قناة السويس تجتذب السفن الناقلة للغاز الطبيعى المسال الأمريكى إلى آسيا

بسبب التكدس فى «بنما»

قناة السويس تجتذب السفن الناقلة للغاز الطبيعى المسال الأمريكى إلى آسيا
نادية سلام

نادية سلام

9:23 ص, الأحد, 7 فبراير 21

أجبرالتكدس المستمر فى قناة «بنما» خلال الأشهر الثلاثة الماضية، شاحنى الغاز الطبيعى المسال الأمريكى لشمال شرق آسيا على عبور قناة السويس.

ووفقًا لبيانات Vortexa، عن أسواق الغاز والنفط الدولية، فإن قناة السويس استقبلت 15 ناقلة تم تحميلها فى ديسمبر الماضى، وكانت تستخدم «قناة بنما»، بينما اتجهت 3 ناقلات أخرى إلى عبور طريق رأس الرجاء الصالح فى طريقها إلى أسواق شمال شرق وجنوب آسيا، مما يعكس ارتفاعا في قدرة التصدير الأمريكية للغاز إلى أسيا.

وأعلن التقرير أن هناك 10 ناقلات محملة بشحنات أمريكية تم تحميلها فى الفترة من 1 إلى 12 يناير الماضي لعبور قناة السويس، مع 7 شركات أخرى تتجه نحو البحر الأبيض المتوسط دون وجهة معلنة، ومن المرجح أن يستمر بعضها عبر السويس. بينما هناك 8 فقط من شحنات الغاز الطبيعى المسال المحملة فى يناير  معدة حاليًا لعبور قناة بنما، ويبدو أن شحنة واحدة تتجه نحو رأس الرجاء الصالح.

يذكر أن ناقلات الغاز الطبيعى المسال التى تحمل شحنات أمريكية واجهت تأخيرات كبيرة فى قناة بنما خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث أدى الطلب القوى فى شمال شرق آسيا إلى سحب الشحنات الأمريكية  إلى عبور قناة السويس

عبور 52 ناقلة خلال العام الماضى محققة عائدات بلغت 16 مليون دولار

 وعلمت «المال» أن قناة السويس سجلت عبور52 ناقلة غاز مسال، بحمولة 5.5 مليون طن، محققة عائدات بلغت ما يقرب من 16 مليون دولار، بينما شهد شهر يناير وحده عبور 51 ناقلة بحمولات بلغت 5.3 مليون طن، مما يعكس الزيادة غير المسبوقة فى أعداد ناقلات الغاز الطبيعى المُسال الأمريكى العابرة للقناة. 

ووفقا لتقرير «كلاركسون» بيت الخبرة الرائد فى خدمات الشحن، فإن قطاع شحن الغاز الطبيعى المسال حافظ على انتعاشه فى النصف الأول من ديسمبر، مع ارتفاع حاد فى أسعار القيمة الإيجارية للسفن وأسعار الغاز الطبيعى المسال.

وأوضح أن ارتفاع الطلب على الغاز فى فصل الشتاء فى آسيا أدى إلى رفع أسعار الغاز الطبيعى المسال إلى أعلى مستوياتها منذ 2018، مدعومًا بالتأخيرات المستمرة فى قناة بنما، تسببت فى ارتفاع حاد بأسعار تأجير ناقلات الغاز الطبيعى المسال فى ديسمبر 2020.

وأضاف تقرير «كلاركسون» أن التجارة العالمية للغاز الطبيعى المسال ارتفعت بحوالى %9 شهريًا فى عام 2020، ومن المتوقع أن تزداد تجارة الغاز الطبيعى المسال المنقولة بحراً بنسبة %2.5 على أساس سنوى فى عام 2020، مدفوعًا إلى حد كبير بنمو الصادرات الأمريكية إلى جانب نمو الطلب الآسيوى، نتيجة لذلك، من المتوقع أن تنمو التجارة بنسبة %7.6.

وأشار إلى أن الغاز المستخدم وصل إلى محطات تصدير الغاز الطبيعى المسال فى الولايات المتحدة إلى مستوى جديد سجل ارتفاعا فى ديسمبر، متجاوزا الـ11 مليار قدم مكعب يوميا، وبالتالى ارتفاع المخزون مع زيادة الإنتاج أدى إلى ضغط أسعار الغاز الطبيعى فى الولايات المتحدة، فيما استمر الارتفاع فى أسعار الغاز الأسيوى على خلفية الطلب الشديد فى فصل الشتاء، مما أدى إلى تشجيع دعم التجارة بين الولايات المتحدة وآسيا.

يذكر أن هيئة قناة السويس أقرت استمرار منح ناقلات الغاز الطبيعى المسال (المحملة /الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكى، بدءا من ميناء ميامى والموانئ التى تقع غربه داخل الخليج الأمريكى، والموانئ التى تقع جنوب الخليج الأمريكى وبين شرق آسيا، نسب تخفيضات تتراوح بين 35 إلى %75 لمدة 6 أشهر جديدة تنتهى فى يونيو 2021، وتقدم أكثر من 60 طلبا للاستفادة من تلك الحوافز حتى الآن.