قطاع الانتاج بـ «الزراعة»: 25 % نمو مرتقب فى انتاجية الألبان خلال 5 سنوات

بالاستعانة بالسلالات الأجنبية

قطاع الانتاج بـ «الزراعة»: 25 % نمو مرتقب فى انتاجية الألبان خلال 5 سنوات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:43 ص, الأثنين, 26 أبريل 21

تستهدف وزارة الزراعة ممثلة فى قطاع الانتاج زيادة إنتاج الألبان بنسبة %25 خلال السنوات الخمسة المقبلة عبر إدخال تحسينات على سلالات الأبقار والجاموس المنتشرة عبر 25محطة على مستوى الجمهورية.

قال الدكتور ممدوح السباعى رئيس قطاع الانتاج بوزارة الزراعة، إن وزارة الزراعة تستهدف ادخال سلالات جديدة من الأبقار والجاموس المدرة لإنتاج الألبان فى المزارع المنتشرة فى المحافظات.

وأوضح السباعى أنه يتم الاستعانة بالجاموس الإيطالى وكذلك الأبقار الهولشتين التى تنتج نحو 15إلى 25 لترا يوميا مقارنة مع 6 لترات فقط فى الأصناف البلدية.

يذكر أن قطاع الإنتاج يدير 64 منفذاً لبيع السلع الغذائية، حيث يتم توفير جميع السلع الغذائية للمواطنين بمنافذ قطاع الإنتاج بأسعار مخفضة كما يتم طرح كميات كبيرة من الأرز عالية الجودة بالمنافذ بسعر 7 جنيهات للمستهلك، ويتم طرح اللحوم البلدية الحية والطازجة بالمنافذ من إنتاج القطاع.

وأوضح ممدوح السباعى ،أنه يتم فتح منافذ جديدة لبيع السلع الغذائية التابعة للقطاع بالتعاون مع رؤساء الأحياء والمحافظين قائلاً إن 12 جنيها هو سعر كيلو الفول البلدى بمنافذنا من إنتاج مزارع قطاع الإنتاج، ويوجد لدينا مزارع بشرق العوينات تعمل على زيادة المعروض من منتجات السلع الغذائية بالمنافذ وأكد رئيس قطاع الانتاج الحيوانى، أننا نعمل مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى لتوفير تقاوى للقمح والفول البلدى، موضحا أن قطاع الإنتاج له دور كبير فى تحقيق الأمن الغذائى للمواطن المصرى. وأضاف ممدوح السباعى أن قطاع الإنتاج يشهد نهضة حقيقية مقارنة بالسنوات الماضية وخاصة فى زيادة الايرادات، موضحا أن قطاع الإنتاج تحت الملاحظة من الجهات الرقابية