قواعد الإقراض وأسعار البترول يدفعان البنوك السعودية نحو مزيد من الخسائر

قواعد الإقراض وأسعار البترول يدفعان البنوك السعودية نحو مزيد من الخسائر
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 12 يوليو 09

إعداد ــ أيمن عزام:
 
تتوقع المؤسسات المالية تراجعاً في ارباح البنوك السعودية خلال الربع الثاني من هذا العام والتي سيتم اعلان نتائجها قريبا، بعد تشديدها قواعد منح القروض.

 
كما تتوقع المؤسسات ان تتكبد البنوك خسائر اكبر بسبب التراجع في اسعار البترول.
 
قالت هيرمس EFG إن صافي الدخل لدي اكبر 10 بنوك سعودية سيتراجع بنسبة %19. كما توقعت شركة »المال كابيتال« PSC التي تتخذ من دبي مقرا لها ان تتراجع الارباح لدي 5 من البنوك السعودية بنسبة %11.
 
قال ايبك اسلاموف المحلل في بنك HSBC هولدنجز في الرياض إن ازمة الائتمان العالمية ادت الي خفض الطلب من الشركات علي الاقتراض، كما دفعت البنوك السعودية لان تكون اكثر حذرا في منح القروض، مشيراً الي ان حجم الاقراض الضعيف وتراجع هامش سعر الفائدة سيؤدي الي تباطؤ النمو في صافي الدخل.
 
واكد »محللون حاورتهم وكالة »بلومبرج« الاخبارية ان صافي الدخل لدي بنك »الراجحي« اكبر البنوك السعودية من حيث القيمة السوقية سيتراجع بنسبة %2.4 مسجلا 450 مليون دولار.
 
واضاف المحللون ان ارباح مجموعة »سامبا« المالية ثاني اكبر بنك في المملكة ستتراجع بنسبة %9.1.
 
اما بنك الرياض ثالث اكبر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية فسيتراجع صافي ارباحه بنسبة %30، يليه البنك السعودي البريطاني بنسبة %21. قال ديباك توني محلل في شركة »المال« إن البنوك السعودية لم تتوصل بعد للابعاد الكاملة للمشكلة، مشيرا الي ان التأثير الذي ستخلفه سيكون ضئيلا في الربع الحالي وان النصف الثاني من العام سيشهد مزيدا من التدهور.
 
وكانت مجموعتا »القصيبي« و»السعد«، وهما اثنتان من كبريات شركات العائلات السعودية قد قامتا باطلاق خططهما لاعادة جدولة قروضهما خلال الشهرين الماضيين، حيث بلغت مديونياتهما مجتمعة 15.7 مليار دولار من 100 بنك دولي واقليمي.
 
وقدمت البنوك السعودية قروضا للمجموعتين تتراوح بين 4 و7 مليارات دولار.
 
كما سبق ان توقع صندوق النقد الدولي في مايو الماضي انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة %0.9 خلال العام الحالي، بسبب اول ركود عالمي منذ الحرب العالمية الثانية.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 12 يوليو 09