Loading...

«قنديل» يخصص 800 مليون جنيه «مبدئيًا» لشراء الأرز من الفلاحين

Loading...

«قنديل» يخصص 800 مليون جنيه «مبدئيًا» لشراء الأرز من الفلاحين
جريدة المال

المال - خاص

5:03 م, الأحد, 16 سبتمبر 12

كتب – أحمد عاشور وسمر السيد:

قال مصدر مسئول بوزارة التموين إن الوزارة خصصت نحو 800 مليون جنيه بصفة مبدئية لشركات المضارب الحكومية، لتمكينهم من توريد كميات الأرز المقررة عليهم لهيئة السلع التموينية خلال العام المالى الحالى 2013/2012.

 
 هشام قنديل

قال منير حسن، رئيس اتحاد العمال المساهمين بشركة مضارب الدقهلية إنه من المتوقع أن يصل إجمالى الاعتمادات الحكومية التى ستحصل عليها شركات المضارب السبع من وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى نحو 2 مليار جنيه، لتوريد ما يتراوح بين 600 و800 ألف طن أرز بنهاية العام المالى.

ولفت إلى أن وزارة التموين صرفت نحو 70 مليون جنيه خلال الأسبوع الماضى بواقع 10 ملايين جنيه لكل شركة، ومن المقرر أن تبدأ شركته تسلم كميات الأرز الموردة من الفلاحين اليوم الأحد، يلى ذلك التوريد لهيئة السلع التموينية مباشرة.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قامت خلال العام الماضى بفتح باب التوريد بالأمر المباشر لشركات المضارب الحكومية لنحو مليون طن أرز، واستطاعت الشركات الوفاء بـ97 ألف طن فقط، تم توريدها فى نهاية العام المالى الماضى 2012/2011.

فى سياق متصل، قال مصدر مسئول ببنك التنمية والائتمان الزراعى الرئيسى، إن البنك عرض على الشركة القابضة للصناعات الغذائية إتاحة التمويل اللازم لشراء الأرز من الفلاحين، بشرط الحصول على ضمان من وزارة المالية، ونسبة من الأرباح التى تحققها الشركات.

وقال المصدر لـ«المال» إن البنك قد يتيح للشركات الحكومية تخزين الأرز فى المخازن التابعة له، فى حال قيام هيئة السلع التموينية بسحب كميات كبيرة من مخزون القمح لدى البنك البالغة 1.8 مليون طن.

وقال نعمانى نصر نعمانى، نائب رئيس هيئة السلع التموينية إن هذا الاجراء سيساهم فى تأمين احتياجات الأرز التموينى، والحفاظ على الأسعار من الارتفاع، وأشار إلى أن «القابضة الغذائية» قامت خلال العام الماضى بتدبير نحو 97 ألف طن، ساهمت فى توفير الاحتياجات التموينية خلال شهرى يونيو ويوليو من العام، بعد أن امتنعت وزارة المالية عن صرف أى اعتمادات مالية إضافية.

جريدة المال

المال - خاص

5:03 م, الأحد, 16 سبتمبر 12