استثمار

«قطاع الأعمال» تسعى لشراكات جديدة فى النقل والعقارات والفنادق

أعلن هشام توفيق الإنتهاء من حصر الأصول العقارية غير المستغلة المملوكة للشركات التابعة وعددها 250 قطعة أرض بمساحة حوالى 20 مليون متر فى العديد من المحافظات، وتغيير استخدام 182 قطعة من صناعى إلى سكنى خدمى

شارك الخبر مع أصدقائك

هشام توفيق يكشف عن خطط وزارته الجمعية المصرية للاستثمار المباشر

■ الإعلان عن اتفاق بشأن الهندسية والنصر للسيارات قريبًا

■ تطبيق إلكترونى للترويج للمقاصد السياحية خلال 6 أشهر

■ أحمد عاشور ومنى عبد البارى واسماء السيد وعصام عميرة

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن استراتيجية الوزارة لإصلاح وتطوير الشركات تقوم على عدة محاور من بينها وضع خطط للتعامل مع الشركات الخاسرة، وتعظيم ربحية الشركات الرابحة إضافة إلى إجراءات الإصلاح الإداري.

أوضح أنه تم الانتهاء من وضع خطط تفصيلية لإصلاح 24 شركة خاسرة من أصل 26 شركة تمثل خسائرها %90 من خسائر القطاع من إجمالى 48 شركة خاسرة، وفقا لنتائج العام المالى 2016/2017، مشيرا إلى أنه من بين 26 شركة تم إغلاق واحدة فقط، وهى القومية للأسمنت بعد بيان انعدام جدوى البدائل بشأنها، وجار دراسة بدائل مختلفة بشأن شركة الحديد والصلب.

خلال كلمته فى حفل السحور السنوى للجمعية المصرية للاستثمار المباشر، أشار توفيق إلى أن محفظة الشركات التابعة للوزارة تضم 119 شركة تابعة لعدد 8 شركات قابضة تمثل فى مجملها %14 من حجم المال العام.

فيما يخص الشركات الرابحة، تحدث توفيق عن المساعى الجادة الوزارة لمد جسور إلى إفريقيا وتسيير خطوط ملاحية وتقديم خدمات لوجستية للمصدرين والموردين، وذلك من خلال استغلال إمكانات الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، إلى جانب وضع استراتيجية متكاملة لتحسين أداء شركات التأمين التابعة وزيادة الحصة السوقية وتحسين إدارة محفظة الاستثمارات المالية لتعظيم العوائد المحققة.

كشف عن أن الوزارة تستهدف إطلاق خط ملاحى من العين السخنة إلى إحدى دول شرق أفريقيا خلال أكتوبر المقبل.
قال إن شركة مصر للسياحة تطرح منصة إلكترونية (تطبيق) للترويج للمقاصد السياحية والخدمات المرتبطة بها خلال 6 أشهر موضحا أن التطبيق يستهدف تقديم عروض تناسب جميع الفئات، وتبدأ من عرض 50 جنيها حتى الرحلات العالية.

■ حصر 250 قطعة أرض غير مستغلة وتغيير استخدام 182 منها تمهيدًا لطرحها

■ دراسة دمج 3 شركات نقل الركاب وطرحها للشراكة مع القطاع الخاص

■ إتاحة شركة إسكان للشراكة فى الإدارة بعقد لا يقل عن 7 أعوام

أعلن توفيق عن انتهاء الوزارة من حصر الأصول العقارية غير المستغلة المملوكة للشركات التابعة وعددها 250 قطعة أرض بمساحة حوالى 20 مليون متر فى العديد من المحافظات، وتم تغيير استخدام 182 قطعة من صناعى إلى سكنى خدمى وجارى الانتهاء من الإجراءات تمهيدًا لطرحها فى مزادات علنية، على أن يتم استغلال العائد فى تدبير التمويل اللازم لخطط الهيكلة والتطوير إلى جانب سداد مديوينات الشركات للجهات الحكومية، منها الكهرباء، والغاز، وبنك الاستثمار القومى، والضرائب، والتأمينات، والبالغة 38 مليار جنيه.
أوضح أن عملية الطرح تتم بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية وإعداد قاعدة بيانات لجميع أراضى الدولة لمنع العشوائية وعدم التسبب فى إغراق السوق.
عن الإصلاح الإدارى، أكد توفيق انه سيتم الانتهاء خلال الأسبوع الجارى من برنامج تقييم مهارات رؤساء الشركات التابعة، كما أشار إلى أن الجهود الجارية لرفع الأجر الشامل الأساسى للعاملين فى إطار العمل على تعديل لوائح العمل بالشركات.

تحدث الوزير عن برنامج التحول الرقمى الذى شرعت الوزارة فى تنفيذه بإدخال نظام ERP لتخطيط وإدارة موارد المؤسسات فى 70 شركة، فضلا عن تشكيل إدارات للتسويق المركزى بالشركات القابضة لتسويق منتجات الشركات التابعة، والعمل على بناء نظام محاسبى شامل، وتنظيم دورات تدريبية فى المحاسبة المالية لرؤساء الشركات والمديرين الماليين. عرض توفيق عددًا من فرص الشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدًا أن الوزارة منفتحة على الشراكة بأشكال مختلفة، وأشار إلى أن شركة جنوب الوادى التابعة لديها 45 ألف فدان منها 20 ألف صالحة لإقامة مشروع تربية مواشى ومصنع للألبان، وشركات نقل الركاب التابعة يجرى حاليا دراسة دمجها فى شركة واحدة وطرحها للشراكة مع القطاع الخاص بهدف تقديم خدمة متميزة، إلى جانب الشراكة فى إدارة المستودعات خارج مصر وخاصة فى وسط وشرق إفريقيا.

أعلن عن أن الكشف قريبا عن طرح إحدى شركات الإسكان التابعة للشراكة فى الإدارة بعقد لا يقل عن 7 أعوام بجانب طرح فندق شبرد للشراكة فى الملكية بنسبة %51 لتوفير التمويل للتطوير لرفع درجته من 4 إلى 5 نجوم، وأرض سافوى فى الأقصر مساحتها 21 ألف متر تصلح لإقامة 3 فنادق ومركز مؤتمرات، والشراكة فى تطوير شركة النصر للأسمدة وخط إنتاج جديد 1200 طن يوميًا.

قال الوزير إنه تم التوصل لاتفاق بشأن الشراكة فى شركتى، الهندسية والنصر للسيارات الإعلان عنها قريبًا.
كما كشف الوزير فى تصريح لـ«المال» عن التقدم بطلب لبنك الاستثمار القومى الحصول على قرض بقيمة 1.5مليار جنيه للبدء فى خطة تطوير شركات الغزل والنسيج. جاء ذلك ردا على تفاصيل الاجتماع الذى عقده الوزير مع هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بصفتها رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي.
تسعى وزارة قطاع الأعمال العام لتطوير شركات الغزل والنسيج بتكلفة تصل إلى 21 مليار جنيه بهدف رفع الطاقة وجودة الانتاج.

وفيما يتعلق بتطوير شركة الحديد والصلب بعد رفض عرض الجانب الروسى للشراكة، أكد توفيق أنه لا نية فى الوقت الحالى لطرح المشروع مرة أخرى للشراكة مع القطاع وفى انتظار توصيات التى تم تشكيلها برئاسة شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية لبحث مستقبل الحديد والصلب.

شارك الخبر مع أصدقائك