عقـــارات

قطاع المراكز التجارية يمتلك فرصا هائلة للنمو الفترة القادمة

 سعادة عبد القادر: أكد ديفيد ماكادام رئيس قطاع التجزئة بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بشركة جونز لاننج لاسال للعقارات ان ابرز المشكلات التي تواجه تجار التجزئة فى مصر ارتفاع سعر الإيجار بما لا يمكنهم من تحقيق هامش ارباح جيد ،…

شارك الخبر مع أصدقائك

 سعادة عبد القادر:

أكد ديفيد ماكادام رئيس قطاع التجزئة بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بشركة جونز لاننج لاسال للعقارات ان ابرز المشكلات التي تواجه تجار التجزئة فى مصر ارتفاع سعر الإيجار بما لا يمكنهم من تحقيق هامش ارباح جيد ، وهو ما يدفهم للبحث عن اسواق بديلة في الطرقات وفي البنايات ذات الاغراض السكنية.
 

وعلي الرغم من ارتفاع القيمة الايجارية الا ان ماكادام توقع فى كلمته فى الجلسة التمهيدية لمؤتمر القمة العقارية ومعرض سيتى سكيب مصر 2013 زيادة الطلب على قطاع عقارات التجزئة في الفترة القادمة ، لافتا الي الدور الذي يمكن تلعبه هذه الاسواق في احداث التنمية وتحسين اداء الاقتصاد الكلي.

ومن جانبه قال احمد فتحى مدير اول قطاع التطوير بشركة ماجد الفطيم ، ان الشركة تعمل في 11 دولة بما يعطيها قوة فى التطوير والعمل ، منوها بان الشركة تمتلك نماذج ناجحة للمحال التجارية تفي باقصي معايير الجاذبية وعلي رأسها سهولة الوصول اليها وقربها من المناطق السكنية واحتواء المركز التجاري علي اماكن وانشطة ترفيهية.

واضاف ان اكثر ما يهم مستثمري قطاع التجزئة هو فهم وقراءة معطيات السوق المحلية ، خاصة عدد السكان وتوزيعاتهم وفرص النمو السكاني وتوزيعاتها والمستوي الاقتصادي لهم ومستوي الدخل والانفاق ، واخيرا خريطة انتشار المراكز التجارية القائمة بالفعل.

واشار الى ضرورة استفادة رجال الاعمال الراغبين في اقتحام قطاع العقارات التجزئة من ” مذكرة التطوير ” وهى عبارة عن دراسة للمنطقة التى سيتم انشاء الوحدة التجارية بها ، بالاضافة الي البيئة التشريعية المنظمة لعمل هذا القطاع ودور السلطات في انجاز المشروع لاسيما علي صعيد التراخيص البنائية ومتوسطة الفترة التي تستغرقها.

وشدد علي اهمية الاعداد الجيد لدراسات الجدوى قبل الشروع في ضخ أي استثمارات في مجال التجزئة ، لافتا الي ان ابرز عوامل نجاح هذه المشروعات بالسوق المحلية تتمثل في العدد المتزايد للسكان ، ولكن علي النقيض يقابل ذلك انخفاض مستوى الناتج القومى وبالتالى تراجع مستوى المعيشة للفرد.

ما اكد على ان المجموعة تركز على  السوق المصرية لانها سوقا مرشحة للنمو خلال الفترة القادمة ، علاوة علي انخفاض نسبة العقارات التجارية وتكفي الاشارة الي ان هناك 93% من المحال التجارية موجودة فى الطرقات والعقارات السكنية ، وفقط 7%  متواجده داخل المراكز التجارية وهو ما يوضح فرص النمو الكبيرة لنمو هذه المراكز خلال الفترة المقبلة.

 واوضح ان ابرز ما يعيق الاستثمار في قطاع العقارات التجارية في مصر يتمثل في ارتفاع اسعار الاراضى وصعوبة استخراج التراخيص.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »