بورصة وشركات

كابيتال ادفوكاتس ترتب صفقات بالأغذية والبترول

كابيتال ادفوكاتس ترتب صفقات بالأغذية والبترول

شارك الخبر مع أصدقائك

الصفقات بقيمة 75 مليون دولار

شريف عمر:

تتولى شركة كابيتال ادفوكاتس للاستشارات المالية عدة صفقات استحواذ بقطاعات التعليم والصناعات الغذائية والخدمات البترولية بقيمة عمليات تدور بالقرب من 75 مليون دولار.

قال نزار أبو إسماعيل، الشريك المؤسس لشركة كابيتال ادفوكاتس، إلى أن شركته تتولى الاستشارات المالية والقانونية لصالح إحدى الشركات الفرنسية العاملة فى مجال صناعة زيوت الطعام لاستثمار ما يقارب 50 مليون دولار فى شراء أحد المصانع المحلية العاملة فى هذا المجال.

وأوضح أبوإسماعيل، فى تصريحات خاصة لـ “المال”، أن الشركة الفرنسية – التى فضل الاحتفاظ باسمها – كانت ترغب فى البحث عن وكيل محلى لبيع منتجاتها فى مصر، إلا أنه بعد التفاوض، تم إقناع مسئولى الشركة الفرنسية بالاستثمار الفعلى بمصر عبر الاستحواذ على أي من المصانع العاملة، وخلال الفترة الماضية تمت دراسة ملفات نحو 6 مصانع، وتم الانتهاء للمفاضلة بين 3 منها.

ونوه بأن المصانع الثلاثة متنوعة من ناحية التأسيس والملكية، فالأول مملوك لأحد البنوك الحكومية والذى حصل عليه بعد تراكم المديونية على مؤسسه، والثانى تابع لمجموعة من رجال الأعمال المصريين مع وجود مساهمة سعودية، فى حين أن المصنع الثالث هو أحد المصانع الحكومية التى تمت خصخصتها خلال السنوات العشر الماضية.

وتوقع الانتهاء من الاتفاق مع أحد المصانع خلال الشهرين المقبلين، لتنجح الشركة الفرنسية فى اختراق السوق المصرية لأول مرة.

وتأسست “كابيتال ادفوكاتس” منذ عامين تقريبًا، من خلال مجموعة من خبراء الاستشارات المالية والقانونية، ويتولى منصب رئيس مجلس إدارتها نزار أبو إسماعيل.

فيما تطرق لتولى شركته أدوار الاستشارات المالية لصالح إحدى الشركات الأمريكية التى ترغب فى اختراق السوق المصرية من خلال تأسيس شركة تابعة تعمل فى مجال تنقية وتنظيف آبار البترول التى تعيدها الشركات الخاصة لصالح الحكومة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع.

وأشار إلى أن الشركة الأمريكية تستهدف استثمار ما يقارب 5 ملايين دولار كخطوة أولى فى سبيل التأسيس والحصول على موافقة الجهات المختصة فى وزارة البترول، منوهاً بأن طبيعة عمل الشركة الأمريكية تتركز فى الحصول على حق الانتفاع لآبار البترول التى تستردها الحكومة من الشركات، مقابل تنظيف هذه الحقول وضمان استمرار تشغيلها بنفس الطاقة الإنتاجية التى كانت تعمل بها، قبل عودتها للحكومة، وذلك لمدة ثلاثة سنوات مستقبلية، مع الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة للغاية فى تحقيق هذا الهدف.

فى سياق متصل، أكد أن “كابيتال ادفوكاتس” تتولى الاستشارات المالية لإحدى الشركات المغربية والتى ترغب فى شراء مدرستين للغات بداخل أحد الكومباوندات السكنية المتطورة، لافتاً إلى أن الشركة المغربية ترصد ما يقارب 20 مليون دولار للاستحواذ على المدرستين والحصول على حقوق الإدارة والتشغيل.

وتتسم السوق المصرية بجدوى الاستثمار فى قطاع التعليم سواء ما قبل الجامعى أو الجامعى خاصة مع ارتفاع نسبة الشباب فى المجتمع، بما يزيد من حاجتهم للتعليم، وقد نجحت شركة أبراج الإماراتية للاستثمار المباشر فى الاستحواذ على شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية التى تمتلك نحو 25 مدرسة لغات، بالإضافة لجامعة بدر الخاصة، كما أبدى العديد من رجال الأعمال وصناديق الاستثمار رغبات متعددة فى الاستثمار بهذا المجال.

وعن باقى مهام المكتب، أوضح أن إحدى الشركات الهولندية العاملة فى مجال بيع الأجهزة الطبية، تسعى للتعاقد مع وكيل لبيع منتجاتها فى السوق المحلية، بدلاً من أحد الوكلاء الحاليين، ويتولى المكتب إنهاء العلاقة التعاقدية مع الوكيل السابق، بسبب لجوء الأخير للمحاكم للتضرر من القرار، والحصول على تعويضات مالية.

وكانت المال قد نشرت مؤخراً تولى كابيتال ادوفوكاتس مهام الاستشارات “المالية” لشركة السهم المغربية للاستثمارات المالية فى استحواذها على %50 من أسهم شركة معامل “حساب”، بقيمة 100 مليون جنيه، وذلك عبر زيادة رأسمال الأخيرة من 50 إلى 150 مليون جنيه، فى إطار خطة حساب لافتتاح فروع جديدة لمعامل التحاليل بمختلف أنحاء البلاد.

يشار إلى أن “السهم” شركة مغربية تأسست منذ عامين، وتهتم بالاستثمار المباشر فى القطاع الطبى، ويعتبر استحواذها على معامل حساب أول خطوة لاختراق السوق المصرية، وتأسست معامل حساب عام 1991، والتى تضم حاليًا نحو 28 فرعًا داخل السوق، تتوزع بين مناطق الهرم والمعادى، وشبرا الخيمة، وحلمية الزيتون، كما أن لديها فروعًا بمحافظات الغربية، والبحيرة والدقهلية، والسويس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »