«كارفور مصر» تضخ 400 مليون جنيه استثمارات العام الحالى

جان لوك جرازياتو مدير كارفور فى حواره لـ «المال»:

«كارفور مصر» تضخ 400 مليون جنيه استثمارات العام الحالى
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:35 ص, الأربعاء, 14 أبريل 21

تفتتح «كارفور مصر» التى تديرها شركة ماجد الفطيم 20 فرعًا جديدًا بنهاية 2021، ما بين هايبر ماركت وسوبر ماركت بمحافظات القاهرة والدلتا والساحل الشمالى.

وقدر جان لوك جرازياتو مدير كارفور مصر لدى ماجد الفطيم للتجزئة خلال حواره لـ «المال»، حجم الاستثمارات الجديدة فى 2021 بنحو 400 مليون جنيه مصرى.

خطة لتغطية بعض أماكن الصعيد والأمر مرهون بالفرص وسرعة النمو والتطور فى كل منطقة

وقال جرازياتو إنه «سيكون هناك خطط لتغطية بعض أماكن بالصعيد وتفكير فى توزيع بعض أماكن الفروع، وربما يكون هناك فرع أو اثنين أو ثلاثة، وكذلك توزيع الفروع ما بين الساحل الشمالى والإسكندرية، لكن الأمر مرهون بالفرص وسرعة النمو والتطور فى كل منطقة، وهناك مخطط لتغطية كل مصر بالكامل».

وأضاف أن الفروع سيكون من بينها ما هو بالشراكة مع عمر أفندى وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز تنمية التجارة الداخلية.

افتتاح 20 فرعاً جديدًا بنهاية 2021 بمحافظات القاهرة والدلتا والساحل الشمالى

يشار إلى أن كارفور مصر، اتفقت مع عمر أفندى لافتتاح 4 فروع داخل المواقع المملوكة للشركة خلال 2021، وذلك عبر تأجير بعض المتاجر والمواقع التى تملكها الشركة، والاتفاق مفتوح لتغطية عدد أكبر من الفروع.

وبالحديث عن توقعاته لعام 2021، قال إن آثار جائحة كورونا لازالت موجودة، لكنه توقع أن يشهد الطلب تعافيًا خلال الفترة المقبلة، بنسبة نمو %10 مع استثناء الفروع الجديدة المزمع افتتاحها.

وأضاف: «كان التخوف لدينا من أزمة كورونا أن يكون هناك مشكلة فى المخزون، بعد ذلك اتضح أن المشكلة لها علاقة بالطلب، لكن كارفور حقق نتائج واعدة خلال الربع الأول من 2020 رغم الجائحة، وبالتالى أعطى أفق للتوقعات أن النمو المحقق والإنجازات خلال 2020 تكاد تكون متساوية لما تحقق فى 2019».

وأوضح أن مستوى الطلب مختلف باختلاف كل سوق، فهناك بعض الأسواق تشهد نموًا بينما البعض الآخر يشهد تراجعًا، ولا توجد مؤشرات دقيقة للحالة المصرية بهذا الشأن، لافتًا إلى أن الطلب مثلا على الأجهزة الإلكترونية كان مرتفعا للغاية خلال الفترة الماضية .

وذكر أنه بالنسبة للأغذية الجافة فكان هناك تباين ما بين ارتفاع وانخفاض خلال 2020، موضحًا أن السوق المصرية تتمتع بالمرونة والصمود بسبب النمو السكانى الجيد وتنوع طبقات المجتمع.

وأشار إلى أنه من الملامح الإيجابية التى تم رصدها فى السوق المصرية مسألة تحقيق السيطرة على الأسعار وتجنب التضخم خلال الفترة الماضية.

وأفاد بأن كارفور حققت نموًا خلال 2020 فاق %10 عن 2019.

وقال إنه بالرغم من كل القواعد التى اضطرت كارفور لاتباعها ما بين شهرى أبريل وسبتمبر 2020 فيما يتعلق بمواعيد الإغلاق المبكر وتقليل ساعات العمل فى أيام الإجازات، إلا أن كارفور ما زال لديها توقعات جيدة.

ولفت إلى أن كارفور شهدت تغيرا سلوكيا على مستوى إتجاه العملاء فى هذه المرحلة، ظهر فى إقبالهم على التسوق أون لاين،

فيما يتعلق بالنمو وبالرغم من الظروف القائمة إلا أن كارفور نجح فى افتتاح فرع واحد هايبر ماركت و3 فروع سوبر ماركت، وبدأت 2021 بتدشين فرع سوبر ماركت جديد برمسيس، كما ستفتح 3 فروع خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن كارفور ستعمل على دفع وتنشيط الأون لاين من خلال قناتين الأولى هى” Carrefour Now” والتى يمكن للعميل أن يقوم من خلالها بطلب السلع والمنتجات قبل الساعة الواحدة ظهرًا ويكون التسليم طبقًا للجدول الزمنى، والإتاحة إما فى نفس اليوم أو اليوم اللاحق.

وتابع أن الخدمة الأخرى تكون من خلال فروع سوبر ماركت كارفور وتشتمل على تسليم أعداد أقل من المواد الغذائية، مضيفًا أن التوسع فى مجال التجارة الإلكترونية سوف يتبع نفس توسع امتداد الفروع، لذا فإن كارفور ستبدأ بمحافظتى القاهرة والإسكندرية يليها الدلتا.

