قناة السويس تجدد تخفيضاتها للحاويات القادمة من الساحل الشرقى لأمريكا

وأكدت إدارة التحركات بهيئة القناة، أن استمرار منح تخفيضات سفن الحاويات جاء تلبية لرغبة ملاك ومشغلى السفن من عملاء قناة السويس، وتشجيعا لجذب المزيد من السفن لعبور القناة .

قناة السويس تجدد تخفيضاتها للحاويات القادمة من الساحل الشرقى لأمريكا
نادية سلام

نادية سلام

11:36 ص, الأربعاء, 19 يونيو 19

قررت هيئة قناة السويس، استمرار العمل بمنشور رقم 2/2016، الخاص بالتخفيضات الممنوحة لسفن الحاويات القادمة من الساحل الشرقى الأمريكى والمتجهة مباشرة الي منطقتي جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا.

ومن المقرر أن تستمر تلك التخفيضات حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وأكدت إدارة التحركات بهيئة القناة، أن استمرار منح تخفيضات سفن الحاويات جاء تلبية لرغبة ملاك ومشغلى السفن من عملاء  قناة السويس، وتشجيعا لجذب المزيد من السفن لعبور القناة .

وقالت إدارة التحركات، في منشورها بالموقع الإلكتروني لهيئة قناة السويس، إنه تقرر استمرار منح سفن الحاويات القادمة من ميناء نورفولك وما شماله ومتجهه إلى موانئ (بورت كيلانج وما شرقه ) تخفيضا قدرة 45%.

 كما يستمر منح سفن الحاويات القادمة من الموانئ جنوب نورفولك إلى موانئ بورت كيلانج وما شرقه تخفيضا وقدره 65% ،وتخفيضا آخر بنسبه 55% للسفن المتجهة إلى موانئ كولمبو وما شرقه حتى ما قبل (بورت كيلانج)

 ويذكر أن حساب نسب التخفيضات يتم من خلال بنود رسوم العبور المقررة وفقا لجدول الرسوم و الرسوم الاضافية مقابل صفوف الحاويات ) فقط . 

وأكدت مصادر مطلعة بهيئة قناة السويس، في تصريحات سابقة لـ”المال” أن منشورات التخفيضات، التي تصدرها إدارة القناة، تعد أدوات تسويقية لجذب السفن التي تسلك طرقا أخرى بديلة ،على رأسها “طريق رأس الرجاء الصالح”.

  وتابعت أن إقرار تلك التخفيضات  قائم على دراسة تكاليف تشغيل رحلة عبور السفينة بقناة السويس مقارنة مع غيرها من القنوات البديلة، خاصة أن عبور تلك الطرق يستغرق وقتا طويلا للسفينة دون سداد رسوم عبور، مقارنة بقناة السويس.

كما تقوم “مراقبه القياس” بإدارة التحركات بهيئة القناة، بالتأكد من صحة المستندات التي يقدمها الملاك، وتقوم الإدارة المالية برد قيمة التخفيض، حيث إن المالك يقوم بدفع قيمة رسوم العبور كاملة ويتم رد التخفيض له بعد التحقق من صحة المستندات شريطة عدم توقفه في أي موانئ بينية بغرض الشحن أو التفريـغ.