نقل وملاحة

قناة السويس تستعد لاستقبال الكراكة «مهاب مميش» بعد انتهاء تجارب التكريك بهولندا

تم توقيع عقدها في 2017

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد هيئة قناة السويس لاستقبال  الكراكة مهاب مميش أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط للانضمام لأسطول الهيئة، بعد اكتمال بنائها بترسانة Royal IHC الهولندية، وانتهاء تجارب البحر والتكريك بهولندا.

ومن المقرر أن تبدأ الكراكة رحلتها إلى مصر الأسبوع المقبل، محمولة على متن إحدى سفن الشحن الثقيل  (heavy  left) من ميناء روتردام إلى ميناء بورسعيد.

ومن المنتظر أن يكون هناك فريق عمل مرافق للكراكة من شركة IHC الهولندية لحضور اختبارات التشغيل والإنتاجية بمصر.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الجمعة 15-10-2021

تأتي هذه الخطوة تنفیذا لتوجیھات الرئیس عبد الفتاح السیسي بالعمل على تعظیم أصول الھیئة وتطويروتحديث أسطول الكراكات والوحدات البحرية التابعة لھا ضمن استراتیجیة الھیئة 2023.

 يذكر أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس السابق وقع في  أكتوبر 2017، عقدًا مع شركة IHC الهولندية لبناء كراكتين، لتنضمان إلى أسطول الكراكات بهئية قناة السويس، بقيمة 300 مليون يورو، وقدرة كلية تبلغ 29190 كيلووات، وحفار بقدرة 4800 كيلووات، ما يمكنهما من العمل طوال 24 ساعة يوميًا، وفى جميع أنواع التربة الرملية والطينية والصخرية.

اقرأ أيضا  «النقل» توافق لـ«الإنجليزية» على تسيير 88 حافلة ذكية بالمنصورة

يبلغ طول الكراكة الواحدة 147.4 متراً، وعرضها 23 متراً، بعمق 7.7 متر، وغاطس 5.5 متر، ويصل أقصى عمق حفر للكراكة 35 مترا، وهو ما يغطى أعمال تكريك القناة التى تبلغ 24.5 متر.

ووفقًا لبيانات سابقة لهيئة قناة السويس، فإن العائد من تشغيل الكراكتين بخلاف تكاليف الأجور والتشغيل، يتمثل فى توفير ما يصل إلى 60 مليون دولار سنويًا على الدولة.

اقرأ أيضا  قناة السويس تحتل المرتبة الثانية بقائمة أكبر 10 جهات وشركات لوجستية في الشرق الأوسط

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »