاون مع شركة أحواض بناء السفن الإسرائيلية للاقتراب بشكل مشترك من مناقصة خصخصة ميناء حيفا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »