كاسبرسكي: 47% مستعدون للتخلي عن حساباتهم على منصات التواصل

كاسبرسكي تكشف للمستخدمين كيفية حماية بيانتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كاسبرسكي: 47% مستعدون للتخلي عن حساباتهم على منصات التواصل
سمية كمال

سمية كمال

2:37 م, الأثنين, 1 يوليو 19

كشف تقرير حديث أصدرته شركة المتخصصة فى الأمن الإلكتروني حول يبيع «هل ىيبيع المستخدمون أنفسهم على الإنترنت؟» وأظهر التقرير أن 47% من المستخدمين مستعدون للتخلي عن حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي لضمان الحفاظ على خصوصية بياناتهم مدى الحياة.

وأوضح التقرير أن المخاوف المحيطة بحماية الخصوصية الرقمية جعلت المستخدمين أكثر قلقًا علي خصوصية معلوماتهم الشخصية عبر شبكة الإنترنت، يدررس تقرير الشركة الطرق والأسباب التي تجعل المعلومات الشخصية للمستخدمين بالغة القيمة.

كاسبرسكي: 88% من المستخدمين يعتبرون الإنترنت جزءا من حياتهم اليومية

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مثل “فيس بوك” و”إنستغرام” و”تويتر”، جزء من الحياة اليومية لمعظم مستخدمي الإنترنت، ووفقا لتقرير كاسبرسكي فإن 88% من الأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يستخدمون هذه المنصات كفرصة للتعبير عن أفكارهم والتواصل مع المقربين مقابل حصول المنصات علي جزء من المعلومات الشخصية للممستخدمين.

وعلى الرغم من مختلف المنافع التي تحققها قنوات التواصل الاجتماعي للمستخدمين، سيظلّ بعض المستخدمين مستعدين للنسحاب منها إذا ساعد ذلك فى استعادة خصوصيتهم الرقمية.

كاسبركسي: 24% من المستخدمين مستعدون للتخلي عن هواتفهم مقابل حماية بيناتهم

وأشار تقرير كاسبرسكي أن 24% من مستخدمي الهواتف الذكية مستعدون للتخلي عن هواتفهم تمامًا لضمان خصوصية بيناتهم لبقية حياتهم، فى الوقت الذي يقوم فيع 17% من المستخدمين بتقديم معلوماتهم الشخصية للمشاركة فى اختبارات ترفيهية مثل «أى من المشاهير تشبه»، و«ما هي وجبتك المفضلة».

وقالت مارينا تيتوفا، رئيس التسويق للمنتجات الاستهلاكية لكاسبرسكي، إن المستخدمين بدأوا منذ عدة سنوات تقديم معلوماتهم الخاصة إلى خدمات التواصل الاجتماعي، في مقابل الحصول على مزايا مختلفة، من دون التفكير حتى في التهديدات المحتملة وعواقب فعلهم .

وأكّدت تيتوفا أن السبيل الأمثل للحفاظ على أمن المعلومات الشخصية على قنوات التواصل الاجتماعي يتمثل بتحديث كلمات المرور الخاصة بحسابات التواصل الاجتماعي بانتظام مع الحرص على استخدام الحلول الأمنية الكفيلة بمنح المستخدمين مزيداً من الثقة في أمن بياناتهم عبر الإنترنت.

خطوات بسيطة للحفاظ على بياناتك الشخصية

  • التحقّق بانتظام من إعدادات الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي واختيار كلمات مرور قوية للحسابات الشخصية عليها.
  • تجنب فتح ملفات غير مألوفة أو معروفة وتخزينها على الأجهزة، فقد تكون ملفات خبيثة.
  • عدم الانجرار إلى التعامل مع أشخاص مشبوهين يقدمون وعوداً بمنح أشياء ثمينة في مقابل الحصول على البيانات الشخصية، وتجنب مشاركة الآخرين قدراً كبيراً من التفاصيل الشخصية.
  • تجنب استخدام كلمة المرور نفسها لأكثر من موقع أو خدمة واحدة.