Loading...

«كاتليست» ترجئ طرح شركتين فى البورصة المصرية لعام 2022

كان من المخطط إتمامهُ خلال 2021

«كاتليست» ترجئ طرح شركتين فى البورصة المصرية لعام 2022
أسماء السيد

أسماء السيد

7:11 ص, الأثنين, 7 يونيو 21

قررت شركة «كاتليست بارتنرز القابضة» إرجاء طرح شركتين فى البورصة لعام 2022 انتظارًا لتحسن أوضاع سوق الأسهم المحلية.

وقال عبد العزيز عبد النبي، العضو المنتدب بـ»كاتليست بارتنرز»، إن الشركة كانت تعتزم إتمام طرحين فى البورصة خلال العام الجاري، الا انها فضلت أن يتم إرجاء الطرح للعام المقبل ولحين تحسن أوضاع السوق واستقرارها.

عبد العزيز عبد النبى : نسبة مساهمة «كاتليست» بالكيانين تبلغ 15 إلى 20%

وأشار إلى أن حجم الشركتين يصل إلى أكثر من مليار جنيه وتعملان بقطاعات الأغذية واللوجستيات، فيما تبلغ نسب مساهمة كاتليست بهما 15 إلى %20 لكل منهما.

وأوضح عبد النبي، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن «كاتليست» تولت عملية إعادة هيكلة الشركتين منذ فترة، حتى تؤهلهما للطرح بسوق الأسهم الرئيسية.

ولفت إلى أن البورصة لم تتعاف منذ بدء جائحة الفيروس وتعانى من ضعف السيولة، وهو ما دفع بعض الشركات الأخرى لإرجاء طرحها أيضًا.

وأضاف أن إحدى الشركتين محل الطرح تعمل فى قطاع الأغذية وقد استفادت خلال الفترة الماضية بشكل جيد، وخاصة فى ظل زيادة معدلات الطلب على المنتجات الغذائية.

وعلى صعيد آخر قال عبد النبي، إن «كاتليست» قررت تأجيل مساعيها أيضًا للتوسع الخارجى بضغط من تأثيرات أزمة الفيروس، لافتًا إلى أن الشركة كان لديها نية للتوسع الخارجى بدولة الإمارات بافتتاح مكتب تابع لها هناك، اذ كانت قد انتهت من الخطوات الأولية لافتتاح المكتب، إلا أنه تقرر تأجيل الأمر لحين تحسن الأوضاع واستقرار أمور السفر والتنقل.

ولفت إلى أن «كاتليست بارتنرز» تواصل خطتها بالسوق المحلية ببحث استحواذات جديدة، هذا إلى جانب السعى لزيادة رأس مال الشركة بقيمة 25 مليون جنيه.

وقال إن «كاتليست» أصبحت راعيًا معتمدًا ببورصة النيل لدى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» فى اطار خطة إعادة هيكلة بورصة الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن عدداً من الشركات المقيدة بسوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة خاطبت «كاتليست» لتولى عمليات الهيكلة الخاصة بها، موضحا أن الشركة تُفاضل بالوقت الراهن بين تلك الطلبات المُقدمة.

وأضاف أن هناك شركتين أبدتا رغبتهما لـ«كاتليست» لقيد جزء من الأسهم بسوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة عقب الجهود التى تبذلها إدارة البورصة المصرية فى تطوير السوق.

ولفت إلى أنهُ من المتوقع إرجاء أى طروحات سواء فى سوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة أو السوق الرئيسية لحين تحسن الأوضاع، وترقب خطة إعادة الهيكلة لصالح الأولى.

ونشرت «المال» مؤخرًا أن إدارة البورصة المصرية تعتزم خلال الأيام المقبلة إصدار قرار تنفيذى لبدء تعاقد الشركات المقيدة بسوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة مع الرعاة المعتمدين بسجل البورصة ولدى البنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية «EBRD»، وذلك لتبدأ عملية إعادة الهيكلة.

وكانت إدارة البورصة المصرية كثفت تحركاتها خلال الفترة القليلة الماضية بعقد 3 اجتماعات بين ممثلين عن الشركات الصغيرة والمتوسطة المقيدة بالسوق مع ممثلى شركات التغطية البحثية بالإضافة إلى الرعاة المعتمدين، وذلك بهدف تسريع وتيرة خطة الهيكلة الشاملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتأسست «كاتليست بارتنرز القابضة» فى عام 2013، وكانت فى البداية تُركز أعمالها على مجال الاستشارات المالية، إلا أنها أضافت خلال الأعوام القليلة الماضية مجموعة من الأذرع، فضلًا عن اختراق المجال المالى غير المصرفى بتأسيس شركة للتأجير التمويلى وأخرى بمجال التخصيم من المُنتظر بدء عملها خلال الشهور القليلة المقبلة من العام.

ُ