اقتصاد وأسواق

“قمة مارس” و”القمح” و”الغاز”على رأس اجتماع “وحدة روسيا”

المال - خاص

    ترأس اليوم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لـ "وحدة روسيا" بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التجارة والصناعة (مقرر الوحدة)، والبترول، والسياحة، والصحة، والانتاج الحربي، والكهرباء، والتموين، والنقل، والتعاون الدولي، وممثلين عن بعض الجهات الحكومية، وذلك لبحث عدد من المشروعات المقترحة للتعاون مع روسيا، في إطار الاعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الروسي لمصر خلال الشهر الجاري.

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

    ترأس اليوم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لـ “وحدة روسيا” بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التجارة والصناعة (مقرر الوحدة)، والبترول، والسياحة، والصحة، والانتاج الحربي، والكهرباء، والتموين، والنقل، والتعاون الدولي، وممثلين عن بعض الجهات الحكومية، وذلك لبحث عدد من المشروعات المقترحة للتعاون مع روسيا، في إطار الاعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الروسي لمصر خلال الشهر الجاري.

وقال حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن محلب أكد خلال الإجتماع أهمية العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين الدولتين، وضرورة الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى الجانب الروسي في المشاركة في المشروعات الكبرى التي تعد مصر لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، في ظل إتخاذ الحكومة المصرية لعدد من الاجراءات المحفزة للاستثمارات، كما أكد على أهمية المشروعات التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع.

وقد استعرض وزير الصناعة والتجارة عددا من المشروعات المقترحة للتعاون كاقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الإقتصادي الأوراسي، والاعداد لزيارة وفد من الشركات الروسية لتعزيز ودفع التعاون بين البلدين في عدد من القطاعات الصناعية المختلفة، فضلا عن العمل على انشاء منطقة صناعة روسية بمصر، حيث تم تخصيص موقع في عتاقة لاقامتها، وذلك في إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس.

كما ستعرض دراسة تشكيل مجلس الاعمال المصري الروسي، وابرام اتفاقية بين البلدين للتعاون في مجال الجمارك، وبالاضافة الى دعوة الجانب الروسي للمشاركة في مشروعي تنمية المثلث الذهبي، وتطوير ميناء سفاجا التعديني ومجال صناعة البتروكيماويات.
من ناحية أخرى، أشار وزير الكهرباء والطاقة الى امكانية تدريب الكوادر البحثية المصرية في روسيا، وبحث تغيير محولات القدرة لمحطات السد العالي وخزان أسوان، ومشروعات أخرى لانتاج الكهرباء.

 كما أشار وزير الدولة للانتاج الحربي الى امكانية التعاون مع الجانب الروسي في محطات معالجة وتنقية مياه الشرب والصرف الصحي، وانتاج أنظمة ومستلزمات الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك انتاج الحاويات لخدمة المنطقة اللوجيستية بمحور قناة السويس.

 واستعرض وزير التموين والتجارة الداخلية امكانية التنسيق مع الجانب الروسي في استيراد القمح الروسي وتخفيض نفقات شحنه الى مصر، والتأكيد على اتاحة الامكانات اللازمة للدخول معهم في تحالف استراتيجي في مجال إقامة مراكز لوجيستية شاملة للقمح، فضلا عن التعاون في مجال تكنولوجيا الصناعات الغذائية، وإتخاذ الاجراءات الضرورية لفتح الأسواق الروسية لمنتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

من ناحية أخرى، أشار وزير البترول الى أنه جاري التعاقد على استيراد شحنات من الغاز المسال من روسيا، كما عرض الفرص المتاحة للشركات الروسية لزيادة أنشطتها في مجالات التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي والمشروعات البتروكيماوية بمصر، فضلا عن امكانية استيراد السولار والمازوت من روسيا، وبحث إمكانية انشاء شركات مشتركة في مجال تصنيع المعدات والمهمات البترولية والتعدينية، الى جانب الاستفادة من الخبرة الروسية في مجال استكشاف الخامات الفلزية مثل النحاس والرصاص.

شارك الخبر مع أصدقائك