نقل وملاحة

قناة السويس للحاويات : انخفاض معدلات انتظار السفن المترددة على أرصفة الشركة

قناة السويس للحاويات : انخفاض معدلات انتظار السفن المترددة على أرصفة الشركة

شارك الخبر مع أصدقائك

بورسعيد –  أماني العزازي: 

كشف مسئولوا شركة قناة السويس للحاويات المشغل الرئيسي للمحطة الأولى للحاويات بميناء شرق بورسعيد، انخفاض عدد ساعات الانتظار لدخول السفن إلى أرصفة الشركة  بنحو 3 ساعات .

وأوضح هاني النادي مدير العلاقات الحكومية بقناة السويس للحاويات، إن الممر الملاحي المنفصل لميناء شرق بورسعيد والذي تم افتتاحه مؤخرا، عمل على توفير ساعات الإنتظار للدخول أو الخروج من أرصفة الشركة.

وأضاف أن الممر وفر ما يقرب من ساعة انتظار للسفن المتجهة للسفر والخروج إلى البحر، حيث سجلت احصائيات الشركة 4 ساعات انتظار فقط لسفر السفن بعد حفر الممر الملاحي مقارنة  بـ 5 ساعات كانت تستغرقها السفن قبل تنفيذ المشروع .

يشار إلى أن  تراكي السفن على أرصفة المحطه كان يستغرق وقتا أطول قبل حفر الممر، انتظارا لحركة قوافل السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس، حتى تستطيع السفن الدخول لرصيف المحطة.

وفى تصريحات خاصه لـ” المال” قال عبد الخالق عياد رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للحاويات، إن مؤشرات حركة السفن بالمحطه تشير إلى ارتفاع معدلات التداول خلال العام الحالى مقارنة بالعام السابق، لافتا الى أن التأخير فى حفر المدخل المستقل لميناء شرق بورسعيد بعيدا عن الارتباط بحركة قوافل السفن العابره لقناة السويس، تسبب فى هروب السفن للموانى المجاورة فى حوض المتوسط مما أدى الى انخفاض معدلات التداول . 

وأشار عياد الى تركيز المحطة على استقبال السفن العملاقة حمولة 23 الف حاوية مكافئة خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أنه يتوقع ارتفاع معدلات التجارة العالمية بعد تجاوز الصين لأزمتها الإقتصادية، علاوة على اعتماد الصادرات المصرية على ميناء شرق بورسعيد بعد الانتهاء من حفر أنفاق بورسعيد والاسماعيلية في إطار المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس. 

وفي سياق متصل علمت ” المال ” أن عددا من الخدمات الخاصة بكبرى الخطوط الملاحية بدأت تعود مرة أخرى إلى ميناء شرق بورسعيد بعد افتتاح الممر الملاحي له مؤخرا، وعلى رأس تلك الخدمات، خط الميرسك الذي استأنف رحلاتها إلى ميناء دمياط مؤخرا، ويساهم الخط بدخول نحو 10 آلاف حاوية لمحطة دمياط لتداول الحاويات شهريا. 

يذكر انه في الربع الأول من العام الماضي 2015 وقعت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، عقدا مع الخط الملاحي MAERSK يتم بموجبه تردد السفن العاملة على خدمة AE3 وخدمة AE5 على ميناء دمياط بواقع “سفينتين أم” أسبوعياً بالإضافة إلى السفن الروافد.

وشهد العامان الماضيان هروب بعض الخطوط الملاحية، وعلى رأسها تحالف «CKYH» الذى قام بتغيير مسار معظم أعماله إلى ميناء بيريه اليونانى خلال 2015، مما أدى لتسجيل الشركة حجم تداول 3.4 مليون حاوية خلال 2014، منخفضًا عما وضعته الشركة فى خطتها المستهدفة، كما جلبت الشركة فقط 1.9 مليون حاوية العام الماضي بعد أن كانت تحقق 3.4 مليون سنويا، في الوقت الذي تصل فيه طاقتها الإستيعابية إلى 5.4 مليون حاوية.

شارك الخبر مع أصدقائك