وذكر أن هناك إقبالا كبيرا من قبل العميل المصرى على هذه النوعية من الحلول الجديدة فى التسوق، لافتًا إلى أن كارفور تعمل على تحسين قدرات التوصيل والمساعدة فى تلبية الطلبات فى أسرع وقت.

وأكد أن أولويات كارفور هى تأمين سلامة العملاء، عبر إتخاذ تدابير السلامة ومن ضمنها تنظيم عملية الدخول والخروج والتسوق داخل المتاجر، وتطبيق نظام «دورى» لتجنب الازدحام، كذلك تصميم تطبيق يستطيع العميل من خلاله حجز ميعاد مسبق أثناء ساعات الذروة لتجنب الازدحام .

وذكر أن هناك بعض التدابير الصارمة التى تُتخذ أثناء ساعات الذروة والازدحام تتعلق بتنظيم تدفق العملاء على المتاجر، منها منع دخول الأطفال دون سن 12 عاما ، والالتزام بأن يكون وراء كل عربة تسوق شخص واحد فقط.

وأطلقت كارفور، المملوكة لشركة «ماجد الفطيم» فى مصر، خدمة «امسح وانطلق» عبر الهواتف الذكية، ويستطيع العملاء عن طريق هذه الخدمة الجديدة استخدام هواتفهم الذكية لمسح وتعبئة مشترياتهم بأنفسهم.

وتتيح خدمة «امسح وانطلق» مسح رموز الباركود الموجودة على المنتجات التى يرغب العملاء بشرائها، قبل التوجه إلى نقاط الدفع المخصصة لهذه الخدمة، وتسديد الفاتورة – باستخدام البطاقات المصرفية – فى غضون دقائق معدودة. وبإمكان العملاء الذين يستخدون «امسح وانطلق» تفادى طوابير الانتظار، والاستمتاع برحلة تسوق خالية تماماً من التلامس.

وبدأ تطبيق الخدمة من خلال توفير ماسحات «امسح وانطلق» فى فرع كارفور فى «سيتى سنتر المعادي» وفى «كايرو فيستيفال سيتى مول» وفروع مدينتى وفرع الشروق، ومن المقرر أن يتم إطلاق هذه الخدمة فى متاجر إضافية قبل نهاية العام.

وللاستفادة من خدمة «امسح وانطلق»، بإمكان المستخدمين تحميل تطبيق كارفور (MAF Carrefour App) على أجهزة آيفون أو أندرويد والتسجيل فى برنامج «شير» – برنامج المكافآت المميز من «ماجد الفطيم» – ليستطيع العملاء بعد ذلك استخدام ميزة «امسح وانطلق» بسهولة من داخل التطبيق، ليمسحوا المنتجات التى يرغبون بها داخل الفرع أثناء تسوقهم.

وعند تسجيل الخروج ودفع ثمن المشتريات، بإمكان العملاء التوجه إلى صندوق الدفع المخصص لخدمة «امسح وانطلق»، ومسح رمز الاستجابة السريعة (QR) ومن ثم الدفع من دون تلامس.

وأطلقت شركة «ماجد الفطيم»، والتى تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، «كارفور» فى المنطقة فى عام 1995، وتمتلك الشركة الامتياز الحصرى لإدارة وتشغيل العلامة التجارية فى أكثر من 30 سوقًا عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

تقوم كارفور بإدارة أنواع مختلفة من المتاجر، إضافات الى خيارات عديدة للتسوق عبر الإنترنت من أجل تلبية الطلب المتزايد من قاعدة عملائها المتنوعة.

وبدأت كارفور فى مصر عام 2002، وتدير اليوم 59 هايبر ماركت وسوبرماركت، وتوفر كارفور مصر أكثر من 20000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتقوم بتوريد %85 من منتجاتها من مصر والمنطقة.

وتعمل كارفور مصر مع 850 مورد وشريك محلى ومن مختلف أنحاء المنطقة، الأمر الذى يساهم فى توفير الدعم للاقتصاد المحلي.

تأسست شركة «ماجد الفطيم» عام 1992، وهى الشركة الرائدة فى مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

تمتلك وتدير «ماجد الفطيم» اليوم 27 مركز تسوّق و13 فندقاً وأربعة مشاريع مدن متكاملة بالإضافة إلى العديد من المشاريع قيد الإنشاء.

وتتضمّن مراكز التسوّق التابعة لشركة «ماجد الفطيم»، «مول الإمارات»، و«مول مصر»، ومراكز «سيتى سنتر»، ومراكز التسوق المجتمعية «ماى سيتى سنتر»، بالإضافة إلى خمس مجمّعات تسوّق بالشراكة مع حكومة الشارقة.

كما أنّ للشركة امتياز الاستخدام الحصرى لاسم «كارفور» فى أكثر من 30 سوقاً على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا. وتدير «ماجد الفطيم» أكثر من 350 متجراً، بالإضافة إلى المتجر الإلكتروني.

وتدير «ماجد الفطيم» أكثر من 500 شاشة سينما فى صالات «ڤوكس سينما» التابعة لها، بالإضافة مراكز ترفيه عائلى عالمية المستوى من بينها «ماجيك بلانيت» و«سكى دبي» و«آى فلاى دبي» و»دريم سكيب» و«سكى مصر»، وغيرها.