أسواق عربية

قلق خليجي إزاء زلزال “بوشهر”

سكاي نيوز: عبر مجلس التعاون الخليجي أمس عن قلقه الشديد حيال تداعيات الزلزال الذي ضرب منطقة قريبة من مفاعل بوشهر النووي الإيراني قبل أيام.    مفاعل بوشهر (أرشيفية) وقال الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف الزياني، خلال اجتماع عقد في…

شارك الخبر مع أصدقائك


سكاي نيوز:

عبر مجلس التعاون الخليجي أمس عن قلقه الشديد حيال تداعيات الزلزال الذي ضرب منطقة قريبة من مفاعل بوشهر النووي الإيراني قبل أيام.

 
 مفاعل بوشهر (أرشيفية)

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف الزياني، خلال اجتماع عقد في الرياض بمشاركة مختصين في لجان للطوارئ إن الهزة “أثارت قلقا بالغا في دول المجلس والمجتمع الدولي من احتمال تعرض المفاعل النووي الإيراني لأضرار قد تتسبب في تسرب إشعاعي”.

وقد تعرضت منطقة ريفية جنوبي إيران، الثلاثاء الماضي، لزلزال أسفر عن مصرع نحو 40 شخصا، لكن السلطات أكدت أن المحطة النووية الوحيدة في البلاد لم تصب بأضرار.

وهز الزلزال، وهو بقوة 6.1 درجة بمقياس رختر مدينة كاكي التي تبعد مسافة 89 كلم جنوب شرق مدينة بندر بوشهر الساحلية حيث يوجد المفاعل النووي، وشعر بتوابع الهزة العنيفة عدد من بلدان الخليج.

وأضاف الزياني أن هذا التطور “يستوجب تدارس تداعياته وتأثيراته على البيئة الطبيعية بدول المجلس، والسبل الكفيلة بتوفير الحماية اللازمة للدول الأعضاء على المستوى الجماعي”.

وأوضح أنه سبق وأن نبهت دول الخليح إلى “خطورة وضع المفاعل النووي في بوشهر، وحذرت من احتمال التسرب الإشعاعي وتأثيراته الضارة على البيئة الطبيعية في منطقة الخليج العربي”.

كما دعت دول المجلس إيران إلى ضرورة التزامها بالمعايير الدولية للأمن والسلامة في منشآتها النووية، لكنها، بحسب الزياني، لم تبد أي تجاوب في هذا الاتجاه، ولم تتفهم طبيعة المخاوف حيال برنامجها.

شارك الخبر مع أصدقائك