«كارتل كابيتال» تسعى لتأسيس بنك استثمار في مصر

«كارتل كابيتال» تسعى لتأسيس بنك استثمار في مصر

«كارتل كابيتال» تسعى لتأسيس بنك استثمار في مصر
جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الأربعاء, 6 يناير 16

نيرمين عباس

قال أيمن أبوهند، رئيس قطاع الاستثمار بشركة كارتل كابيتال مصر للاستثمار المباشر، إن الشركة تخطط لتأسيس بنك استثمار متكامل بالسوق المحلية.

وأضاف أن البنك سيضم أنشطة وخدمات مالية عدة كالسمسرة، وإدارة الأصول، والخدمات البنكية، والتأمين، وإدارة الثروات، موضحًا أنه سيتم تنفيذ تلك الخطة تدريجيًّا على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح أبوهند أن تأسيس البنك الاستثمارى سيتم بالشراكة مع صندوق الاستثمار الأمريكى «ID fund »new المتخصص بمجال الخدمات المالية التكنولوجية فى الشرق الأوسط، الذى يرغب فى ضخ نحو 50 مليون دولار بقطاع الخدمات المالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أكد أبو هند إمكانية ضم شركاء آخرين.

وتعتبر «كارتل كابيتال مصر» ذراعًا لشركة كارتل كابيتال الأمريكية التى تأسست خلال 2004 كشركة متخصصة فى الاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر، والتى تمد الشركات الناشئة Start up’s بالتمويلات اللازمة، ولدى الشركة صناديق استثمار متعددة بأمريكا ومنطقة الشرق الأوسط، ودخلت الشركة فى نحو 100 استثمار مباشر وشراكة بمجالات واسعة.

وأشار إلى أن «كارتل كابيتال» ترصد من جهتها نحو 10 ملايين دولار للاستثمار بقطاع الخدمات المالية، مؤكدًا أن الاستثمار بهذا المجال لا يتطلب مبالغ ضخمة؛ إذ يعتمد بالأساس على الكوادر البشرية.

وأوضح أبو هند أن أول مستهدفات الشركة هو اقتحام قطاع إدارة الثروات، ومن المرتقب الدخول فى مفاوضات خلال الفترة المقبلة مع أحد البنوك التجارية؛ لمناقشة إمكانية فصل ذلك النشاط بشركة مستقلّة، ومشاركة البنك بها.

وتابع: ننظر فى الضوابط الحالية التى يحددها البنك المركزى للوقوف على مدى قانونية الأمر وفرص تطبيقه، مضيفًا أن ذلك النموذج مطبَّق بالفعل فى دول أخرى، مثل السعودية ودبى.

وعلى صعيد السمسرة قال رئيس قطاع الاستثمار بـ«كارتل كابيتال»، إن الشركة لا تسعى للحصول على رخصة جديدة، وإنما تدرس الدخول فى شراكة مع شركة سمسرة محلية، خاصة فى ظل امتلاك «كارتل» خبرة بمجال التكنولوجيا الحديثة والأنظمة المطلوبة لشركات الوساطة.

ولفت إلى أن تلك الخطوة مرهونة بتحسن أوضاع السوق، فالشركة لا ترغب فى خوض مفاوضات حاليًا، بالتزامن مع معاناة قطاع السمسرة من جراء ضعف السيولة وتراجع الإيرادات.

وأشار أبو هند إلى أن «كارتل كابيتال» متواجدة بالسوق المصرية منذ سنوات قليلة، إذ كانت تسعى لضخ استثمارات لكنها قوبلت بعوائق كثيرة منذ اندلاع الثورة، موضحًا: ليست لدينا استثمارات حالية بمصر.

وذكر أن الشركة تدرس منذ فترة اقتحام قطاع الخدمات المالية بعدة دول فى المنطقة، منها السعودية، فى ظل الدور الجوهرى للقطاع فى تحفيز النمو الاقتصادى.

جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الأربعاء, 6 يناير 16