Loading...

قـائمة موازيـة للأسعـار الاسترشاديـة للمنتجات النسيجية

قـائمة موازيـة للأسعـار الاسترشاديـة للمنتجات النسيجية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 30 يناير 08

المرسي عزت:
 
أعدت الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية قائمة جديدة للأسعار الاسترشادية لواردات الملابس الجاهزة والخيوط والأقمشة والمفروشات بما يتفق مع المستويات التي يري مسئولو الشعبة أنها تعكس الأسعار الحقيقية لهذه المنتجات.

 
ومن المقرر أن يتم عرض قائمة الشعبة، التي أعدها كل من يحيي زنانيري رئيس لجنة الجمارك والضرائب، وأحمد فوزي عضو مجلس إدارة الشعبة علي جلال أبو الفتوح مستشار وزير المالية لشئون الجمارك.
 
وحددت قائمة الشعبة السعر الخاص بكل كيلو جرام من المنتجات المستوردة من نوعية فبران %100 خام بقيمة 5 دولارات بدلاً من 5.5 دولار، وسعر الكيلو جرام من أقمشة فسكوز نوعية فبران %100 خام مصبوغة أو مطبوعة بقيمة 6 دولارات بدلاً من 7 دولارات وأقمشة الجينز بقيمة 3.8 دولار للكيلو جرام بدلاً من 4 دولارات وأقمشة قطن %100 خام بقيمة 4 دولارات بدلاً من 5 دولارات.
 
وفيما يتعلق بسعر الأقمشة القطنية %100 مصبوغة أو مطبوعة فيصل سعر الكيلو جرام منها إلي 5.5 دولار بدلاً من 6.5 دولار، وأقمشة قطن مخلوطة بيوليستر أو فسكوز خام بقيمة 4 دولارات بدلاً من 5 دولارات.. أما أقمشة القطن المخلوطة بما فيها القطن ــ البوليستر 14 والقطن ــ فسكوز مصبوغة أو مطبوعة بقيمة 5.5 دولار بدلاً من 6.5 دولار، وأقمشة بوليستر %100 مصبوغة أو مطبوعة بقيمة 5.5 دولار بدلاً من 6.5 دولار.
 
وأوضحت القائمة أن السعر المقترح لأقمشة البوليستر %100 مصبوغة أو مطبوعة مطرزة أو مشغولة بقيمة 7 دولارات بدلاً من 8 دولارات.. وأقمشة القطيفة الكوردروي أو السادة من قطن %100 أو مخلوطة بقيمة 4.5 دولار بدلاً من 5 دولارات.. في حين تحدد سعر أقمشة القطيفة الكوردروي أو السادة من قطن %100 بقيمة 5 دولارات بدلاً من 5.5 دولار، أما أقمشة الكوردوري قطن مصبوغ أو مطبوع فيصل سعر الكيلو جرام منها إلي 5.5 دولار، علماً بأن هذا البند لم يتم ذكره في القائمة التي أعدتها غرفة الصناعات النسيجية.
 
وبلغ السعر المقترح لأقمشة الستائر السادة 6 دولارات بدلاً من 7 دولارات، وأقمشة الستائر المشغولة أو المطرزة أو برودري بقيمة 7.5 دولار للكيلو جرام بدلاً من 8.5 دولار.
 
وضمت قائمة الشعبة الأسعار المقترحة للملابس الجاهزة من أقمشة التريكو أو أقمشة النسيج من خامة قطن %100 أو بوليستر أو أكرا ليك %100 قطن أو مخلوطة علي النحو التالي: الألوان السادة أو المقلمة أو المطبوعة بمبلغ 12 دولاراً للكيلو جرام بدلاً من 18 دولاراً، المزركش برودري أو ابليكات أو خرز أو ترتر بقيمة 16 دولاراً بدلاً من 25 دولاراً.
 
وفيما يتعلق بالملابس الجاهزة من أقمشة التريكو أو أقمشة النسيج من خامة الفسكوز %100 أو الكتان %100 أو المخلوطة مع أي خامات أخري، بخلاف الصوف، والنايلون بأي نسبة خلط فقد تحددت أسعارها كالتالي: الألوان السادة أو المقلمة أو المطبوعة بقيمة 22 دولاراً للكيلو بدلاً من 30 دولاراً، والمزركش برودري أو ابليكات أو خرز أو ترتر بقيمة 28 دولاراً بدلاً من 45 دولاراً للكيلو.
 
وحددت القائمة الأسعار المقترحة فيما يختص بالملابس الجاهزة من جاكت وبالطو المصنوعة من أقمشة التريكو أو أقمشة النسيج من خامة صوف %100، أو نايلون %100 أو مخلوطة مع بعضها أو مع أي خامات أخري بأي نسبة علي النحو التالي: الألوان السادة أو المقلمة أو المطبوعة بقيمة 30 دولاراً للكيلو بدلاً من 40 دولاراً، البدل والجاكتات والبلاطي من خامة الصوف %100 أو المخلوطة بحرير طبيعي بقيمة 60 دولاراً للكيلو بدلاً من 70 دولارا، في حين تحددت أسعار البدل والجاكتات والبلاطي من خامة صوف مخلوطة بوليستر أو فسكوز أو اكريليك بقيمة 45 دولاراً للكيلو بدلاً 55 دولاراً، والبدل والجاكتات والبلاطي من خامة بوليستر %100 بقيمة 25 دولاراً بدلاً من 40 دولاراً. وحددت القائمة المقترحة سعر جوارب القطن %100 بقيمة  8دولارات بدلاً من 10 دولارات والجوارب بوليستر %100 أو مخلوطة أو بقيمة 6 دولارات بدلاً من 7 دولارات.
 
وفيما يتعلق بالمفصلات من فوط وبشاكير %100 قطن، أبيض، أو ألوان مشكلة بما فيها الأبيض مطبوع أو جاكارد، البطاطين من خامة الأكريليك الملايات قطن %100 أو مطبوعة أو مطرزة، والإيشارب بوليستر %100 أو مخلوط مادة أو مخلوط مطبوع وإيشارب حرير طبيعي %100 أو مطبوع، فتخضع لأسعار التصدير المصري، ويتم مقارنتها بها.

 
وقد عقدت شعبة تجار الملابس الجاهزة مساء الأحد الماضي اجتماعاً موسعاً مع محمد حسن سالم رئيس مصلحة الجمارك ناقشت فيه الأسعار الاسترشادية التي وضعتها غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات والاتحاد العام للغرف التجارية وممثلين عن مصلحة الجمارك ووزارة التجارة والصناعة، وأشار الأعضاء إلي أن تلك القائمة تضر بمصالحهم مؤكدين أنها جاءت في صالح المصانع التي ظلت مميزة لسنوات طويلة بحماية الدولة، وأشار المستوردون إلي المخالفة الفنية التي يشمل عليها القرار الوزاري رقم 682 لسنة 2007 الصادر من وزيري التجارة والمالية بشأن قصد الإفراج عن أصناف الأقمشة ومصنوعاتها تحت أي من النظم الجمركية علي مواني الإسكندرية، بورسعيد، السخنة وميناء القاهرة الجوي مع إنشاء لجان جمركية للإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها علي أن تضم من بين أعضائها متخصصين من غرفة الصناعات النسيجية للاسترشاد في التحديد النوعي والقيمة لتلك البضائع وأكدوا أن فحوي القرار تشكل مخالفة صريحة لحرية المواطنين في مجال التجارة والاستيراد، إلي جانب أن النص في القرار علي عضوية أحد المتخصصين من غرفة الصناعات النسيجية ضمن تشكيل اللجان الجمركية لتحديد نوع وقيمة تلك البضاعة يتعارض مع مصالح المستوردين.

 
وأضاف المستوردون أن منشور الأسعار الاسترشادية الصادر بتاريخ 14 يناير الماضي يخالف أحكام المادة 27 من قانون الجمارك والفصل الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، حيث تنص المادة 22 من القانون علي ألا يتم الإخلال بالاتفاقيات الدولية التي تكون جمهورية مصر العربية طرفاً فيها وبشترط أن تكون القيمة الواجب الإفراج عنها للأغراض الجمركية في حالة البضائع الواردة هي قيمتها الفعلية مضافا إليها جميع التكاليف والمصروفات الفعلية المتعلقة بالبضائع حتي ميناء الوصول في أراضي الجمهورية، كما تنص المادة 14 من اللائحة علي أنه تكون القيمة الجمركية للسلع أو البضائع وفقا لأحكام اتفاقية تنظيم المادة السابعة من الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات هي القيمة التعاقدية للصفقة أو القيمة المدفوعة فعلا أو المستحقة عن بيع السلعة.
 
وأشار المستوردون إلي أن المنشور الصادر بالأسعار الاسترشادية مخالف كذلك لاتفاقية الجات حيث ورد بتلك الاتفاقية أن القيمة الجمركية للسلع المستوردة هي القيمة التعاقدية، أي القيمة المدفوعة فعلا، أو المستحقة علي البيع للتصدير.
 
واقترح المستوردون إلغاء القرار الصادر برقم 682 لسنة 2007 الصادر بخصوص الإفراج عن أصناف الأقمشة ومصنوعاتها عبر 4 مواني فقط وذلك لمخالفتها لأحكام القانون، وإرجاء تنقية الأسعار الاسترشادية لحين توفيق أوضاع المستوردين، إلي جانب إلغاء قرار مصلحة الجمارك فيما يتعلق بعدم قبول التحكيم وذلك إرساءاً لمبدأ العدالة مع أهمية الموازنة بين مصالح المستوردين والمصنعين بمالا يعوق عمل أي منهما.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 30 يناير 08