سيـــاســة

قلاش عن اعتقال صاحب “الورقة” : “منحنى خطير” في طريق التضييق على الحريات

قلاش عن اعتقال صاحب "الورقة" : "منحنى خطير" في طريق التضييق على الحريات 

شارك الخبر مع أصدقائك

ايمان عوف

علق يحيي قلاش نقيب الصحفيين، على اعتقال رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، قائلا إن توجيه اتهامات لصحفي أو رسام أو غيره بتهمة عدم الحصول على تصريح بالنشر أو البث “ما هو الا محاولة لاستغلال الحلقة الأضعف للتضييق على الحريات المتعلقه بمجال النشر”.

وأشار قلاش في تصريحات خاصة لـ”المال” إلى أن الدستور الذي حاز على موافقة أغلبية الشعب المصري أقر عدم جواز الحبس في قضايا النشر، ومن غير اللائق أن تكون “سياسة ضيق الصدر فلسفة العودة للوراء” هي السائدة في مصر بعد ثورتين.

ولفت النقيب إلى أن الدستور أقر بوجود الصحافة المطبوعة والالكترونية، وان قانون الصحافة والإعلام الموحد، حاول أن يعالج الأزمات التي قد تقع بها الصحافة الالكترونية، الا ان هناك ايضا محاولات للالتفاف على القانون من قبل البعض. 

وطالب المجتمع المدني والاحزاب والمؤسسات المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير، وأن تتخذ موقفا حاسما من تلك الممارسات التي بدأت بقضايا ازدراء الاديان وتنتهي عند اعتقال الصحفيين بتهمة عدم الحصول على ترخيص. 

واعتبر المضي قدما في طريق التضييق على الحريات انما يمثل “منحى خطير”  لاسيما وانه حتى في عهد مبارك كانت هناك صحف حزبية ومعارضة تصدر رغم مواقفها الواضحة من النظام، متسائلا “كيف يمكن لبعد ثوريتن ان نرى تلك الممارسات التي تتناقض قلبا وقالبا مع الحريات التي اقرها الدستور؟” .

شارك الخبر مع أصدقائك