«قناة السويس» تحدد الملامح الرئيسية لخطة طرح شركاتها في البورصة يونيو المقبل

أسامة ربيع لـ«المال»: توظيف الحصيلة فى شراء معدات جديدة

«قناة السويس» تحدد الملامح الرئيسية لخطة طرح شركاتها في البورصة يونيو المقبل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:57 ص, الخميس, 17 فبراير 22

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أنه يتم حاليًّا بشكل داخلى دراسة طرح نسب معينة من الشركات التابعة للهيئة فى البورصة المصرية، لافتًا إلى أن ملامحه قد تظهر بشكل أدق مطلع يونيو المقبل.

وأضاف، فى تصريحات، لـ«المال»، أن الهدف من الطرح يتمثل فى زيادة استثمارات الشركات، خاصة أنها تحتاج إلى مُعدات لتنفيذ خطتها الهادفة إلى التوسع فى السوق الملاحية بشكل عام والتوجه الخارجي.

ويتبع هيئة قناة السويس، وفقًا لموقعها الإلكترونى، 8 شركات هى: «التمساح لبناء السفن، والقناة للموانئ والمشروعات الكبرى، والقناة لرطاب وأنوار السفن، والقناة للإنشاءات البحرية،

إضافة إلى شركات القناة للحبال ومنتجات الألياف، وترسانة السويس البحرية، والأعمال الهندسية البورسعيدية، والقناة للترسانة النيلية».

رئيس الهيئة: تكليف فريق بإعداد دراسة تفصيلية لاختيار الكيانات المناسبة

ولفت إلى أن فريقًا من الهيئة يتولى عمل الدراسة خلال الفترة المقبلة لاختيار الشركات والنسب المتوافقة لعملية الطرح، وبعد ذلك ستسير الهيئة فى الإجراءات المتبعة فى ذلك الأمر.

يُذكر أن مجلس الوزراء وافق، نهاية يناير الماضى، على إنشاء صندوق هيئة قناة السويس؛ بهدف المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق قناة السويس عبر الاستغلال الأمثل لأمواله وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها،

وتكون له أحقية القيام بجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، بما فى ذلك المساهمة بمفرده أو مع الغير فى تأسيس الشركات، أو فى زيادة رءوس أموالها، والاستثمار فى الأوراق المالية، إلى جانب شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال أصولها الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.