اتصالات وتكنولوجيا

كاسبرسكي تكشف تفاصيل اختراق «جارمن» مقابل 10 ملايين دولار

باستخدام أحد برمجيات طلب الفدية

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة كاسبرسكي للحلول إن شركة “جارمن” Garmin، المتخصصة فى تقنيات اللياقة البدنية ونظم تحديد المواقع GPS، وقعت فى 23 يوليو الماضى، ضحية لهجوم رقمي لطلب الفدية عطّل خدماتها الإلكترونية واسعة الاستخدام لمدة ثلاثة أيام واحتجزت شبكتها الداخلية وأنظمة الإنتاج فى وضع تشفير مقابل فدية بقيمة 10 ملايين دولار.

ويُعدّ هذا الحادث الكبير الأحدث في سلسلة متنامية من هجمات برمجيات الفدية الموجهة ضد الشركات الكبيرة.

اقرأ أيضا  مشتركون يغادرون «نتفليكس» بسبب الطابع الجنسي في فيلم للأطفال

وتعرّضت “جارمن” لهجوم بإصدار خاص من التروجان WastedLocker، أحد برمجيات الفدية التي تنشط بصورة ملحوظة منذ النصف الأول من هذا العام، والذي جرى تصميمه لاستهداف هذه الشركة على وجه التحديد، بعد أن زُوّد بالعديد من الجوانب التقنية غير العادية، جاء في مقدمتها تقنية خاصة لتجاوز تقنية “التحكم في وصول المستخدم” UAC. .

اقرأ أيضا  بروتوكول تعاون بين البيئة وفودافون ضمن مبادرة «اتحضر للأخضر»

وقال فيدور سينيتسين الخبير الأمني لدى كاسبرسكي، إن هذا الحادث يسلط الضوء على وجود “توجّه متزايد” نحو شنّ هجمات تشفير وطلب فدية موجّهة ضد الشركات الكبيرة، وفق نهج يخالف حملات الفدية الأكثر انتشارًا والتي كانت سائدة في السابق، مثل WannaCry وNotPetya.

وأضاف: “عادة ما تكون الهجمات الموجّهة أكثر تعقيدًا وتدميرًا، بالرغم من استهدافها عددًا أقل من الضحايا، ولا وجود لما يشير إلى أنها ستنخفض في المستقبل القريب. لذلك من المهم أن تظل الشركات في حالة تأهب وحذر، وتتخذ الخطوات الضرورية المناسبة لحماية أنفسها”.

اقرأ أيضا  واردات هواتف المحمول تتراجع 51.4% خلال النصف الأول 2020 (جراف)

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »