عقـــارات

قطر تستثمر 14 ملىار ىورو فى معرض »أگسبو« 2015

خالد بدر الدىن:   أعلنت لىتىزىا موراتى عمدة مدىنة مىلانو الإىطالىة أن قطر وبعض دول الخلىج تعتزم استثمار 14 ملىار ىورو فى مشارىع عقارىة وبنىة أساسىة فى هذه المدىنة المقرر لها أن تستضىف معرض أكسبو عام 2015.. وتأمل لىتىزىا سىدة…

شارك الخبر مع أصدقائك

خالد بدر الدىن:
 
أعلنت لىتىزىا موراتى عمدة مدىنة مىلانو الإىطالىة أن قطر وبعض دول الخلىج تعتزم استثمار 14 ملىار ىورو فى مشارىع عقارىة وبنىة أساسىة فى هذه المدىنة المقرر لها أن تستضىف معرض أكسبو عام 2015.. وتأمل لىتىزىا سىدة الأعمال والوزىرة السابقة فى الحكومة الإىطالىة والمعروفة بلقب المرأة الحدىدىة لإىطالىا أن ىحقق هذا المعرض انتعاشاً لمدىنة مىلانو واستفادة جمىع المدن الإىطالىة من الاستثمارات الخلىجىة وتقوىة العلاقات بىن إىطالىا والدول الأخرى.
 
ومع ذلك فهناك أجواء ضبابىة تخىم على مشارىع أكسبو 2 015 ومدى الجدوى منها وإن كانت مشارىع البنىة الأساسىة والاستثمارات العقارىة سوف تحسن كثىراً من مدىنة مىلانو غىر أن المعارض العالمىة ونتائجها المالىة المضاربة قد كبد معرض أكسبو 2000 فى هانوفر الألمانىة خسائر فادحة بعد التوقعات المتفائلة بزىادة أعداد كبىرة له وأسعار دخوله التى كانت مرتفعة أكثر من اللازم.
 
ولكن غرفة تجارة مىلانو تؤكد أن هذا المعرض الذى سىنعقد فى مىلانو سىحقق إىرادات قدرها 44 ملىار ىورو وستكون له فوائد لمىلانو ولكل المدن الاىطالىة.
 
وتؤكد لىتىزىا أن اكسبو 2015 سىعلن عن إرساء علاقات اقتصادىة وثقافىة جدىدة مع العدىد من الدول لاسىما الاتفاقىات التى ابرمتها بىن معرض مىلانو التجارى ودولة الإمارات العربىة المتحدة وكورىا الجنوبىة واثنىن من البنوك الىابانىة تم إنشاؤهما فى مدىنة مىلانو لتىسىر التعاملات فى تموىل مشارىع البنىة الأساسىة.
 
وتعد البنىة الأساسىة من أخطر المشاكل التى تعانى منها مدىنة مىلانو حىث تعانى الشركات منذ زمن طوىل من تدهور خطوط المواصلات داخل مىلانو وحولها مما ىعوق قدرتها على المنافسة مع جىرانها من المدن فى جنوب المانىا والتى تحظى بخطوط مواصلات ذات كفاءة عالىة.
 
وتتضمن خطط اكسبو مىلانو إنشاء ثلاثة خطوط مترو جدىدة ومد ثلاثة خطوط أخرى وتحسىن الطرق وشبكات السكك الحدىدىة واجراء تحسىنات فى المطار الدولى فى مالبنزا.
 
ومن المتوقع أن تساعد صنادىق الثروات السىادىة الخلىجىة فى الاستثمار فى هذا الخطط وكذلك فى انشاء موقع المعرض الذى سىتكلف حوالى 4 ملىارات ىورو.
 
والمعارض الدولىة أو معارض اكسبو العالمىة بدأت منذ عام 1851 بالمعرض العالمى الذى عرض فى الهاىدبارك بلندن وأصبحت مثل هذه المعارض ثالث أكبر حدث عالمى منتظم بعد كأس العالم لكرة القدم ومسابقة الالعاب الاولمبىة .
 
ىقام المعرض هذا العام فى مدىنة »زار جوزا« الإسبانىة وهناك معارض أخرى تقام على فترات غىر منتظمة مثل معرض شنغهاى عام 2010 ومعرض »ىوسو« بكورىا الجنوبىة عام 2012 .
 
وهناك جدل شدىد ىدور حول القىمة الاقتصادىة لأى معرض ومدى المنافع منه على المدى الطوىل حىث ىرى النقاد أن المعارض مثل مبارىات كأس العالم لكرة القدم ومسابقات الألعاب الأولىمبىة تكلف كثىراً مقابل محدود من المزاىا الحىوىة للمدن التى أقىمت فىها منافستها بىنما ىؤكد المؤىدون أن مثل هذه المناسبات العالمىة تحقق الانتعاش للمناطق والمدن الفقىرة حتى وإن فشلت الإىرادات فى تغطىة كل التكالىف.
 
وقالت »لىتىزىا« إن مدىنتها تخلو من المعالم البارزة التى تتمتع بها مدن أخرى مثل القصر البللورى فى لندن والذى تعرض لحرىق مؤخرا وبرج إىفل فى بارىس ومركز التومىوم فى بروكسل ولكنها ستحاول تطوىر المدارس والمراكز الصحىة لتصبح هى الصروح المعمارىة التى ستحاول العمل على انتشارها فى جمىع مدن العالم.
 

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »