نقل وملاحة

قناة السويس تخفض رسوم عبور سفن الحاويات وناقلات الغاز وسط أزمة كورونا

6 % لسفن الحاويات .. وزيادة تخفيض الغاز 30% بدلا من 25

شارك الخبر مع أصدقائك

أطلقت هيئة قناة السويس حزمة جديدة من الحوافز التسويقية ، منذ قليل ، لجذب الخطوط الملاحية التي تسلك طرقا أخرى غير قناة السويس، لفئتي الحاويات وناقلات الغاز الطبيعي المسال والغاز البترولي، يأتي ذلك وسط أزمة انتشار فيروس كورونا، والتى من المتوقع أن يكون لها تداعيات على حركة التجارة العالمية وقناة السويس.

 وقررت هيئة قناة السويس منح سفن الحاويات القادمة من موانئ شمال غرب أوروبا (مضافاً إليها ميناء طنجة) حتى ميناء (Algeciras) ومتجهة مباشرة إلى ميناء (Port Klang) وما شرقه من موانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى تخفيضًا وقدره 6% من رسوم العبور العادية.

وعدلت قناة السويس من التخفيض الممنوح لناقلات الغاز الطبيعي المسال العابرة لقناة السويس ليصبح 30% من رسوم العبور العادية بدلا من 25%، بزيادة 5% عن التخفيض الذي تم إقراره في أكتوبر الماضي.

كما قررت هيئة قناة السويس تشجيعا لناقلات الغاز البترولي المسال لعبور قناة السويس، منح ناقلات الغاز البترولي المسال (المحملة/الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكي (بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي، وكذا الموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي) والمناطق التالية بالهند وما شرقها نسب التخفيض تتراوح من 24 إلى 75%.

وتتضمن منح السفن العاملة  بين موانئ غرب الهند وجزر المالديف حتى ميناء كوتشي (Kochi) تخفيضا وقدره 24% من رسوم العبور العادية ، بينما العاملة بين الموانئ التي تقع شرق ميناء كوتشى (Kochi) بغرب الهند حتى ما قبل سنغافورة تخفيضا وقدره 60% من رسوم العبور العادية.

كما يتم منح ناقلات الغاز البترول العاملة بين  موانئ سنغافورة وما شرقها تخفيضا وقدره 75%.

وقررت منح ناقلات الغاز الطبيعي المسال (المحملة /الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكي (بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي) وكذا الموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي والمناطق التالية بقارة أسيا نسب التخفيض تتراوح بين 35 إلى 75%.

وتتضمن تلك التخفيضات منح الناقلات الغاز الطبيعي العاملة بين موانئ الخليج العربي (الموانئ التي تقع داخل الخليج العربي بدءا من ميناء مسقط) وغرب الهند حتى ميناء كوتشى (Kochi) تخفيضا وقدره 35% من رسوم العبور العادية.

ومن الناقلات الغاز العاملة بين الموانئ التي تقع شرق ميناء كوتشي (Kochi) حتى ما قبل سنغافورة تخفيضا وقدره 55% من رسوم العبور العادية، بينما العاملة بين موانئ سنغافورة وما شرقها تخفيضا وقدره 75% من رسوم العبور.

وأوضحت أن العمل بتلك التخفيضات سيطبق اعـتبارا من الأول من أبريل 2020 وحتى 30 يونيه 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »