استثمار

قواعد التصرفات في السلع الواردة بنظام السماح المؤقت في غير الأغراض الذي استوردت من أجلها

منال علي:   في حالة رغبة المستورد - لسلع تم الإفراج عنها بنظام السماح المؤقت - التصرف في هذه السلع بالسوق المحلية سواء للإنتاج أو الاتجار عليه اتباع القواعد الآتية :   1 -يقوم صاحب الشأن أو من ينوبه باستيفاء…

شارك الخبر مع أصدقائك

منال علي:
 
في حالة رغبة المستورد – لسلع تم الإفراج عنها بنظام السماح المؤقت – التصرف في هذه السلع بالسوق المحلية سواء للإنتاج أو الاتجار عليه اتباع القواعد الآتية :
 
1 -يقوم صاحب الشأن أو من ينوبه باستيفاء إقرار برسم الإفراج علي النموذج المعد لذلك علي أن يحدد به : والأصناف المطلوب التصرف فيها. وأرقام إقرارات الوارد السابق الإفراج عنها برسم السماح المؤقت الخاصة بهذه الأصناف. علي ان يستوفي القواعد الاستيرادية طبقا للائحة التنفيذية لقانون الاستيراد والتصدير السارية. ويقدم الملف كاملا بالمستندات إلي موظف الاستقبال بالوحدة الفرعية. ليقوم موظف الاستقبال بمراجعة الملف ومرفقاته ويؤشر بإدراج بياناته بالحاسب الآلي مقابل تسليم مقدم الإقرار نحاسة برقم مسلسل ويقوم بإثبات رقم النحاسة وتاريخ ووقت تسليم الملف علي غلاف الملف. ثم تقوم اللجنة المشكلة من ( مأمور التعريفة – مأمور الحركة – مسئول الفحص ) خلال 48 ساعة من تقديم الملف كاملاً والمستندات المطلوبة بالآتي :
 
1 -معاينة الأصناف المطلوب التصرف فيها ومطابقتها علي إقرارات الوارد صنفا وكمــا.
 
2 -مراجعة قيمة الضرائب والرسوم والمصروفات المطلوب تحصيلها في تاريخ دخول هذه البضائع إلي البلاد
 
3 -التأكد من استيفاء القواعد الاستيرادية.
 
4 -التأكد من استيفاء موافقة جهة الرقابة النوعية علي الصادرات والواردات.
 
5 -تقوم الوحدة الفرعية بتحصيل الضرائب والرسوم والمصروفات المستحقة علي هذه الأصناف مضافا إليها ضريبة إضافية بواقع %2 شهريا من قيمة الضرائب والرسوم المستحقة من كل شهر اعتبارا من تاريخ دخول هذه المواد والأصناف إلي البلاد.
 
6 -يقوم مدير التعريفة بعد استيفاء جميع الإجراءات السابق التنويه عليها بالتوقيع علي نسختي إذن الإفراج , ويحتفظ بصوره إذن الإفراج بالملف ويسلم مقدم الإقرار أصل إذن الإفراج.
 
7 -تقوم الوحدة الفرعية بإتمام إجراءات تسوية إقرار الإفراج النهائي بالمطابقة والمقارنة بين شهادات الوارد والسابق الإفراج عنها برسم السماح المؤقت وإقرارات الوارد بالتصرف في البضاعة , وخطاب الجهة المعنية بنسب الهالك إن وجدت.
 
 إجراءات رد الضرائب والرسوم الجمركية ورسوم الخدمات التي تحملتها المواد الأجنبية التي استخدمت في صناعة المنتجـــات المحلية المصدرة
 
أولا  : السلع المصدرة إلي خارج البلاد أو المناطق الحرة
 
تقدم المصدر بطلب رد الضريبة إلي الوحدة الفرعية موضحا بطلبه إقرارات الوارد التي تم بموجبها استيراد المواد الأجنبية المستخدمة فيه المنتج المصدر
 
( رقم البيان الجمركي ـ تاريخه ـ بلد الاستيراد ـ  بلد المنشأ ـ اسم الصنف ـ رقم إيصال السداد )، وإقرارات الصادر التي تم بموجبها التصدير
 
  ( رقم البيان الجمركي ـ تاريخه ـ اسم المواد الداخلة في الإنتاج ) مرفقا به المستندات الآتيــة:
 
1 – صورة طبق الأصل من شهادات الوارد شاملة ( بيان العبوة ـ الفواتير ـ شهادة المنشأـ قسائم السداد ).
 
2 – صورة معتمدة من شهادة الصادر تفيد تمام التصدير
 
3 –  تقارير الجهات المعنية الخاصة بنسب الهالك
 
4 – في حالة شراء مكونات مستوردة من السوق المحلية واستخدامها كمدخلات في المنتج فإنه يلزم تقديم صورة من فواتير الشراء وتنازل من المصدر.
 
5 – موافقة وزير المالية في التجاوز عن شرط المدة  ( سنتين )
 
علي أن تقوم الوحدة الفرعية بمراجعة شهادة الصادر والتحقق من قيمة الضرائب والرسوم الجمركية ورسم الخدمات وفقا لجداول الرد المعتمدة والتأكد من توافر شرط المدة، ثم  تقوم الوحدة الفرعية بإصدار إذن صرف أو شيك بالمبالغ المستحقة وذلك خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تقديم طلب الرد، و يتم الصرف من البنك المصري لتنمية الصادرات أو الخزينة الفرعية وفقا لرغبة صاحب الشأن.
 
ثانيا : السلع المباعة لجهات معفاة  كليا أو جزئيا
 
تقدم المستندات المنوه عنها في الفقرة ( 1 ) في البند أولا بالإضافة إلي فاتورة تفصيلية بالأصناف المعفاة، وأمر توريد للجهة المعفاة، وشهادة من الهيئة المشرفة علي الجهة المعفاة المباع لها موضحا ما يفيد بقيام إدارة إعفاءات القطاع بمراجعة مستندات الإعفاء والتأكد من مطابقة الأصناف المباعة لنص الإعفاء والتأشير بذلك علي طلب صاحب الشأن وترسل إلي الوحدة الفرعية لإتمام باقي الإجراءات، و قيام الوحدة الفرعية بإتمام الإجراءات المنصوص عليها بالفقرات 2 ، 3 ، 4 مــن  البنــد أولا.

 

شارك الخبر مع أصدقائك