عقـــارات

«كابيتال ميد» تحسم مناقصة اختيار مقاول التنفيذ للمدينة الطبية ببدر قبل نهاية العام

أوراسكوم» و«سياك» و«درة» و«حسن علام» و«رواد» و«سامكريت» أبرز المتنافسين

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف شركة «كابيتال ميد» الطبية، فض المظاريف النهائية للمناقصة العامة التى طرحتها لإنشاء مدينة طبية متكاملة بمدينة بدر، بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تقارب 21 مليار جنيه َوذلك قبل نهاية العام الحالى. 

كان عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وضع مطلع العام الجارى حجر الأساس للمشروع، الذى يصل إجمالى مساحته إلى137 فدانًا، ويوفر 15 ألف فرصة عمل، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى منه خلال 2022.

وقال الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس إدارة «المصريين للرعاية الصحية»- المساهمة فى «كابيتال ميد» – إن مناقصة شركات المقاولات كان من المفترض البت فيها خلال الربع الأول من العام الجارى، ولكن التبعات السلبية لانتشار فيروس كورونا، دفعت الشركات إلى المطالبة بتأجيل البت فى المناقصة لأكثر من مرة.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن الشركة تأمل فى الانتهاء من المناقصة والكشف عن التحالف الفائز من شركات المقاولات لبدء الأعمال الإنشائية بنهاية ديسمبر المقبل أو مطلع عام 2021 على أقصى تقدير.

اقرأ أيضا  متحدث الحكومة: الجراجات ستكون ضمن الاشتراطات الجديدة كنسبة لمساحة الوحدة

وأشار إلى تقدم 5 عروض فى صورة تحالف شركات مقاولات للمناقصة العامة لإسناد أعمال الإنشاءات والمقاولات فى المدينة، ومن أبرز الشركات المتقدمة أوراسكوم للإنشاءات، سياك، درة، حسن علام القابضة، رواد، وسامكريت للمقاولات.

و تأسست «كابيتال ميد» عبر تحالف استثمارى يضم شركتى «المصريين للرعاية الصحية» بنحو %10 و«القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية» بنسبة %14 والباقى موزع على مستثمرين أجانب.

وأكد «القلا» أن الشركة استغلت الفترة الماضية فى اعتماد المخطط الرئيسى للمشروع، بجانب التعاقد مع شركة هواوى الصينية لتصميم وإنشاء البنية التحتية التكنولوجية للمدينة الطبية، بالإضافة للتعاقد مع شركة «هيل إنترناشيونال» العالمية لتولى إدارة المشروع.

«كورونا» رفع التكلفة المتوقعة إلى 21 مليار جنيه ولا تعديل للتصميمات 

وأوضح أن تأخر إنشاء المشروع أدى إلى ارتفاع التكلفة الاستثمارية من 18 إلى 21 مليار جنيه، وهى قيمة لاتزال فى المستوى المأمول، ولا تخوفات من تأثر الملاءة المالية للمشروع.

اقرأ أيضا  «الإسكان» تعلن مواعيد وأماكن إجراء قرعة أراضي وحدات الاجتماعي بالمدن الجديدة

القلا: تعيين هيرميس مستشارا لتدبير التمويلات وإجراء زيادة قريبة فى رأس المال

وتطرق إلى تعاقد الشركة مع المجموعة المالية هيرميس للقيام بمهام تدبير التمويلات اللازمة للمشروع، إذ يبلغ رأسمال الشركة حالياً 300 مليون جنيه، وسيتم إجراء زيادته ليبلغ 750 مليونا، فى حين سيتم تدبير باقى التمويلات فى صورة ديون وقروض بنكية.

وأفاد بأن هناك اهتماماً لافتاً من بنوك تنموية دولية وأوروبية بالمشاركة فى تمويل المشروع الطبى، وسيتم دراسة الأمر بالتعاون مع هيرميس.

وأكد أن مدة تنفيذ المشروع تبلغ 7 سنوات، وينفذ على 4 مراحل، تشمل الأولى : المستشفى العام بسعة 350 سريرًا ومجمع العيادات ومركز الإصابات والطوارئ وفندقًا و11 مركزًا طبيًّا متخصصًا بطاقة إجمالية 2500 سرير.

اقرأ أيضا  «أوراسكوم للتنمية» تضخ 8 ملايين دولار فى أحد فنادق الجونة

وأشار إلى أن التصميمات الأخيرة للمدينة راعت إمكانية تفشى الأوبئة فى العالم، وبناء عليه شمل التصميم تنفيذ مبانٍ ومستشفيات تتناسب مع الحالات المشابهة لفيروس كورونا، وبالتالى لا داعى لإعادة النظر فى التصميمات.

ووفقا لبيانات سابقة فالمشروع يضم 16 مبنى عبارة عن مستشفى جامعى سعة 375 سريرا لكل التخصصات، ومجمع عيادات يضم 168 عيادة تخصصية، ومستشفى للتأهيل وجراحات التجميل والتعافى، ومستشفى متقدم لعلاج الإصابات والحوادث، ومستشفى للطب الشخصى المتقدم، ومستشفى لنقل وزرع الأعضاء، ومركز محاكاة متقدم للتدريب وللتعليم الصحى والطبى المستمر، ومستشفى افتراضى، و11 مستشفى تخصصيا، ومحطة خدمات مركزية، ومبنى التحكم والإدارة، ومركز لرعاية المسنين وللرعاية الطبية والصحية طويلة الأمد، وفندق، ومول ومركز تجارى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »